المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أبرزهم «الحمى».. 5 أمراض يعالجها التمر الهندي في رمضان

أهل مصر
التمر هندي
التمر هندي

لا يمكن الاستغناء عن المشروبات على مائدتنا في شهر رمضان المبارك، مثل التمر هندي، وهو أحد أبرز المشروبات المنعشة في هذا الشهر الفضيل، ولكن له فوائد طبية يجعلك تتمسكين أكثر بوجوده على مائدتك، وهو ما ستكشف عنه السطور القادمة.

ما هو التمر الهندي؟

يعتبر التمر الهندي هو شجرة خشبية صلبة تعرف علميًا باسم Tamarindus indica، وموطنها إفريقيا ولكنه ينمو أيضًا في الهند وباكستان والعديد من المناطق الاستوائية الأخرى، وتنتج الشجرة قرونًا شبيهة بالفاصوليا مملوءة بالبذور محاطة بلب ليفي، ولب الفاكهة الصغيرة أخضر وحامض. عندما ينضج ، يصبح اللب العصير شبيهًا بالمعجون وأكثر حلاوة، ومن المثير للاهتمام أن التمر الهندي يشار إليه أحيانًا باسم "تاريخ الهند".

تمر هندي

كيف يتم استخدامه؟

يتم استخدامه لأغراض الطهي والصحة والأغراض المنزلية، حيث يستخدم لب التمر الهندي على نطاق واسع في الطهي في جنوب وجنوب شرق آسيا والمكسيك والشرق الأوسط ومنطقة البحر الكاريبي، والبذور والأوراق صالحة للأكل أيضًا، ويتم استخدامه في الصلصات والمخللات والصلصات والمشروبات والحلويات. إنه أيضًا أحد مكونات صلصة ورشيسترشاير.

الاستخدامات الطبية

لعب التمر الهندي دورًا مهمًا في الطب التقليدي، وفي شكل المشروبات ، كان يستخدم بشكل شائع لعلاج:

1- الإسهال

2-الإمساك 

3-الحمى 

4-القرحة الهضمية

5-كما تم استخدام اللحاء والأوراق لتعزيز التئام الجروح.

تمر هندي

يدرس الباحثون الحديثون الآن هذا النبات للاستخدامات الطبية المحتملة، وتحتوي مادة البوليفينول الموجودة في التمر الهندي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، هذه يمكن أن تحمي من أمراض:

1- أمراض القلب 

2-السرطان.

3-السكري.

4-قد يساعد مستخلص البذور أيضًا في خفض نسبة السكر في الدم

5-بينما قد يساعدك مستخلص اللب على إنقاص وزن الجسم 

6-عكس مرض الكبد الدهني