اعلان

أطعمة تنظف الكلي وأخرى تضرها.. انتبه لزيت الزيتون

الكلي
الكلي

يعد النظام الغذائي أحد المعايير الأكثر أهمية للحفاظ على صحة الكلي وحمايتها من الضرر، حيث يجب التفكير في الأطعمة الجيدة التي تفيد ذلك الجهاز الهام والحيوي في جسد الإنسان، والأطعمة الأخرى السيئة التي تضر بالكلى.

وأوضح موقع 'ديلي ستار' أن الأطعمة التي تضر بالكلي ينهي عنها كافة الأطباء للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلي أو الفشل وغيرها من المشكلات، كما يمكن أن يتسبب عدم اتباع النظام الغذائي الصحي للسيطرة على أمراض الكلي مخاطر صحية كبيرة بما فيها زيادة ضغط الدم، وزيادة البروتين بالبول، ومشاكل أخرى تتعلق بصحة العظام والقلب.

ونصح الموقع بأفضل الأطعمة والتي من شأنها توفير فوائد جمة للكلي وتتنوع بين الفيتامينات والمعادن:

- الأسماك الدهنية

أوصي الموقع بضرورة تناول سمك السلمون أو التونة أو الماكريل كونها تحتوي على مزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون الأحادية غير المشبعة.

- بياض البيض

يحتوى صفار البيض على الكثير من الفوسفور، وهو من أهم العناصر التي يجب تجنبها عند المعاناة من مشكلات الكلى، إلا أنه يجب تناول بياض البيض من أجل الحصول على خيار صحي وآمن للكلى.

- القرنبيط

يعتبر أحد الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة بما فيها فيتامين سي وك والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم، ويمتلك تأثيرا مضادا للالتهابات والفيروسات والبكتيريا، كما أنه مصدر رائع للألياف المفيدة.

- التوت

يعتبر مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة الطبيعية، ويحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم، ويقلل الالتهاب ومفيد للكلي.

- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مفيدا جدا للكلى ويحتوي على حمض الأوليك وله تأثيرات مضادة للالتهابات، كما أنه يعتبر خاليا من الفوسفور ومهم في اتباع نظام غذائي آمن.

أما بالنسبة للأطعمة الممنوعة فقد وضعها الموقع في نقاط:

- الفاصوليا أو البازلاء

تحتوى الفاصوليا أو البازلاء المجففتين على نسبة عالية من الفوسفور، كما يجب الابتعاد عن النوعيات المعلبة وذلك كونها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم.

- منتجات الألبان

يجب تجنب منتجات الألبان قدر الإمكان وذلك لأنها تحتوي على كثير من الفوسفور والبوتاسيوم.

- الموز

يعتبر أحد أكثر الفواكه الغنية بالبوتاسيوم ولذلك يجب تجنبه تماما.

- اللحوم الحمراء والمصنعة

تحتوي مثل تلك اللحوم سواء أكانت حمراء أو معالجة على نسب عالية من الصوديوم والبروتين والفوسفور، كما أنها أطعمة ممنوعة لصحة أفضل للكلى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
موسم التقلبات الجوية.. الأرصاد: انخفاض الحرارة بمعدل 6 درجات وسقوط أمطار رعدية