اعلان

"الدواء الأمريكية" تكشف حقيقة انتقال فيروس كورونا من الأغذية المجمدة

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أنه لا يوجد حتى الآن دليل موثق به تستطيع الإدارة التأكيد بأن فيروس كورونا ينتقل عبر الأطعمة المجمدة أو بسبب تغليف المواد الغذائية كما نشر البعض من قبل.

وأوضح موقع "تليجراف"، بأن البيان الخاص بالإدارة جاء ردا على ما نشرته منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، وفيه تم إدراج عبوات الطعام المجمدة كونها إحدى المصادر المحتملة لانتقال فيروس كورونا.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الزراعة الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه ومن غير المرجح حتى الآن أن تنشر عبوات الطعام والأغذية فيروس كورونا، حيث كتبت إدارة الغذاء والدواء في بيان لها: "يجب طمأنة المستهلكين بأننا ما زلنا نعتقد بعد الاستناد على ما فهمتاه من معلومات علمية موثوقة، وبدعم من إجماع علمي دولي ساحق، بأن الأطعمة التي نتناولها وعبوات الطعام التي تلمس من الخارج نسب نقلها لعدوى كورونا منخفضة للغاية".

وأشارت الإدارة إلى أن انتشار فيروس كورونا يتم بشكل أساسي من قبل الأشخاص بسبب تناثر قطرات الرذاذ من الفم والأنف، فيما أوضحت الدكتورة جانيت وودكوك، مفوض الغذاء والدواء بالإنابة بإدارة الغذاء والدواء، أنه ومن المهم ملاحظه بأن فيروس كورونا مرض تنفسي ينتشر من شخص لآخر، بعكس الفيروسات المنقولة عبر طريق الغذاء أو فيروسات الجهاز الهضمي كنوروفيروس والتهاب الكبد أ، والذي غالبا ما يصيب الناس بالمرض خلاله عبر تعرضهم للطعام الملوث.

وألفتت إلى أنه وبالنظر لأكثر من 100 مليون حالة إصابة بكورونا فلم نر دليل وبائي على الطعام أو المواد الغذائية المعبأة كونها مصدر لنقل فيروس كورونا للبشر، حتى أثار المسؤولون الصينيون مرارا احتماليه انتشار الفيروس عبر الأطعمة المجمدة أو المعبأة،و لكن مراكز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية نفت تلك المزاعم جمله وتفصيلا، وأكدت أنه أمر مستبعد للغاية.

من جانبه، قال عالم الأحياء الدقيقة إيمانويل غولدمان بكلية الطب روتجرز نيو جيرسي إنه لم يكن لدى الصين تقارير عن المستهلكين أو مشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا قد تعرضوا للإصابة بتلك الطريقة من قبل، موضحا أنه وللإصابة بالعدوى فيحتاج الشخص لاستنشاق عدد كبير من جزيئات الفيروس التاجي الحية، لبنما تظل عدد الجسيمات التي من المحتمل أن يجرى التقاطها عبر الأطعمة أو العبوات الملوثة صغيره جدا.

وفي نهاية بيانها، أكدت الإدارة على ضرورة الألتزام بتدابير النظافة الشخصية الأساسية وسلامة الأغذية من مخاطر انتقال فيروس كورونا عبر الطعام أو العبوات المجمدة، ويشمل ذلك غسل اليدين جيدا قبل تناول الطعام وشطف المنتجات الطازجة بالماء، ومن المهم أيضا غسل اليدين بعد التعامل مع عبوات الطعام أو أكياس الطعام، حتى يكون الشخص مطمئنا بشكل أكبر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر مطلع: الوفد الأمني المصري وصل لصيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بشأن غزة