اعلان

خضراوات ورقية وأعشاب مليئة بالفوائد الصحية.. تعرف عليها

الخضراوات لتقوية الصحة العامة للجسد
الخضراوات لتقوية الصحة العامة للجسد

للخضراوات الورقية والأعشاب الطبية الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على صحة الجسد بالإيجاب، حيث يمكن أن تساعد أوراق الشمندر الخضراء في تعزيز صحة العظام والأسنان والجلد، كما يحسين أداء الأوعية الدموية بسبب كونها غنية بمضادات الأكسدة.

وتعتبر الخضراوات الورقية والأعشاب إحدى أكثر مجموعات الخضار فائدة من الناحية الصحية، حيث استعرض تقرير، نشره موقع "ديلي ستار"، قائمة حملت أهم الخضراوات الورقية وفوائدها، فيما يلي:

- السبانخ

تعتبر غذاء صحيا يحتوي على فيتامين K بالإضافة لكونه مصدر للكالسيوم والنترات، حيث يحتوي السبانخ على فيتامين A بنسب مناسبة لإنتاج الأنسجة الظهارية، والتي تغطي الأنابيب الصغيرة بداخل الكلى والمسالك البولية.

كما وتشتهر السبانخ بأنها غنية بالحديد والألياف لجانب مساهمتها بتخفيض نسبة الدهون والكوليسترول، حتى أصبحت خيارا للحفاظ على وزن مناسب لصحة العينين والعظام، ولضبط ضغط الدم.

- الحلبة

تعتبر من أغنى مصادر حمض الفوليك والزنك، بخلاف كونها مصدر غني بمضادات الأكسدة وتساعد الجسم على محاربة العديد من أنواع العدوى، كما ويفيد تناول الحلبة تحسين جودة الشعر وينظيم الهضم وعلاج فقر الدم.

- النعناع

ينتشر استخدام أوراق النعناع بنطاق واسع حول العالم، كما أنها تجعل رائحة الفم عطرة، حيث أن أوراق النعناع تساعد على تهدئة المعدة وتحسن عملية الهضم، ولا يقتصر استعمال أوراق النعناع على الطهي فقط، ولكنه يمتد للأغراض الطبية، نظراً لخصائصها العلاجية.

- الملفوف (الكرنب)

يعتبر أكثر الخضراوات ثراء من البرتقال في احتواءه على فيتامين C، بالإضافة لفوائده كخضار غني بمضادات الأكسدة تكافح الجذور الحرة قبل أن تتمكن من إلحاق الضرر بالجسم، حيث يحتوي الملفوف على نسب عالية من فيتامين K والألياف، لجانب فيتامين B6 وحامض الفوليك.

- الجرجير

يتميز بكونه مساعد على تعزيز المناعة والوقاية من الإصابة بالسرطان، حيث تبرز فوائده المتعددة عبر احتواءه على خصائص مبهرة، حيث يحتوي على نسب من الحديد أعلى من السبانخ، وفيتامين C بشكل أكبر من البرتقال، والكالسيوم بشكل أكثر من كوب حليب.

- أوراق الكزبرة

تشتهر بالكثير من الفوائد، بخلاف تعزيزها لنكهة الطعام، كما وتساعد أوراق الكزبرة بخفض نسبة السكر في الدم وتقوية الجهاز المناعة لمكافحة العدوى، وتعزيز صحة القلب والدماغ والبشرة والجهاز الهضمي.

- أوراق الكاري

لها الكثير من الفوائد الصحية كمنع عسر الهضم والمساعدة بفقدان الوزن ويساعد على سرعة نمو الشعر، كما أن مضغ أوراق الكاري الخام أو شرب كوب من الكاري يوميا يمكنه أن يساهم في منع زيادة الوزن، ويحد من الكوليسترول الضار بالجسم، بخلاف تطهير الجسم عبر طرد السموم الضارة.

- الخس

يتميز بانخفاض سعراته الحرارية والدهون والصوديوم فيه، كما أنه مصدر جيد لمركبات متعدده وذات منافع حيوية لجانب الألياف والحديد والفولات وفيتامين C.

- اللفت

يحتوي على كميات كبيرة من الحديد أعلى من اللحم البقري، كما ويعطي متناوله دفعة من المعادن المختلفة ويخلو من الدهون غير المشبعة والكوليسترول، ويمنح شعورا بالشبع، ما يساعد على خفض الوزن.

- البصل الأخضر

يعد مصدر غني بفيتامين C والكالسيوم والألياف الغذائية والفيتامينات A وB6 والثيامين والفولات ومعادن كالبوتاسيوم والنحاس والكروم والمنغنيز والحديد.

WhatsApp
Telegram