اعلان

خبيرة تغذية تقدم 5 نصائح ذهبية لمواجهة برودة الطقس

الدفء في الشتاء
الدفء في الشتاء

أعلن خبراء المناخ أن الطقس اليوم شديد البرودة كما سيستمر في خلال الأيام القادمة وذلك بسبب عدم استقرار المناخ العام، منذرين بشدة الرياح وزيادة فرصة هطول الأمطار الرعدية مع برودة الطقس، حيث يعتبر نحن في شهور الشتاء الشديدة البرودة والتي يكثر فيها سقوط الأمطار.

ومع بداية إنخفاض درجة الحرارة وبرودة الطقس اليوم قمنا بحوار مع الدكتورة ليندا جاد الحق - إستشارية التغذية العلاجية والسمنة -عن أهم المأكولات وطرق التغذية السليمة لأجل التخسيس في الشتاء مثل طقس اليوم وطقس غدا البارد، ونصائح ضرورية للإستمرار على نظام الصحي وما يناسب طرق خسارة الوزن، إليك أهم الأكلات التي عليك أن تحافظ عليها في طقس اليوم البارد لأجل الحصول على الدفء من الطعام بدون الحاجة لتناول الكثير من الأكل.

الطقس اليوم

نشرت هيئة الأرصاد الجوية تفاصيل المناخ على مدار الأربعة الأيام والتي تبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 16-2 ويستمر إلى يوم الجمعة 19-2 وذلك مع أخبار طقس غدا الذي يشتد مع هطول الأمطار الغزيرة والبرودة الشديدة والعواصف الثلجية في بعض المناطق في مصر لذا وضحت ضرورة الإلتزام بالإجراءات السلامة والأبتعاد عن الأبنية المهيأة للسقوط وأعمدة الإنارة لمنع سقوطها محدثة الحوادث.

د ليندا جاد الحق . استشاري تغذية علاجيةد ليندا جاد الحق . استشاري تغذية علاجية

أهم المأكولات الشتوية للحصول على الدفء

نصحت الدكتورة ليندا جاد الحق بضرورة الحصول على الدفىء في هذا الطقس قارسالبرودة ، لذا أوصت الدكتورة بعدة نصائح والتي حددناها في النقاط التالية:

1- تناول الأكل والمشروبات الساخنة

الدفء في الشتاءالدفء في الشتاء

فالدفء عادة ما يأتي من كل ما هو ساخن ولكن الحرص على أختيار الأكلات الصحية أكثر من الضارة مثل:

- حمص الشام حيث يمكن تناوله أكثر من مرة في اليوم حيث يتميز بسعرات حرارية قليلة ومفيد للصحة ويمكنك أن تشعرين بحرارة الماء التي فيه.

- البطاطا الحلوة والسخنة فهي نوع من الكربوهيدرات الصحية وتعطي الكثير من الفيتامينات منها فيتامينA وبيتا كاروتين ومضادات للأكسدة كما أن أليافه عالية ومعادل السكر لديه قليل، مما يجعلها أولى الأكلات المهمة في هذا الجو.

- السحلب من المشروبات المحبوبة والتي تساعد على الدفء.

- الكاكاو الخام باللبن ولكن عليك الإبتعاد عن النسكويك الذى يحتوى على نسبه عاليه من السكر والدهون ويمكن إستبداله بطريقة بسيطة بمعلقة كاكاو على لبن وتسخينه ويمكن وضع معلقة نشا لجعل القوام أكثر سمكا مما يعطي مشروب ساخن مفيد ولذيذ الطعم وسعراته الحرارية مناسبة.

- تناول الشوربة مثل شوربة الخضار أو العدس أو الفراخ تعتبر الشوربة الصحية من أكثر أنواع الشوربة التي تساعد على الدفء ولكن يجب الحرص على عدم تناول شوربة لسان العصفور أو الشعرية وغيرها من مشتقات المكرونة فهذا غير صحي ويزيد الوزن.

- المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة وغيرها ولكن علينا أن ننتبه من كمية السكر التي نضعها فهي تزيد الوزن بشكل كبير وأكثر ضررا

2- عدم تناول الأكل لأجل الدفء

الأكل الكثير ليس هو السر في الدفء وهذا ما يسبب السمنة في فصل الشتاء، ولكن المشروبات الأكثر فائدة وليس الأمر متوقف عن الأكل هناك وسائل متعددة منها ارتداء الملابس الشتوية والبقاء في مكان دافئ، وغيرها من طرق الأكلات الصحية الساخنة التي تمد الجسم بالدفء من الداخل.

3- السكر لا يمنح الجسم الدفء

هناك معتقد شائع أن تناول السكر يعطي الطاقة ودفء ولكن هذا خاطئ فهذا يزيد الوزن مع زيادة نسبة السكر في المشروبات أو الأكلات، حيث وضحت الدكتورة أن المعتقد الخاطئ والسائد عند مرضى السمنة هو أن كلما تناولوا الطعام خاصة السكريات يحصلون على الدفئ المطلوب ، ولكن هذا الأمر من أكثر الأخطاء الشائعة ، حيث أن الجسم سيحصل على إحتياجه من الأكل والبقية سيقوم بتخزينها فقط وهنا لن تستفيد منه، فشرب المشروبات الدافئة تجعلك تشعر بالدفء وهذا يكفى .

4- التخلص من المعتقدات الخاطئة

الدفء في الشتاءالدفء في الشتاء

وتضيف الدكتورة قائله أن هناك العديد من المعتقدات الخاطئة وهي السبب وراء زيادة الوزن في الشتاء وهو تناول الأكل لأجل الدفء وهذا يرتبط بتناول الساندوتشات والعيش والسكريات وغيرها من النشويات التي تسبب فقط زيادة في الوزن.

5- الإمتناع عن أدوية التخسيس

أكدت الدكتورة ليندا أن لا يوجد علاج يعمل على التخسيس أو يزيد من معدل الحرق في الجسم، فنظام الأكل الصحى هو الحل الأمثل لعلاج السمنة، حيث أكدت الدكتورة من كثرة خبرتها مع المرضى أن حتى بعد إجراء عمليات التخسيس يعودون مجددا لزيادة الوزن وذلك بسبب عدم إنتظامهم على نظام الأكل الصحي لهذا فمن الأولى إتباع نظام أكل صحي، حيث أكدت الطبيبة أن الدعاية لأدوية الرجيم ما هي إلا فرصة للربح من قبل الشركات المنتجة ومجرد أكاذيب تحاول أن تكسب عملاء جدد بلا أدنى تأثير .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة)