اعلان

في اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي.. تعرف على كيفية انتقاله وأعراضه

التهاب الكبد الوبائي
التهاب الكبد الوبائي

كشفت منظمة الصحة العالمية، أنه يسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي عدوى حادة ومزمنة، عادة ما تكون عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي الحادة بدون أعراض ومعظمها لا يؤدي إلى مرض يهدد الحياة، حوالي 30٪ (15-45٪) من المصابين يتخلصون من الفيروس تلقائيًا في غضون 6 أشهر من الإصابة دون أي علاج، أما 70٪ المتبقية (55-85٪) من الأشخاص سيصابون بعدوى مزمنة بالـ HCV، تتراوح مخاطر الإصابة بتشمع الكبد من 15٪ إلى 30٪ في غضون 20 عامًا من المصابين بعدوى التهاب الكبد C المزمنة.

التوزيع الجغرافي لالتهاب الكبد الوبائي

يحدث التهاب الكبد الفيروسي في جميع مناطق منظمة الصحة العالمية، حيث يقع أكبر عبء للمرض في إقليم شرق المتوسط ​​والإقليم الأوروبي، ويوجد 12 مليون شخص مصابين بشكل مزمن في كل منطقة، في منطقة جنوب شرق آسيا ومنطقة غرب المحيط الهادئ ، يُقدر أن 10 ملايين شخص في كل منطقة مصابون بالعدوى المزمنة، وتسعة ملايين شخص مصابون بشكل مزمن في المنطقة الأفريقية و 5 ملايين في منطقة الأمريكتين.

وسائل انتقال التهاب الكبد الوبائي

فيروس التهاب الكبد C هو فيروس ينتقل عن طريق الدم، حيث ينتقل بشكل شائع من خلال:

التهاب الكبد الوبائي

1- إعادة استخدام أو عدم كفاية تعقيم المعدات الطبية ، وخاصة المحاقن والإبر في أماكن الرعاية الصحية .

2- نقل الدم ومشتقاته غير الخاضعة للفحص.

3- تعاطي المخدرات بالحقن من خلال المشاركة في معدات الحقن.

4- يمكن أن ينتقل التهاب الكبد الفيروسي من الأم المصابة إلى طفلها ومن خلال الممارسات الجنسية التي تؤدي إلى التعرض للدم (على سبيل المثال ، الأشخاص الذين لديهم شركاء جنسيون متعددون وبين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال) ؛ ومع ذلك ، فإن أوضاع الإرسال هذه أقل شيوعًا.

5- لا ينتشر التهاب الكبد الوبائي سي من خلال حليب الثدي أو الطعام أو الماء أو الاتصال العرضي مثل العناق والتقبيل ومشاركة الطعام أو المشروبات مع شخص مصاب.

أعراض التهاب الكبد الوبائي

تتراوح فترة حضانة التهاب الكبد الوبائي سي من أسبوعين إلى ستة أشهر، بعد الإصابة الأولية ، لا تظهر أي أعراض على ما يقرب من 80٪ من الأشخاص، أولئك الذين تظهر عليهم أعراض حادة قد تظهر عليهم أعراض مثل:

1- الحمى

2- التعب 

3- انخفاض الشهية 

4- الغثيان

5- القيء 

6- آلام في البطن

7- البول الداكن

8- البراز الشاحب

9- وآلام المفاصل

10- واليرقان (اصفرار الجلد وبياض العين).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً