اعلان

ألم الصدر عند الأطفال.. أسبابه وأعراضه

ألم الصدر عند الأطفال
ألم الصدر عند الأطفال

يقول العديد من الأطفال أنهم يعانون من ألم الصدر عند الأطفال أو أن صدورهم تؤلمهم في مرحلة ما أثناء نموهم وتطورهم، نادرًا ما يكون ألم الصدر عند الأطفال ناتجًا عن القلب، ومع ذلك ، لا تتردد في سؤال طبيب الأطفال عن ذلك لمعرفة سبب الآلام، في كثير من الأحيان ، يمكن تحديد السبب من خلال الإجابة على بعض الأسئلة حول الانزعاج والخضوع لفحص بدني دقيق، وستكشف السطور القادمة عن الم الصدر عند الأطفال أسبابه وأعراضه.

أسباب ألم الصدر عند الأطفال

ألم الصدر عند الأطفال أسباب ألم الصدر عند الأطفال

كشف موقع 'هيلث شيلدرنس' الأمريكي، أنه يعاني معظم الأطفال الذين يشكون من آلام في الصدر من آلام في الجهاز العضلي الهيكلي في الصدر ، وهو ألم ناتج عن عضلات أو عظام الصدر ووصلاتهم، بعضها واضح ، مثل الإصابة المباشرة والبعض الآخر أقل وضوحًا عند رفع الأشياء الثقيلة ، أو السعال المتكرر أو التمارين الهوائية الشديدة التي يمكن أن تسبب تمزقات في عضلات الصدر، يتم العلاج بالراحة واستخدام مسكنات الآلام المضادة للالتهابات. هناك ثلاثة أسباب شائعة لألم الصدر العضلي الهيكلي.

 وأكد الموقع، أنه تنتج معظم أسباب ألم الصدر عند الأطفال من حالات حميدة أو محدودة ذاتيًا، ونادرًا ما يكون من أعراض مرض أساسي خطير، وتوجد مجموعة متنوعة من الأسباب ، ويمكن لأي بنية في الصدر أن تسبب الألم (الرئتين ، والأضلاع ، وعضلات جدار الصدر ، والمريء ، والحجاب الحاجز ، والمفاصل من الضلع إلى القص). يمكن أن تكون الإصابة أو العدوى أو الالتهاب في أي من هذه الأنسجة مسؤولة عن ألم الصدر، في حالات نادرة يكون القلب هو مصدر ألم الصدر عند الأطفال، ويمكن أن يكون ألم الصدر أيضًا مظهرًا من مظاهر التوتر أو القلق، وفيما يلي بعض الأمراض الشائعة التي يمكن أن تسبب ألمًا في الصدر:

1-الالتهاب الرئوي

يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي (عدوى الرئة) من أسباب ألم الصدر عند الأطفال، ويحدث تهيجًا حول الرئتين يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية، خاصةً مع التنفس، حيث يحدث ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس، وهذا ما يسمى أحيانًا بالتهاب الجنبة.

2-صعوبات التنفس

تعتبر صعوبات التنفس من أسباب ألم الصدر الشائعة، حيث يصف الأطفال أحيانًا صعوبات التنفس لديهم من الربو على أنها ألم في الصدر.

3-الارتجاع المعدي المريئي

يعتبر من أسباب ألم الصدر عند الأطفال هو ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء إلى الحرق والشعور بالألم، وهذا ما يسمى مرض الارتجاع المعدي المريئي أو حرقة القلب.

4- إصابة الجهاز العضلي الهيكلي لجدار الصدر

وتنقسم أسباب ألم الصدر الناتجة عن إصابة الجهاز العضلي الهيكلي لجدار الصدر لقسمين الأول واضح ، مثل الإصابة المباشرة والثاني أقل وضوحًا عند رفع الأشياء الثقيلة ، أو السعال المتكرر أو التمارين الهوائية الشديدة التي يمكن أن تسبب تمزقات في عضلات الصدر، وتسبب ألم في وسط القفص الصدري، أو ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس، و يتم العلاج بالراحة واستخدام مسكنات الآلام المضادة للالتهابات.

5-التوتر أو القلق

يعد من أسباب ألم الصدر عند الأطفال النفسية هي التوتر والقلق، وذلك على غرار صداع التوتر ، غالبًا ما يكون الألم خفيفًا أو غير محدد ويزداد سوءًا مع التوتر أو القلق، يمكنك التعرف على حدث ذي صلة ، مثل فقدان أحد الأحباء أو مطالب المدرسة أو نهاية علاقة رومانسية.

6-جذب الإنتباه

وقد تختلف أسباب ألم الصدر النفسية عند أطفال آخرون حيث يشتكون من عدم الراحة لجذب الانتباه ، وقد يحدد طبيب الأطفال هذا على أنه سبب ألم الصدر لدى طفلك من خلال عملية التخلص منه.

7-مشكلات القلب

يعد من أسباب ألم الصدر عند الأطفال التي تحدث في حالات نادرة ، حيث تسبب مشكلة القلب ألمًا في الصدر عند الأطفال.

8-السعال الشديد

يعتبر السعال الشديد أو السعال المتكرر أثناء نزلات البرد يمكن أن يسبب أيضًا آلامًا في الصدر.

على الرغم من أن الأطفال قد لا يكونوا قادرين على وصف هذه الأعراض بدقة. يمكن أن يختلف الألم بالنسبة للوجبات. الأسباب الأخرى الشائعة نسبيًا هي التهابات الرئة والربو.

أنواع آلام الصدر

الم الصدر عند الأطفالاسباب الم الصدر عند الأطفال

1) تشنج أو تقلص عضلات وأعصاب جدار الصدر.

هذه تأتي وتذهب ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية، يشار إلى هذه الآلام أحيانًا باسم 'متلازمة الصيد القبلية'، ويمكن أن تكون عبارة عن ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس

2) التهاب الغضروف الضلعي

التهاب الغضروف الضلعي هو التهاب المفاصل بين الضلوع وعظم الصدر ويظهر على شكل ألم في وسط القفص الصدري، إنه شائع بشكل خاص عند المراهقات والنساء قبل سن المراهق، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن مرض فيروسي أو سعال متكرر، يمكن أن تستمر عدة أسابيع، قد يكون هناك ألم عند التنفس بعمق ، لكنه لا ينتج عنه ضائقة تنفسية كبيرة، العلامة المميزة لالتهاب الغضروف الضلعي هي الحساسية للضغط على المفصل الضلعي الغضروفي، يتكون العلاج بشكل عام من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات.

4- ألم الصدر العضلي الهيكلي

ليس بسبب أي مشكلة في القلب وليس خطيرًا، ويمكن أن تساعد أدوية الألم مثل الإيبوبروفين في تخفيف الألم وتقليل أي التهاب موجود. تحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك حول كيفية استخدام الإيبوبروفين وأي مسكنات أخرى بأمان.

علامات آلام الصدر الأشد خطورة

ألم الصدرعلامات التحذير بمشاكل القلب

ألم في الصدر أثناء ممارسة الرياضة أو النشاط البدني

ألم في الصدر وضغط لا يزول

ألم في الصدر بعد انخفاض غير متوقع في القدرة على ممارسة الرياضة على مدار أيام إلى أسابيع

ألم في الصدر يتبعه إغماء أو على وشك الإغماء

ألم الصدر عند الأطفال المولودين بعيوب في القلب (أمراض القلب الخلقية)

ألم في الصدر عند الأطفال المصابين بمرض كاواساكي

ألم الصدر عند الأطفال الذين لديهم سبب وراثي لارتفاع نسبة الكوليسترول

ألم في الصدر لدى الأطفال مع أحد أفراد الأسرة الذين ماتوا لأسباب غير مبررة

ألم الصدر عند الأطفال مع أحد أفراد الأسرة المصاب باعتلال عضلة القلب

ما هي النوبة القلبية وهل يمكن أن تحدث عند الطفل؟

الم الصدر عند الأطفالالنوبة القلبية

كشف ماركوس رينو، أستاذ مساعد في طب الأطفال والأشعة في جامعة أركنساس للعلوم الطبية ومستشفى أركنساس للأطفال، وهو متخصص في التقنيات المتقدمة لتصوير قلوب الأطفال، أن الشرايين التاجية هي شرايين صغيرة تلتف حول القلب لتوصيل الأكسجين إلى عضلة القلب، ويحدث معه ألم في الجهة اليسرى فوق الثدي عند الأطفال، عندما يتم حظرها لأي سبب من الأسباب ، لا يحصل القلب على كمية كافية من الأكسجين، هذا هو ما يشار إليه عادة بنوبة قلبية، ومن غير المعتاد أن يصاب الطفل بنوبة قلبية ، إلا إذا كان لديه مسار أو أصل غير طبيعي في الشريان التاجي ، أو مرض عضلة القلب، ومن الأمثلة على ذلك:

التهاب التامور

 وأكد رينو، أنه يعتبر التهاب التامور، هو عبارة عن التهاب يصيب بطانة القلب، وعادة ما ينتج عن عدوى فيروسية محدودة ذاتيًا.

أعراضه:

وأضاف أستاذ مساعد في طب الأطفال والأشعة في جامعة أركنساس للعلوم الطبية ومستشفى أركنساس للأطفال، أنه عادة ما ينتج عنه:

1- ألم في وسط القفص الصدري ووسط عظام الصدر 

2-يمكن أن ينتشر إلى الكتفين، ويمكن أن يكون ألم في الجهة اليسرى فوق الثدي عند الأطفال.

3-السعال 

4-ضيق التنفس 

5-الحمى شائعة.

علاجه:

الوضعية المائلة للأمام تخفف الألم.

الشريان التاجي

يولد حوالي 1 من كل 100 شخص مصابًا بشريان تاجي يبدأ في مكان غير معتاد. في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب هذا الشذوذ أعراضًا مهددة للحياة. الشريان التاجي غير الطبيعي هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا للموت القلبي المفاجئ لدى الأطفال في الولايات المتحدة.

الأكثر تعرضًا للحطر: 

1-الأطفال الذين لديهم تاريخ من عيوب القلب الخلقية

2-مرض كاواساكي

3-الأسباب الجينية لارتفاع الكوليسترول

وتعد تلك الفئات معرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية نتيجة انسداد الشريان التاجي أكثر من غيرهم. اسأل طبيب الأطفال إذا كان أي من هذه الحالات ينطبق على طفلك.

الأعراض

1-يمكن أن تقيد تشوهات الشريان التاجي إمداد القلب بالأكسجين وتسبب أعراضًا تشبه الذبحة الصدرية عند البالغين المصابين بألم في القلب، ويحدث معها ألم في الجهة اليسرى فوق الثدي عند الأطفال، يمكن أن يكون هذا بسبب التشوهات الخلقية في أصل الشرايين أو إلى بعض الأمراض المكتسبة مثل مرض كاواساكي.

2-هذا هو السبب في أن ألم الصدر الناتج عن التمرين هو علامة حمراء.

تمدد الأوعية الدموية

يعتبر توسع في الشريان الأورطي يمكن أن يتضخم حتى يتمزق. عند الأطفال ، يكون ألم الصدر الناتج عن تمدد الأوعية الدموية الأبهري نادرًا للغاية 

أعراضه

ويحدث بشكل حصري تقريبًا في سياق أمراض نادرة أخرى ، لا سيما متلازمة مارفان.

اعتلال عضلة القلب الضخامي

يعتبر اعتلال عضلة القلب الضخامي هو شذوذ في عضلة القلب يجعلها سميكة جدًا، وهذا موجود في حوالي 1 من كل 200 شخص.

مخاطره

1- لا يؤدي هذا إلى إصابة العضلات فحسب ، بل يؤدي أيضًا مع مرور الوقت إلى تعريض القلب لخطر عدم انتظام ضربات القلب مما قد يهدد الحياة.

2-اعتلال عضلة القلب الضخامي هو السبب الرئيسي للموت القلبي المفاجئ لدى الرياضيين الشباب في الولايات المتحدة.

علاجه

نظرًا لمدى ثخانة العضلات ، فإنها تحتاج أحيانًا إلى أكسجين أكثر مما تستطيع الشرايين التاجية توفيره.

التهاب عضلة القلب

يحدث التهاب عضلة القلب عندما يتسبب الجهاز المناعي في تلف عضلة القلب، يحدث هذا غالبًا أثناء محاربة عدوى بفيروس، لحسن الحظ ، فإن التهاب عضلة القلب نادر جدًا عند الأطفال ، ويحدث في حوالي 1 من كل 100000 طفل كل عام.

مخاطره

يمكن أن يكون التهاب عضلة القلب مهددًا للحياة ويؤدي إلى ضعف وظائف القلب واضطراب نظم القلب.

تحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك عن أي مخاوف لديك بشأن صحة طفلك.

ماذا أفعل إذا كان طفلي يعاني من ألم في الصدر؟

ماذا افعل إذا أصيب طفليماذا افعل إذا كان طفلي يعاني من الم في الصدر

لا تكن قلقا، وتذكر أن ألم الصدر أو عندما يشعر طفلك بوجود ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس، وهو يرجع عمومًا إلى مرض حميد ومؤقت، ومن النادر حدوث أمراض القلب أو غيرها من الأمراض الخطيرة.

يجب عليك مراجعة الطبيب عندما يكون ألم الصدر شديدًا ومستمرًا ومرتبطًا بضيق في التنفس أو إذا كنت تعاني من حمى أو تعرق أو تسارع في ضربات القلب، كما أنه مصدر قلق عندما يحدث الألم المرتبط بالتمرين أو النشاط البدني، في حالة عدم وجود هذه الأعراض ، يمكن أن تنتظر معظم المواقف وقتًا مناسبًا ليتم تقييمها.

WhatsApp
Telegram