اعلان

بعد وفاة سمير غانم.. تعرف على الفطر الأسود وأسباب الإصابة وأعراضه

أسباب الاصابة بالفطر الأسود واعراضه
أسباب الاصابة بالفطر الأسود واعراضه

أثار مرض الفطر الأسود، الذي أعلن شقيق الفنان سمير غانم، أن النجم الراحل أصيب بالفطر الأسود، في أزمة مرضه الأخيرة مع فيروس كورونا، ما أدى إلى وفاته، كثيرا من التساؤلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة أنه منتشر بين مرضى فيروس كورونا في الهند، مع تخوفات من انتشاره في مصر على غرار الهند، لذلك كالنار في الهشيم كثرت التساؤلات حول هذا الفطر الاسود وأسبابه واعراضه وطرق العلاج.

أسباب الإصابة بالفطر الأسود وأعراضه

الدكتور حاتم بدران، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بالقصر العيني بجامعة القاهرة، أوضح عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' عن مرض الفطر الأسود وأعراضه وأسبابه.

وقال الدكتور حاتم بدران: 'الفطر الأسود Mucormycosis ، لاحظنا في الفترة الماضية زيادة ملحوظة في نسبة الإصابة بعدوى الفطر الأسود، بين المرضى المصابين بكورونا، أو بين المتعافين منه'، كاشفا عن أبرز معلومات هامة حول مرض الفطر الأسود في التالي:

- المرض عبارة عن عدوى قاتلة بالفطريات تصيب الجيوب الأنفية نتيجة لضعف المناعة.

- المبالغة في استخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية في غير محلهم خاصة في مرضى الكو رو نا أحد الأسباب الرئيسية للإصابة.

- أنابيب وأجهزة التنفس في المستشفيات أحد أسباب العدوى لو لم يتم تعقيمهم بشكل صحيح بين المرضى.

- المرض يصيب الأنف والجيوب الأنفية والأسنان وعظام الوجه.

- يسبب تجلطات في الأوعية الدموية الدقيقة ما يتسبب في موت الأنسجة 'غرغرينة' الذي قد يمتد للعين وللعصب السابع المغذي لعضلات الوجه كما قد يمتد أيضاً لشرايين المخ.

أعراض الفطر الاسود

صداع وآلام في الوجه.

آلام في الأسنان.

انسداد وإفرازات داكنة من الأنف.

زغللة وضعف في الإبصار.

تغير لون سقف الحلق.

تدهور درجة الوعي.

ولفت إلى أنه يجب حجز المصاب بالمستشفى ويقوم بعلاجه فريق طبي من عدة تخصصات، العلاج دوائي، وأحيانا جراحي لإزالة الأنسجة الميتة، وقد يصل لإزالة العين في حالة إصابتها.

وكشف الدكتور حاتم بدران عن أن نسبة الوفيات من الفطر الاسود تتعدى ٥٠%، وحذر قائلا: الرجاء عدم أخذ ما يسمى بالبروتوكول، وعدم أخذ الكورتيزون والمضادات الحيوية دون إشراف طبي دقيق، وعدم الإفراط في استخدامهم.

WhatsApp
Telegram