اعلان
اعلان

5 نصائح لتقليل حدة انتفاخات وغازات المعدة ومنع حدوثها مرة أخرى

انتفاخات - صورة أرشيفية
انتفاخات - صورة أرشيفية

كثيرا ما يعاني الأشخاص مشكلات في المعدة تتراوح ما بين الشعور بالانتفاخات أو الغازات المتكرره في البطن، حيث يبدوا الانتفاخ كتورّم أو ضيق بالبطن يؤثر بدوره على عملية التنفس، ويكون غالبًا غير مريح للشخص.

يحدث الانتفاخ لعدد من الأسباب منها عدم تحمل الطعام مثل اللاكتوز أو الاضطرابات الهضمية، أو بسبب تناول الطعام بسرعات كبيرة ما يؤدى معه لابتلاع الهواء، أو الشعور بما يسمي 'متلازمة ما قبل الحيض' والتي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية، أو الإمساك وتأخر إفراغ المعدة أو ما يتعلق بأمراض المرارة.

وأوضح موقع 'ديلي ستار' أن هناك بعض الطرق والنصائح التي من الممكن اتباعها لتقليل الشعور بالانتفاخ والغازات وآلام المعدة، والمتمثله في:

- تجنب بعض الأطعمة

هناك عددا من الأطعمة تحتوي على أنواع معينة من الكربوهيدرات لا يتم هضمها بشكل جيد بالأمعاء الدقيقة، وهو ما يسبب الشعور بالانتفاخ أو الغازات لدى الأشخاص، خاصة أولائك الذين يعانون متلازمة القولون العصبي، ومن تلك الأطعمة 'البروكلي، القرنبيط، الكرنب، التفاح، البقوليات، البصل، الثوم'.

- تناول أطعمة تقلل الانتفاخات

يمكن للشخص أن يتناول أطعمة مساعده لتقليل نسب الانتفاخات كالمكسرات أو البذور أو الأسماك أو البيض أو الموز أو التوت أو الشمام أو الخيار أو الجزر.

- تناول طعامك ببطئ

غالبا ما يحدث الانتفاخ بعد امتلاء الجهاز الهضمي بهواء وغازات، حيث يشير الأطباء لأن تناول الطعام بسرعة يزيد من الهواء ما يؤدي للانتفاخ، وينصح الخبراء بإبطاء عملية تناول الطعام عبر مضغ الطعام جيدا لمدة من 15 لـ15 ثانية وتناول وجبات خفيفة وصغيرة، وكذا شرب القليل من الماء أثناء تناول الطعام.

- مارس الرياضة

تقلل ممارسة التمارين الرياضية الإصابة بالانتفاخ، حيث أنه ليس من الضروري الانخراط في تمارين شاقة حيث يمكن للنشاط البدني الخفيف كالمشي تقليل أعراض الانتفاخ، كما وتتضمن الأشكال الأخرى كالتمارين التي يمكن أن تقلل من الانتفاخ ركوب الدراجات أو ممارسة اليوجا.

- شرب الماء

حال الشعور بانتفاخ البطن فقد لا يرغب الشخص بتناول أو شرب أي شيء، غير أن تناول الماء يمكنه أن يساعد في تخفيف الأعراض، كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكنه أن يسبب الانتفاخ، حيث يساعد شرب الماء لطرد الصوديوم الزائد بالجسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو