اعلان

أعراض انفصال شبكية العين.. أنواعه وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة

شبكية العين
شبكية العين

يمن أن تؤثر أي إصابة في العين بشكل أو بأخر على إمكانية حدوث انفصال شبكية العين وقد ينتج عنه تقشر الشبكية بأكملها مع الوقت، لذا نوضح كل ما تريد معرفته عن انفصال شبكية العين وأعراضه وأنواعه.

شبكية العين

هي طبقة رقيقة من الخلايا العصبية الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، في البداية قد يؤثر انفصال الشبكية على جزء صغير فقط منها، ولكن بدون علاج قد تتقشر الشبكية بأكملها، وستفقد العين الرؤية.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بانفصال شبكية العين

- الذين يعانون من قصر النظر الشديد

- الذين يعانون من مرض السكري

- المرضى الذين خضعوا لجراحة إعتام عدسة العين المعقدة

- وأي شخص تلقى ضربة في العين

أنواع انفصال الشبكية

1- انفصال الشبكية الناجم عن الإصابة

هو كسر أو تمزق أو ثقب في شبكية العين ويسمح هذا الثقب للسائل بالمرور من الفضاء الزجاجي إلى الفضاء تحت الشبكية بين الشبكية الحسية وظهارة الشبكية الصباغية؛ والظهارة الصباغية هي طبقة الخلايا المصطبغة خارج الشبكية الحسية العصبية.

2- انفصال الشبكية الثانوي

أو انفصال الشبكية النضحي أو انفصال الشبكية المصلي، يحدث عندما يتسبب الالتهاب أو التشوهات الوعائية أو الإصابة في تراكم السوائل تحت الشبكية. لا يوجد ثقب أو كسر أو تمزق.

3- يحدث انفصال الشبكية الجراحي

عندما تتسبب الإصابة أو الالتهاب أو الأوعية الدموية الحديثة في سحب الأنسجة الليفية الوعائية للشبكية الحسية من الظهارة الصباغية للشبكية.

أعراض الاصابة بانفصال الشبكية

1- ومضات قصيرة مفاجئة من الضوء خارج الجزء المركزي من رؤيتهم ، أو الرؤية المحيطية، من المرجح أن تحدث الومضات عندما تتحرك العين.

2- زيادة كبيرة في عدد العوامات، أجزاء من الحطام في العين تجعلنا نرى الأشياء تطفو أمامنا، عادةً مثل خيوط صغيرة من الفقاعات أو القضبان الشفافة التي تتبع مجال رؤيتنا بينما تدور أعيننا.

3- قد يرون ما يشبه حلقة من الشعر أو عوامات على الجانب المحيطي للرؤية.

4- شعور بثقل في العين.

5- إحساس بأن ستارة شفافة تنزل فوق مجال الرؤية.

6- تبدأ الخطوط المستقيمة في الظهور بشكل منحني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا