اعلان

احذر.. الجلوتين عدو خفي يسبب الإمساك

الجلوتين
الجلوتين

يعتبر الجلوتين هو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار والحنطة والكاموت والتريكالي، وقد يعاني بعض الأشخاص من الإمساك عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين أيضا، بعض الناس لا يتحملون الغلوتين.

وكشف موقع 'هيلث لاين' الأمريكي المتخصص، عدد من الأسباب التي تجعل من الأطعمة الغنية بالجلوتين سبب آساسي لمشكلة الإمساك، وهي كالتالي:

1- عدم تحمل الجلوتين

تُعرف هذه الحالة باسم عدم تحمل الجلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية، عندما يستهلك شخص مصاب بالداء البطني الغلوتين، فإن جهاز المناعة لديه يهاجم أمعائه ويضرها بشدة مما يؤدي إلى الإمساك، ولهذا السبب، يجب على الأفراد المصابين بهذا المرض اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين في معظم البلدان.

2- الإضطرابات الهضمية

يُقدر أن 0.5-1٪ من الأشخاص يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ، ولكن قد لا يكون الكثير منهم على علم به، ولذلك الإمساك المزمن هو أحد الأعراض الشائعة. يمكن أن يساعد تجنب الجلوتين في تخفيف وشفاء القناة الهضمية .

3- حساسية الجلوتين

تعد حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية (NCGS) ومتلازمة القولون العصبي (IBS) حالتين أخريين قد تتفاعل فيه أمعاء الشخص مع القمح، والأفراد الذين يعانون من هذه الحالات الطبية لا يتحملون الغلوتين ولكن يبدو أنهم حساسون للقمح والحبوب الأخرى.

4- متى أزور الطبيب؟

إذا كنت تشك في أن الغلوتين يسبب الإمساك ، فتأكد من التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك لاستبعاد مرض الاضطرابات الهضمية قبل قطع الغلوتين من نظامك الغذائي، وهذا مهم ، حيث يجب أن يكون الغلوتين في نظامك الغذائي حتى يعمل اختبار الداء البطني بشكل صحيح.

5- روشتة العلاج

إذا كنت قد استبعدت مرض الاضطرابات الهضمية ، فقد ترغب في تجربة استهلاك مستويات مختلفة من الجلوتين لتقييم آثاره عليك، و قد يكون الأفراد المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية، أو NCGS، أو IBS أكثر عرضة للإصابة بالإمساك نتيجة لاستهلاك الغلوتين أو القمح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين