اعلان

أطعمة تساعد في الحفاظ على صحة العينين.. أبرزها الجزر

العين
العين

يعتقد البعض أن ضعف البصر يكون نتيجة حتمية للتقدم في العمر، غير أن الأبحاث الحديثة أكدت دور التغذية للحفاظ على صحة العينين، والتقليل من المشكلات التي قد يعانيها البعض.

وأوضح موقع "ديلي ستار"، أن هناك عددا من الأغذية الهامة والضرورية للحفاظ على صحة العيون، ومنها:

- الأسماك

تتميز بغناها بأحماض "أوميغا 3"، وتلعب دورا هاما في حماية العينين من الجفاف، خاصة وبالنسبة للأشخاص الذين يقتضي عملهم الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر لساعات طويلة.

- المكسرات

بخلاف كونها أطعمة غنية بأحماض الأوميغا 3، فإن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "E"، وهو الفيتامين الذي يحمي العين من التلف المرتبط بتقدم العمر.

- الحمضيات

تحتوي الحمضيات كالبرتقال والليمون والجريب فروت على معدلات عالية من فيتامين "C" والذي يوصي به عدد من الدراسات العديدة من أجل المحافظة على صحة العينين.

- الخضروات الورقية

يعتبر "اللوتين" و"الزياكسانثين" من المكملات الغذائية التي تتواجد بالخضراوات الورقية وبكثرة، وهي ذات أثر إيجابي على صحة العينين.

- الجزر

يعطي فيتامين "E" و"بيتا كاروتين" الجزر اللون البرتقالي، كما أن لهما دورا هاما في تحسين جودة الرؤية بسبب احتوائهما على بروتين "رودوبسين"، والذي يساعد الشبكية في امتصاص الضوء بفعالية أكبر ويحفظ صحتها.

- البيض

تقلل المركبات الموجودة بالبيض كـ"اللوتين" و"الزياكسانثين" من خطر فقدان البصر المرتبط بتقدم العمر، كما أنها تعتبر مصدرا جيدا للزنك وفيتاميني "E" و"C".

- الماء

ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء من أجل منع جفاف العينين والذي يتسبب بأعراض خطيرة حال تم تجاهله.

WhatsApp
Telegram