اعلان

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء.. يقوي المناعة

فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء
فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء

الاستحمام في فصل الشتاء يعتبر من أكثر الأمور التي تكون محط سخرية الكثير بسبب صعوبة أخذ القرار للدخول إلى الماء والاستحمام وغيره من الإحساس بالبرد، بينما يقوم الكثيرين بالاستحمام بالماء الساخن للحصول على الدفء، وأثبتت الدراسات عكس ذلك حيث أظهرت فوائد كثيرة للاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء، وبرغم أن مجرد التفكير بهذا يجعل الجسد يرتعش من الفكرة إلا أن هناك دراسات نشرت في موقع 'medical daily' عن فوائد متعددة للاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء، تعرف على فوائد الاستحمام بالماء البارد بالمقارنة مع الماء الساخن في فصل الشتاء لأجل الحصول على الفائدة من الاستحمام غير النظافة الشخصية فقط في هذا التقرير.

فوائد الماء البارد في الاستحمام

فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء

1- الماء البارد ينشط الجهاز المناعي

حيث يعمل الماء البارد على تنشيط خلايا الدم البيضاء ويساعد على إنتاجها بكثرة، وهي المسؤولة عن المناعة مما يساعد على تقوية المناعة، مما يساهم بشكل كبير في الوقاية من الفيروسات والأمراض المختلفة.

2- الماء البارد يحسن الدورة الدموية

انتشار الدم في الأعضاء المختلفة يتنشط في حالة الاستحمام بالماء البارد، بينما في حالة الماء الساخن يسبب تدفق الدم إلى الجلد الخارجي فقط، لذا تتميز الماء البارد في تقوية الشرايين وحمايتها من الانسداد ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء

3- يقلل الماء البارد من ألم العضلات

حيث يحصل الرياضيين بعد التمرين على حمام بارد وهذا لأن الماء البارد يعمل على تخفيف ألم العضلات المتشنجبة بسبب التمرين ويجعلها تسترخي.

4- يعزز الماء البارد طاقة الجسم

حيث يحسن من إنتاج كمية الأكسجين أكثر ويعمل على تدفق الدم إلى الدماغ أكثر، وهذا بسبب تدفق الماء البارد من الرأس إلى الجسم ليحسن من طاقة الجسم ويجعلك نشيط طوال اليوم.

5- يحسن الماء البارد من الحالة المزاجية

يمكن للاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء أن يؤثر على مستقبلات البرد في الجد التي تعمل على ضخ إشارات إلى الدماغ من قبل النهايات العصبية والتي تضبط الحالة المزاجية وتعمل على الوقاية من الإكتئاب والتخلص من التوتر والقلق.

بالإضافة للتخلص من الإجهاد حيث أن هناك دراسة أثبتت انخفاض حمض اليوريك عند التعرض إلى مؤثر بارد كما يزداد نسبة جلوتاثيون وهو نوع من مضادات الأكسدة خلال الإحساس بالماء البارد مما يحسن نسبة مضادات الأكسدة في الجسم في معدلاتها الطبيعية.

6- تحافظ الماء البارد على صحة الشعر والبشرة

الماء الساخن يسبب للجلد والشعر الجفاف ويسبب الحكة في فروة الشعر كما يسبب القشرة، كما أنه يفتح المسام مما يجعل البشرة معرضة للتلوث وتكوين الحبوب، بينما الماء البارد تعمل على الحفاظ على الزيوت الطبيعية للبشرة والشعر، مما يحافظ عليها ناعمة وتساعد على الحفاظ على أن يكون الشعر لامع ولا يتعرض للقشرة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
واشنطن بوست: التصعيد الإيراني الإسرائيلي الأخير يطرح احتمالية الانزلاق لصراع علني مباشر بينهما