اعلان

أبرزها «التهاب الأذن الوسطى».. 6 أسباب لضعف السمع عند الأطفال

أسباب ضعف السمع عند الأطفال
أسباب ضعف السمع عند الأطفال

تعاني بعض الأطفال من ضعف السمع، وقد يظهر بعد ولادة الطفل، ولا تكتشف الأم أن طفلها مصاب بضعف السمع إلا بعد فترة طويلة، مما يسبب ضيق شديد للوالدين، ويتسائل الكثير من الناس عن أسباب ضعف السمع عند الأطفال، وهذا ما ستوضحه السطور القادمة.

كشف موقع' ويب ميد' أنه يولد معظم الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع لوالدين يتمتعان بسمع طبيعي، هذا يعني أن الأسرة بأكملها قد يكون لديها الكثير لتتعلمه عن التعايش مع هذه الحالة، قد تكتشف أن طفلك يعاني من ضعف السمع عند ولادته ، أو قد يتم تشخيصه لاحقًا في مرحلة الطفولة في كلتا الحالتين ، فإن أهم شيء يجب القيام به هو الحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن، ويمكنك أن تحصل على مساعدة طفلك التي يحتاجها حتى يتمكن من التعلم واللعب ومواكبة الأطفال الآخرين.

أسباب ضعف السمع عند الأطفال

أسباب ضعف السمع عند الأطفال

تشمل أسباب ضعف السمع عند الأطفال ما يلي:

1- التهاب الأذن الوسطى

تحدث عدوى الأذن الوسطى غالبًا عند الأطفال الصغار لأن الأنابيب التي تربط الأذن الوسطى بالأنف ، والتي تسمى قناتي استاكيوس، لم تتشكل بشكل كامل.

يتراكم السائل خلف طبلة الأذن ويمكن أن يصاب بالعدوى، حتى لو لم يكن هناك ألم أو عدوى ، يمكن أن يؤثر السائل على السمع إذا ظل هناك ، على الأقل لفترة قصيرة، في الحالات الشديدة وطويلة الأمد ، يمكن أن يؤدي التهاب الأذن الوسطى إلى فقدان السمع الدائم.

2- مشاكل عند الولادة

يولد بعض الأطفال يعانون من مشاكل في السمع في معظم الأحيان ، تكون مرتبطة بجينات الطفل. في أوقات أخرى ، يحدث أثناء الحمل أو من رعاية ما قبل الولادة. يمكن أن يحدث فقدان السمع أيضًا عندما تكون المرأة الحامل مصابة بحالة طبية مثل مرض السكري أو تسمم الحمل.

3-الطفل المولود قبل الأوان معرض لخطر أكبر أيضًا.

4- المرض أو الإصابة.

يمكن أن يفقد الأطفال الصغار سمعهم بعد إصابتهم ببعض الأمراض ، بما في ذلك التهاب السحايا والتهاب الدماغ والحصبة وجدري الماء والإنفلونزا.

5- يمكن أن تتسبب إصابات الرأس والضوضاء الصاخبة في فقدان السمع

6- بعض الأدوية تتسبب أيضًا في فقدان السمع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (3-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | انطلاقة الشوط الثاني