اعلان

5 أوضاع خاطئة تهدد صحة الركبتين في سن مبكر.. احذر القرفصاء

الام الركبة
الام الركبة

تعد آلام الركبة أحد أبرز المشكلات الصحية الشائعة لدى كبار السن، حيث إنه ومع تقدم العمر تفقد العضلات الموجودة حول الغضاريف وتعمل كممتص للصدمات في المفاصل الصلبة، مرونتها لتصبح أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد.

وعندما تبدأ تلك المشكلات في إزعاج الفرد بسن مبكرة، فقد يعود ذلك للعادات الحياتية السيئة، حيث يشكوا البالغون الأصغر سنا من الآم الركبة وتحدث غالبا بسبب نمط حياتهم غير المستقر والجلوس أو الوقوف كثيرا.

وأوضح موقع 'ذا هيلث' أن هناك 5 حركات خاطئة يجب تجنبها من أجل الحفاظ على صحة الركبة:

- تربيع الساقين

تنتج الآم الركبة تدريجيا غالبا عن الجلوس مع تربيع الساقين أو جلوس القرفصاء، كما يشتكي كثير من الرجال والنساء ممن اعتادوا الجلوس ووضع ساق فوق الأخرى من مشكلات بالركبة لما يشكل ذلك من ضغط إضافي عليها، وبالنسبة لمن يعانون مشكلات بالركبة فإن الجلوس بتلك الوضعية ولفترات طويلة يجعل الحال أسوأ.

الام الركبةالام الركبة

- الركوع لفترات طويلة

يمكن أن يؤدي الركوع أو البقاء في وضع ثني الركبتين لفترة طويلة لزيادة الضغط على المفاصل والأربطة والعضلات، وفي حال الركوع على سطح صلب يزيد الضغط على الغضروف والعظام حول الركبتين، لذا ينصح بتجنب البقاء في تلك الوضعية فترة طويلة.

- الأحذية غير المريحة

تساهم الأحذية التي يرتديها الفرد بألم الركبة، حيث يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية الصلبة أو غير المريحة لاختلال التوازن والضغط على المفاصل، كما يمكن أن يؤدي ذلك وبسهولة لآلام المفاصل مع إجهاد بالعضلات.

الام الركبةالام الركبة

الجلوس لفترات طويلة

إذا كنت من الأشخاص الذين يجب عليهم الجلوس في نفس الوضع لفترة طويلة أثناء العمل، فتأكد من أن الكرسي الذي تجلس عليه مريح وبارتفاع مناسب، حيث قد يؤدي الجلوس على أثاث مرتفع أو منخفض إلى زيادة معاناتك، ويزيد ألم ركبتك، ويسبب خشونة مفصل الركبة كونها تتسبب في زيادة الضغط عليه.

- الوقوف لفترات طويلة

يتسبب في إجهاد السطح الغضروفي ويتشقق ويصاب المفصل بالخشونة.

WhatsApp
Telegram