اعلان
اعلان

أخطاء تسبب تفاقم مشكلة بثور البشرة تجنبها

البثور على الوجه
البثور على الوجه

هناك عدد كبير من الأشخاص ممن يلجأون إلى التخلص من البثور الموجودة على الوجه بشكل خاطئ ما يؤدى إلى تهيج البشرة أو ترك ندبات على الوجه بعد الضغط على البثور بشكل مطول وخاطئ.

يلجأ البعض إلى وضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو تغليف البثور طيلة الليل بمعجون للأسنان طوال الليل، ولكن تلك الطرق هي خاطئة تماما وينصح بعدم إجرائها على البشرة لما فيها من مشكلات عليها، حيث إن هناك عدد من الطرق الخاطئة التي يتبعها البعض في التعامل مع البثور، ومنها وفق ما ذكره موقع "ذا صن".

- لمس أو حك البثور

أكد خبراء العناية بالجلد كون لمس البثور الحمراء أو البيضاء بالأصابع يزيد من التهابها ومخاطر ترك مثل تلك البثور ندبات على الجلد بعد زوالها، ويؤدي ذلك لانتشار الالتهاب بالغدد الدهنيّة لأخرى، مما يتسبب في ظهور بثور أخرى.

- وضع الزيوت أعلى البثور

للزيوت الأساسية فوائد عديدة على الجسد بشكل عام، ولكن يعد تطبيقها على البثور ليس بالفكرة المناسبة حيث يمكن أن يتسبب ذلك تحسس بالمنطقة المصابة، أما التعرّض للشمس بعد وضع الزيت الأساسي على البثور فمن الممكن أن يكون مؤذيا بدوره، ويترك بقع داكنة على الجلد.

- وضع معجون الأسنان على البثور

لمعجون الأسنان خصائص مجففة ولكن ذلك لا يبرر استعماله لعلاج البثور، حيث إن مثل تلك الخطوة قد تؤدى إلى تهيج البشرة وزيادة الحساسية فيها نتيجة الاحتواء على مواد حافظة والملونات والمادة العطرية.

- تقشير البشرة:

يعتقد البعض بأن حبيبات مستحضرات تقشير البشرة من الممكن أن تزيل الشوائب عن سطح الجلد بما فيها البثور الطارئة، ولكن يؤدى فرك المستحضر المقشر على البشرة إلى إمكانية التهابها، وفي تلك الحالة ينصح أطباء الجلد ضرورة الاستعانة بالأقنعة التجميلية المقشرة، والتي تتمتع بمفعول ناعم على البشرة، كما وتساهم بإزالة الطبقات السطحية عن البثور دون التسبب لها بالأذى.

- عندما تظهر البثور من جديد

يعاني الكثير من تكرار ظهور البثور بالمنطقة نفسها بالوجه بشكل دوري، كما هو الحال في حب الشباب الذي يظهر لدى البالغين ويمكن أن تعاني منه امرأة من كل اثنتين بين سن الـ25 والـ40 عاما، ويظهر ذلك النوع من البثور بالمناطق السفلية من الوجه مثل الذقن والفكّين بالإضافة لأعلى العنق.

كما وتعود البثور للظهور بالأماكن نفسها نتيجة معاودة الالتهاب بهذه المناطق لوجود البكتيريا والتعرق والاعتماد على النظام الغذائي الغير متوازن، أو الاضطرابات الهرمونية.

ويندرج استعمال المستحضرات ذات الرغوة في تنظيف البشرة ضمن الخطوات الأساسيّة للوقاية من تلك البثور، حيث يتم استعمال علاجات مضادة لحب الشباب بإشراف طبي، كما وتساعد الأقنعة التجميلية المصنوعة من الطين الأخضر أو الفحم في تنظيف مسام البشرة بالعمق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً