اعلان

الصيام قبل اعتماد نظام غذائي جديد يضاعف عملية فقدان الوزن (دراسة حديثة)

خسارة الوزن
خسارة الوزن

كشفت دراسة علمية حديثة طريقة جديدة تساعد في خفض وزن الجسم وخسارة الدهون، كما ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وتعتمد تلك الطريقة الجديدة على الصوم قبل اعتماد نظام غذائي جديد، وفق ما توصل إليه باحثين بمركز الأبحاث التجريبية والسريرية ببرلين.

وأوضح موقع "ديلي ميل" أن الطريقة الجديدة تساعد أيضا في تنظيم ضغط الدم ويعزز من عملية فقدان الوزن الزائد، حيث وجد الباحثين بأن الصيام مدة 5 أيام على الأقل قبل البدء في حمية غذائية جديدة يساعد بتغيير الجهاز المناعي وميكروبيوم الأمعاء، ما يساعد على إمكانية فقدان الوزن وتخفيض ضغط الدم.

وفي الدراسة تعقب الباحثون صحة 71 مشاركا عانوا متلازمة التمثيل الغذائي المشتمله على داء السكري والبدانة وارتفاع ضغط الدم، حيث جرى تقسيم المشاركين إلى قسمين، القسم الأول صام لمدة 5 أيام قبيل اعتماد نظام غذائي صحي، الثاني تم اعتماد نفس النظام الغذائي بدون صيام.

ووجد الفريق بأن الأشخاص ممن اعتمدوا الصيام قبل بدء النظام الغذائي الصحي وكانت مدته 3 أشهر على الأقل، شهدوا فقدان في الوزن وانخفاض بكتلة الجسد وضغط الدم أكبر من أولائك الذين اعتمدوا نظام غذائي قبيل الصوم.

كما اكتشف الباحثون بأن مجموعة الصيام أكثر استجابة للتأثيرات الإيجابية للنظام الغذائي الصحي، حيث تمكن 43 % من المشاركين فيها خفض اعتمادهم على الأدوية في تنظيم ضغط الدم، بالمقارنة بـ17% من المجموعة الثانية، ولاحظ الباحثون تحسن واضح في الوزن ومؤشر كتلة الجسم لمجموعة الصيام.

من جانبه، شرح الدكتور أندراس مايفيلد، المؤلف الرئيسي للدراسة إنه ومن المعروف هو الاعتماد على نظام صحى غذائي ذا تأثير إيجابي على ضغط الدم، فيما يبدو كون اعتماد النظام الغذائي الصحي عقب فترات الصيام يعزز من التأثيرات الإيجابية للصحة العامة.

WhatsApp
Telegram