اعلان

النوم الصحي للحامل..دليلك لكل ما تريدين معرفته

مخاطر النوم على الظهر اثناء الحمل
مخاطر النوم على الظهر اثناء الحمل

تعتبر أكثر الأشياء المثيرة للجدل خلال أشهر الحمل التسعة هو النوم الصحي للحامل، وتبدأ المشاكل مع النوم للحامل في الشهور الأولى، حيث تؤدي ساعات نوم الحمل الكثيرة إلى هاجس عند النساء يتكرر معه السؤال، هل كثرة نوم الحامل يضر بالجنين؟، ومع الثلث الثاني تأتي مشكلة الأرق ويبدأ الحديث عن طريقة نوم الحامل خلال الشهر الخامس وعندما تزيد معدلات القلق ومعها الأرق تصبح أسباب كثرة نوم الحامل في الشهر الثامن والطرق المؤدية إليه أمنية أخرى، غير الأسئلة التقليدية عن وضعيات نوم الحمل وما هو الأنسب سواء النوم على الجانب الأيسر أو النوم على الظهر، وستكشف السطور القادمة عن النوم الصحي للحامل وكل ما تريدين معرفته عنه.

النوم كعلامة على الحمل

النوم خلال الأشهر الأولى للحملالنوم خلال الأشهر الأولى للحمل

كشف موقع' أولا' الإسباني، أن التعب المستمر والشعور بالنعاس والنوم للحامل في الشهور الأولى من العلامات المبكرة للحمل، وتتساءل بعض النساء هل كثرة نوم الحامل تضر بالجنين، ولكن نوم الحمل هذا يعد طبيعي بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وهو الهرمون المسؤول عن تهيئة الرحم لإيواء الجنين ، يتسبب في إصابة المرأة بالنعاس.

وأكد الموقع أن من المفارقات أنه من الشائع أن تنعكس حالة النوم أثناء الحمل في الشهور الأولى عنها في نهاية الحمل، أي أنه تحدث نوبات من الأرق، ولكن الأطباء يؤكدون أن هذا يرجع إلى عوامل أخرى مثل زيادة الوزن أو حركات الطفل، بالنسبة للعديد من النساء ، يمكن أن يكون نوم الحمل مراوغًا ، حيث يؤدي عدم الراحة الجسدية وتغيير الهرمونات والإثارة والقلق بشأن كونك أماً جديدة إلى مجموعة من المشاكل حيث يختلف النوم للحامل في الشهور الأولى عن طريقة نوم الحامل في الشهر الخامس وباقي الشهور الأخيرة، ، في الواقع ، يصاب 50% على الأقل من النساء الحوامل يعانين من الأرق.

أعراض تغير نوم الحمل

تغير النوم أثناء الحملتغير النوم أثناء الحمل

تحدث الكثير من التغيرات في نوم الحمل، ما بين النوم للحامل في الشهور الأولى إلى طريقة نوم الحامل في الشهر الخامس، فبعد أن يكون في الثلث الأول من الحمل السؤال المحير للنساء هو هل كثرة نوم الحامل تضر بالجنين، يصبح الأرق هو عنوان الأشهر الأخيرة، حيث تؤدي العديد من العوامل إلى الأرق أثناء الحمل، ابتداءً من ، حيث يحدث تغير ، حيث تتسبب مستويات الهرمون المتقلبة في إزعاج عام ومشاكل أخرى قد تجعل من الصعب عليك النوم والاستمرار في النوم، قد تشمل هذه:

1-غثيان

2-التقيؤ

3-حنان الثدي

4-زيادة معدل ضربات القلب

5-ضيق في التنفس

6-ارتفاع درجة حرارة الجسم

7-كثرة التبول ليلاً

8- تشنجات الساق

9- آلام الظهر:

تعاني الأمهات الحوامل أيضًا مع مرور الوقت، من آلام الظهر مما يؤثر في طريقة نوم الحامل في الشهر الخامس، ويجدون صعوبة في العثور على وضع مريح لاستيعاب نتوء الطفل المتزايد، خاصة عندما يبدأ الطفل في الركل ليلاً.

10- القلق بشأن المخاض القادم

11- القلق بشأن كونك أماً جديدة.

12- التوفيق بين مسؤوليات العمل والمنزل

13- أي مخاوف أخرى قد تجعل عقلك يتسابق ليلاً

14- في الثلث الثالث من الحمل ، تشعر العديد من النساء الحوامل بأحلام حية ومقلقة ، يمكن أن تزيد من ضعف جودة النوم.

15-تعاني معظم النساء الحوامل على الأقل من عدد قليل من الأعراض المذكورة أعلاه ، إلا أنها قد تكون مرتبطة أحيانًا باضطراب النوم.

16- يمكن ربط اضطرابات النوم بمشكلات أخرى للأم أو الطفل ، لذا من المهم التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أي أعراض.

مخاطر النوم على ظهرك أثناء الحمل

النوم أثناء الحملالنوم أثناء الحمل

وأكد 'أولا'، أن دراسة جديدة تؤكد أن المرأة الحامل لا ينبغي أن تنام على ظهرها، ويعتبر وضعيات نوم الحامل تضر بالجنين خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث أوضحت دراسة جديدة عن مخاطر النوم على الظهر أثناء الحمل على الطاولة، وقد ركز العمل على المخاطر التي تتعرض لها هذه الوضعية على الجنين ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، والسؤال هو لماذا لا يستحب أن تستريح الحامل هكذا؟

وبين الموقع، أنه تم إجراء البحث في جامعة كوليدج لندن من أجل معرفة وضعيات نوم الحامل تضر بالجنين، ومن اجل ذلك رصد نوم 22 امرأة حامل يستريحن على ظهورهن، خلال فترة الراحة هذه ، خضعت النساء لسلسلة من فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من تدفق الأكسجين الذي يصل إلى الطفل.

1-إنخفاض ضغط الدم

اكتشف البحث أنه عندما تكون المرأة مستلقية على ظهرها ، فإن تدفق الدم الذي يدور عبر الحبل السري ينخفض ​​بنسبة 11٪ في المتوسط، عندما تنامين على ظهرك ، يمارس الضغط على الوريد الأجوف وهذا يؤدي إلى وصول الدم المؤكسج إلى الطفل، إلى جانب عوامل أخرى ، يمكن أن تصبح أحد وضعيات نوم الحامل تضر بالجنين، ولهذا أصبحت تشكل خطرًا ويفسر بعض حالات الوفاة في فترة ما حول الولادة دون سبب واضح ، وفقًا لمؤلفي الدراسة.

2-عدم وصول الأكسجين

يعد المفتاح هو تزويد الأوكسجين في الحبل السري، وهذا ما أكده الدكتور جوردي كاريرا فينالس ، أخصائي أمراض النساء في مجلس أمراض النساء في كاريرا مونيوز وفي المعهد المتقدم لأمراض النساء ، وعضو في أفضل الأطباء، من أن النوم على ظهرك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يعتبر من وضعيات نوم الحمل التي تعيق وصول الأكسجين إلى الجنين، ويوضح أن السبب هو أن وزن الرحم الحملي يضغط على الوريد الأجوف وقد تتأثر الدورة الدموية العائدة للأم.

وضعيات نوم الحمل الأكثر أمانًا

النوم أثناء الحملالنوم على الجنب

وبينت فينالس، أنه بعد استبعاد وضعية الظهر ، فإن وضعيات نوم الحمل الأكثر أمانًا أثناء الحمل هو النوم على جانبك أو شيء مدمج لتجنب هذه الظاهرة، فغالبًا ما يجعل حجم القناة الهضمية والانزعاج الناتج عن الحمل من النوم أمرًا صعبًا ، ولكن يمكن استخدام الوسائد لإيجاد وضع أكثر راحة.

وأضافت أخصائي أمراض النساء في مجلس أمراض النساء في كاريرا مونيوز وفي المعهد المتقدم لأمراض النساء، أنه في الواقع ، يوجد  مجموعة من وضعيات نوم الحمل المحددة من أجل النوم الصحي للحامل، على الرغم من أنه منذ فترة طويلة كان أفضل وضعيات نوم الحمل هو النوم على جنب الأيسر فقط، ولكن من المعروف الآن أن كلا الجانبين أفضل من النوم على البطن أو الظهر.

يسأل الكثيرات عن كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين، أثناء الليل ، تتحرك المرأة الحامل عادة لمحاولة إيجاد وضعية تسمح لها بالراحة ، على الرغم من حجم القناة الهضمية، ونفت فينالس فرضية أن كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين، أن نساءنا الحوامل لا يخافن لأن الجسد أيضا يحذر وستشعر المرأة الحامل بالاختناق عند حدوث هذه الظاهرة التي يجب عليها تغيير هذا الموقف.

وبينت طبيبة النساء أنه من أجل ألا يكون كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين، يجب أن تقضي معظم الليل بجانبك ولهذا عليك أن تحاول أن تكون مرتاحًا قدر الإمكان ، دون الاستحواذ على ذلك.

متى يصبح النوم على الظهر مشكلة

النوم على الظهرالنوم على الظهر

هل هذا يعني أنني لا أستطيع النوم على الظهر إذا كنت حاملاً؟ ولكن الحقيقة أن كل شيء سيعتمد على الوقت الذي تقومين به ونوع الحمل الذي تحملينه ، لكن لحسن الحظ ، سيكون هذا وضعًا لن تختاره بشكل طبيعي للنوم عند تقدم الحمل ، على الرغم من أن هذا لا يعني أننا نتبنى في أوقات محددة للقيام بتمارين ، لقراءة أو مشاهدة التلفزيون لفترة من الوقت.

يعتبر النوم أثناء الحمل في الشهور الأولى خاصة أول ثلاثة أشهر لا توجد به مشكلة عند النوم على الظهر ولكن عندما يبدأ وزننا في الزيادة ويصبح حجم الجنين غير مريح بشكل متزايد.

سيختلف الوضع ما بين النوم أثناء الحمل في الشهور الأولى عن الثلث الثالث من الحمل ، من الأفضل تجنب النوم على الظهر ، على الرغم من أننا سنغير وضعنا كثيرًا (وسنستيقظ أيضًا بشكل متكرر) ، فمن المؤكد أننا لا نقضي الكثير من الوقت في هذا الوضع الذي قد يؤذي الطفل أو ظهرنا أو هضمنا.

النوم على الجانب الأيسر

نوم الحامل على الجانب الايسرنوم الحامل على الجانب الايسر

يعد من أهم النصائح التي يجب أن تنتبه لها المرأة الحامل هي النوم على الجانب الأيسر، لأنه يعد من أفضل وضعيات نوم الحمل، لأننا بهذه الطريقة نتجنب ضغط وزن الجسم على الوريد الأجوف للأم ، ونفضل إمداد الدم إلى المشيمة ووصول الأكسجين والمواد الغذائية إلى الطفل.

وأردف الموقع، أنه إذا كانت المرأة الحامل ملتزمة بعملية النوم على الجانب الأيسر ، فإنها تفضل تغذية المشيمة ووظائف الكلى ، لذلك يتم التخلص من السوائل بشكل أفضل ويقل خطر الإصابة بالوذمة، عكس الوضعيات الأخرى مثل النوم على البطن

في الواقع ، إذا أشرنا إلى الدراسة المذكورة أعلاه ، فقد وجدنا أن الموضع الأقل تأثيرًا على الجنين (الأكثر 'راحة' له أثناء وجوده داخل رحم أمه هو النوم على الجانب الأيسر للمرأة الحامل، وليس النوم على البطن أو الظهر

وعدد الموقع عدد من النصائح التي تساعد في النوم على الجانب الأيسر بدون مشكلات هي:

1-تذكري أنه يمكنك مساعدة نفسك بالوسائد لإيجاد وضع مريح في نهاية الحمل وأن يكون النوم الصحي للحامل في الوقت نفسه

2-الجلوس قليلاً حتى لا تتمدد بشكل كامل

3-أن تستريح قدر الإمكان.

4-من الضروري أن تحاول الأم المستقبلية خلق جو من الهدوء والإيجابية لتجنب حالات القلق التي تؤثر سلبًا عندما يتعلق الأمر بالنوم.

طريقة نوم الحامل خلال الشهر الخامس

نوم الحامل في الشهر الخامسنوم الحامل في الشهر الخامس

خلال فترة الحمل ، هناك مراحل تجد فيها المرأة ، بسبب التغيرات الجسدية والهرمونية المختلفة التي تمر بها ، صعوبة في النوم وقد تعاني من عمليات الأرق، وما يتبعها من أعراض مثل تورم القدمين، إلا أنه يجب الحفاظ على وقت كافي تنام فيه بسبب فوائد النوم للحامل، لأنه أمر حيوي لأي شخص ، حيث يتم خلال هذا الوقت استعادة الوظائف الجسدية والنفسية الضرورية لتكون بنسبة 100٪ خلال اليوم.

وبين الموقع، أن من أجل تحصيل فوائد النوم للحامل يجب أن يكون الحد الأدنى من الساعات اللازمة لتحقيق النوم الصحي للحامل ما بين 7 و 9 ساعات ، حسب الشخص، هذا انتصار للنساء الحوامل، يجد الكثير منهم صعوبة في النوم ، ويستيقظ آخرون عدة مرات طوال الليل ، وبدلاً من الراحة ، يستيقظون أكثر إرهاقًا.

نصائح من أجل كثرة النوم للحامل في الشهر الخامس

النوم خلال الشهر الخامسالنوم خلال الشهر الخامس

يمكننا محاولة تجنب الأرق أثناء الحمل وكثرة النوم للحامل في الشهر الخامس وما يليه من الشهور، خاصة وأنه يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل تورم القدمين عبر إتباع بعض النصائح مثل:

1- حاول الحفاظ على روتين ، مع تحديد أوقات منتظمة للنوم والاستيقاظ.

2-يعتبر النوم الصحي للحامل والذي يمكن أن يؤدي إلى كثرة النوم للحامل في الشهر الخامس هو القيام بذلك في غرفة بدون ضوضاء وبها مرتبة جيدة ووسادة جيدة.

3- يجب استخدام السرير للنوم فقط من أجل الحصول على فوائد النوم للحامل، وليس للقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر المحمول.

4-يجب القيام بعمل روتين من اجل كثرة النوم للحامل في الشهر الخامس قبل النوم مثل:

الاستحمام

شرب كوب من الحليب الدافئ

الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي ستكون مفيدة أيضًا للطفل.

5-حافظ على نظام غذائي متوازن.

6-تجنب أي نوع من المنشطات مثل الكافيين.

7- إذا لم تستطع النوم أثناء وجودك في السرير ، فمن الأفضل الاستيقاظ والذهاب إلى غرفة أخرى والقيام ببعض النشاط. عندما يعود الشعور بالتعب ، عد إلى الفراش.

8-حاول النوم على الجانب الأيسر لتحسين ضغط الدم ، مما قد يمنع تورم القدمين.

9-لا تشرب الكثير من السوائل من قبل النوم

صعوبات النوم أثناء الثلث الأخير من الحمل

صعوبات النوم في الشهر الثامنصعوبات النوم في الشهر الثامن

وأشار الموقع إلى، أنه إذا كانت المرأة الحامل تنام في كل زاوية في بداية الحمل ، في الثلث الأخير من الحمل يمكن أن يحدث العكس ، ويظهر الأرق المخيف، وتكون كثرة نوم الحامل في الشهر الثامن من الأمنيات لديها، لأنه ما يصل إلى 50 ٪ من النساء الحوامل يعانين من الأرق.

أوضح الدكتور خوسيه لويس بالوماريس ، طبيب أمراض النساء وسكرتير الجمعية الإسبانية للخصوبة (SEF)، أن سبب عدم كثرة نوم الحامل في الشهر الثامن وما يليه من شهور ليس سببًا هرمونيًا ، ولكنه سبب مادي. لأن الطفل أكبر ، يكون النوم أكثر إزعاجًا. أيضًا ، في هذه المرحلة ، من الطبيعي أن يكونوا أكثر قلقًا (وعصبيات).

نصائح وأسباب كثرة نوم الحامل في الشهر الثامن

اسباب كثرة النوم على الظهر في الشهر الثامناسباب كثرة النوم على الظهر في الشهر الثامن

وأعطى بالوماريس عدد من الإرشادات الصحية من أجل وقف مشكلة الأرق لدى النساء في الشهر الثامن كالتالي:

1- الإصرار على أهمية محاولة الأمهات تقليل مستوى التوتر لديهم

2- تعد من أسباب كثرة نوم الحامل في الشهر الثامن هي محاولة تخصيص أكبر قدر ممكن من الوقت

3-النوم على الجانب الأيسر

يعد النوم على الجانب الأيسر من أسباب كثرة نوم الحامل في الشهر الثامن، وإذا كان من الصعب عليهم النوم ، فمن المهم أن يحاولوا النوم بهذه الطريقة، خلافًا لذلك ، وفقًا للدكتور بالوماريس ، يمكن للأم أن تضغط على الوريد الأجوف السفلي ، الذي يتصل بالقلب، وهناك خيار جيد آخر وهو القيام بذلك باستخدام وسادة بين الساقين.

4-وفي حالة ملاحظة معنوياتهم المنخفضة بشكل خاص، اطلب المساعدة من طبيب نفساني إذا رأوا ذلك ضروريًا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل