المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

عادة منتشرة تنتهي بكارثة.. "طقطقة الرقبة" تعرضك للشلل

أهل مصر
طقطقة الرقبة
طقطقة الرقبة

اعتاد الكثير من الناس على عادات قد تكون سيئة أو تكون حسنة، لكن هناك عادات أخرى قد تؤدي إلى أضرار بالغة الخطورة وتتسبب في شلل أو عمى على أقل تقدير.

طقطقة الرقبة

طقطقة الرقبة

تعتبر طقطقة الرقبة من العادات السيئة للغاية التي يمارسها أغلب الناس من باب "فك الرقبة"؛ لكن الأمر من الخطورة بمكان، حيث أكد أستاذ بجامعة القاهرة، أن الطقطقة العنيفة والمفاجئة لفقرات الرقبة تمثل ضغط شديد على الفقرات والأربطة فتعرض الشخص لهذه المخاطر:

تمزق الأربطة

انزلاق غضروفي عنقي

كسر في الرقبة

طقطقة الرقبة

وتعد قصة شاب (28 عامًا) من ولاية أوكلاهوما الأميركية نموذجا للخطر الذي تسببه هذه العادة على العمود الفقري. فقد تسببت هذه الطقطقة بسيطة في الرقبة في قلب حياة جوش هادر رأسًا على عقب.

طقطقة الرقبة

وخلال لحظات، علم الشاب أن أضرارا جسيمة قد حدثت بسبب هذه العادة غير المقصودة.

وقال هادر: "في اللحظة التي سمعت فيها صوت الطقطقة​​، فقدت الإحساس بجانبي الأيسر. انتفضت قائما، لمحاولة الحصول على كمادة ثلج، ثم أدركت أنني لا أستطيع السير بشكل مستقيم"، وفقا لما نقل موقع "بي جي آر".

وتم نقل هادر إلى الطوارئ، حيث أجرى الأطباء مجموعة من الاختبارات لتحديد سبب حالته المرضية. واكتشفوا أن طقطقة الرقبة البسيطة مزقت شريانًا حيويًا مما أدى إلى سكتة دماغية.

وإلى جانب شلل الجانب الأيسر وتدهور وظائف الحركة، عانى هادر من مشاكل في الرؤية حيث أثرت الإصابة على مجموعة من أعصابه واضطر إلى ارتداء عصابة على إحدى عينيه.

طقطقة الرقبة

وتشكل هذه الحادثة رسالة تحذير للجميع بشأن المخاطر الصحية التي قد تترتب على طقطقة الرقبة التي تضم غددا حيوية وأوعية دموية وأعصاب حساسة تشكل صلة الوصل بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يستقبل بشرم الشيخ الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين