اعلان

6 أعراض للصفراء عند الرضع

أعراض الصفراء عند الرضع
أعراض الصفراء عند الرضع

تعتبر الصفراء من الأمراض الشائعة عند الأطفال حديثي الولادة، حيث يظهر على الرضيع أصفرار في العينين والجلد، تظهر بعد حوالي أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الولادة، وتقلق الأم على الطفل كما تلاحظ أن الطفل وزنه غير طبيعي ينخفض بشكل ملحوظ وستوضح السطور القادمة أعراض الصفراء للرضع.

ما هو رتق القناة الصفراوية؟

أعراض الصفراء عند الرضعما هو رتق القناة الصفراوية

كشف موقع' كيدز هيلث'، أن رتق القناة الصفراوية هو مرض نادر يصيب الكبد والقنوات الصفراوية ويحدث عند الرضع.

وأشار إلى أن أعراض تطورات المرض تظهر بعد حوالي أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الولادة، حيث تنتج الخلايا داخل الكبد سائلًا يسمى الصفراء، تساعد الصفراء على هضم الدهون، كما أنه يحمل فضلات الكبد إلى الأمعاء.

ما هي أعراض رتق القناة الصفراوية؟

أعراض الصفراء عند الرضعأعراض الصفراء عند الرضع

يظهر الأطفال المصابون برتق القناة الصفراوية بصحة جيدة عند ولادتهم،خيث تظهر أعراض المرض عادةً خلال أول أسبوعين إلى شهرين من ولادة الطفل وتشمل الأعراض:

1)اليرقان

2) لون أصفر للجلد والعينين بسبب ارتفاع مستوى البيليروبين (الصباغ الصفراوي) في مجرى الدم.

3) اليرقان الناجم عن الكبد غير الناضج هو أمر شائع عند الأطفال حديثي الولادة، عادة يختفي في غضون الأسبوع الأول إلى 10 أيام من الحياة، عادةً ما يبدو الطفل المصاب برتق القناة الصفراوية طبيعيًا عند الولادة ، ولكنه يصاب باليرقان بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الولادة.

4)البول الداكن

يعتبر البول الداكن ناتج عن تراكم البيليروبين (منتج تكسر من الهيموجلوبين) في الدم، ثم يتم تصفية البيليروبين عن طريق الكلى وإزالته في البول.

5)براز أكولي (براز أبيض أو بلون الطين) لأنه لا يتم إفراغ الأمعاء الصفراوية أو البيليروبين. تعطي الصفراء البراز لونه الأخضر أو ​​البني ، وبدون ذلك يكون البراز بلا لون (غالبًا أبيض أو رمادي).

6)فقدان الوزن والتهيج - يتطور عندما يرتفع مستوى اليرقان.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي