اعلان
اعلان

ما هو مرض الزهايمر وأنواعه؟

ما هو مرض الزهايمر وأنواعه
ما هو مرض الزهايمر وأنواعه

كشف موقع' .healthdirect'، أنه يعد مرض الزهايمر، هو نوع من الخرف يؤثر على تفكير الشخص وسلوكه وقدرته، على أداء المهام اليومية.

يرتبط مرض الزهايمر بتراكم بعض البروتينات والمواد الكيميائية في الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض الخرف التي تزداد سوءًا بمرور الوقت، في حين أن مرض الزهايمر أكثر شيوعًا لدى الأستراليين الأكبر سنًا، إلا أنه ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، لا يوجد علاج لمرض الزهايمر ، ولكن بعض الأدوية وتعلم السلوكيات الجديدة، يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

قم بزيارة الطبيب لإجراء تقييم كامل إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص تهتم به من فقدان الذاكرة، أو صعوبة في المهام المألوفة أو اللغة، أو تغيرات في المزاج أو الشخصية.

ما هو مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر، هو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف الذي لا رجعة فيه (الفقدان التدريجي للذاكرة والفكر والتفكير العقلاني والمهارات الاجتماعية، ما يقرب من 7 من كل 10 أشخاص مصابين بالخرف مصابون بنوع الزهايمر، بينما يصيب مرض الزهايمر ما يصل إلى 1 من كل 10 أستراليين فوق 65 عامًا، وما يصل إلى 3 من كل 10 أستراليين فوق سن 85، إلا أنه ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، حيث يحتوي الدماغ على ملايين خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) التي تنظم كيفية تخزين الدماغ للذكريات ، وتعلم العادات ، وتشكيل شخصيتنا، تمر الإشارات على طول الروابط بين خلايا الدماغ في شكل مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية. يؤثر مرض الزهايمر على هذه الخلايا والمواد الكيميائية ، مما يزعج الذاكرة ويضعف التفكير ويسبب تغيرات في السلوك بمرور الوقت. يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر في النهاية إلى رعاية ودعم على المدى الطويل. 

أنواع مرض الزهايمر

هناك نوعان رئيسيان من مرض الزهايمر:

1- الزهايمر المتقطع هو الشكل الأكثر شيوعًا ويحدث عادة بعد سن 65 عامًا، وسببه غير مفهوم تمامًا.

2- مرض الزهايمر العائلي

(يشار إليه أحيانًا بمصطلح 'وراثي') ينتج عن حالة وراثية نادرة جدًا وينتج عنه الخرف، عادةً في الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، يُعرف هذا باسم الخرف الأصغر سنًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل