اعلان

يجب أن تكون على دراية بها.. علامات تنذرك بوجود ورم في المخ

ورم في المخ
ورم في المخ

يمكن أن يكون التغيير في نمط الصداع والإحساس بالقيء وتشوش الرؤية، علامات تحذيرية لورم في المخ لا يمكن تجاهله، وورم الدماغ عبارة عن مجموعة من الخلايا غير الطبيعية التي تنشأ من الأنسجة العصبية للدماغ، يمكن أن تكون أورام الدماغ أما حميدة ولا تحتوي خلايا سرطانية، أو خبيثة تتميز بنمو الخلايا السرطانية بسرعة فائقة.

خلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' بالعلامات التي تنذرك بوجود ورم في المخ.

علامات تنذرك بوجود ورم في المخ

النوبات والتشنجات

قد يتسبب ورم الدماغ في إطلاق الخلايا العصبية بشكل لا يمكن السيطرة عليه مما يؤدي إلى حركات غير طبيعية للجسم، قد تكون النوبة بؤرية وتشمل منطقة واحدة في الجسم أو قد تكون معممة بحيث تشمل الجسم كله.

اختلال التوازن والدوخة

يرتبط فقدان التوازن والخرق في الحركات الدقيقة بأورام المخ، يتحكم المخيخ المعروف باسم الدماغ الصغير الموجود خلف الرأس وفوق منطقة الرقبة مباشرة في توزان الجسم، فإن الورم في هذا المكان يؤدي إلى الدوار أو الدوخة أو عدم التوازن، أحيانا يميل الشخص إلى التمايل نحو جانب واحد أثناء المشي ويشعر وكأنه يسقط.

ورم في المخ

اضطرابات بصرية

يمكن أن تكون الرؤية غير الواضحة أو الرؤية المزدوجة أو الفقدان الجزئي أو الكامل للرؤية علامات على وجود ورم في المخ إذا كان في الفص القذالي أو الفص الصدغي أو جذع الدماغ أو بالقرب من الغدة النخامية، قد تؤدي الأورام في الضغط على المسارات البصرية مما يؤدي إلى اضطرابات بصرية.

فقدان الذاكرة

قد تؤدي الأورام في الفص الجبهي أو الصدغي إلى النسيان، وتغيرات في السلوك، وكذلك في الكلام والحالة النفسية، حيث يميل الأشخاص المصابون إلى الانفعال دون أي سبب، وقد يميلون إلى الخمول في بعض المواقف، عادة ما يكون فقدان الذاكرة الحديث عرضا شائعا.

الصداع

قد يكون هناك صداع حول منطقة الورم، على عكس الصداع المعتاد، فهو مستمر لأكثر من بضعة أيام ويرتبط عادة بالغثيان والقئ أو علامات أخرى، ويؤدي الانتفاخ بالقرب من منطقة الورم إلى الضغط على الأنسجة المحيطة وهو الأمر الذي يتسبب في الشعور بالصداع، ويزداد الشعور في الصابح الباكر عند الاستيقاظ.

ورم في المخ

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم