نوروفيروس.. الصحة البريطانية تحذر من تفش وبائي لفيروس أشد فتكا من كورونا

وكالة الصحة البريطانية
وكالة الصحة البريطانية

بينما لم يتعاف العالم من الآثار المدمرة، صحيا واقتصاديا، لجائحة فيروس كوفيد 19ـ كورونا، التي لم يعلن انتهاؤها رسميا بعد، حتى أطل على البشرية وحش جديد، أكثر شراسة وقدرة على القتل، هو نوروفيروس.

فيروس نوروفيرس الجديد، ليس أكذوبة، أو محاولة لإثارة الذعر، إذ أعلنت بريطانيا رسميا، أن عدوى نوروفيروس، بدأت في التفشي بشكل مخيف، معتبرة أنها أشد خطرًا وتأثيرًا عن فيروس كورونا الذي أودى بحياة 6 ملايين شخص تقريبا حتى الآن.

ماهية نوروفيروس

نوروفيروس يعد واحدا من عائلة الفيروسات الكأسية، التي تصيب المعدة، والأمعاء، وكان آخر تفش من عائلته في عام 2019، ويسميه العلماء، بـ'حشرة القيء الشتوية'.

طرق الإصابة

يقول علماء مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في المملكة المتحدة، إن هذا المرض نتقل عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب، أو استهلاك المياه والطعام الملوثين، أو لمس الأسطح الملوثة، ووضع اليدين غير المغسولتين في الفم أو الأنف.

ويحذر مركز السيطرة على الأمراض البريطاني، من أن المستشفيات، والمدارس، تمثلان محيطا ملائما لانتشار الفيروس، كما أن تناول الأطعمة غير المطهوة جيدا، ومنها: الخضروات، والأطعمة البحرية، كفيلة بنقل المرض.

الأعراض العنيفة

وهناك أعراض عنيفة للإصابة فيروس نوروفيروس، هي: الغثيان ـ القيء ـ الإسهال الشديد ـ ارتفاع درجة الحرارة ـ الصداع ـ آلام الأطراف ـ

آلام المعدة ـ تشنجات البطن ـ الخمول.

وخلال الفترة القصيرة، التي تستمر فيها هذه الأعراض، من الممكن أن يشعر الأشخاص بتوعك شديد، وقيء لعدة مرات في اليوم، وعادة ما يكون هذا القيء عنيف، ودون سابق إنذار، وتظهر الأعراض خلال 12 إلى 48 ساعة من العدوى، وتستمر عادة 3 أيام.

وتتسبب هذه العدوى في بعض الحالات، في استمرار الإسهال الحاد، لأكثر من ثلاثة أيام، وهو ما يصيب المرضى بجفاف يهدد حياتهم فعليا، بحيث يصبح المريض معرضا للموت بعد ثلاثة أيام من استمرار هذا العرض الحاد.

طرق العلاج

ويؤكد الأطباء أن الحصول على الكثير من الراحة، وشرب الماء، والسوائل، بغزارة، وتناول الطعام الصحي، أهم وسائل علاج هذا المرض، أما إذا أصيب به طفل يرضع بشكل طبيعي، أو يعتمد على اللبن الصناعي، فيجب منحه رشفات من الماء بين الوجبات.

وكالة الصحة البريطانيةوتقول الدكتورة ليزلي لاركين، رئيس المراقبة في وحدة مسببات الأمراض المعدية المعوية في وكالة الصحة العامة بإنجلترا، إن حالات الإصابة بفيروس، نوروفيروس، زادت بسبب تخفيف إجراءات مواجهة فيروس كوفيد - 19، واختلاط الأشخاص مرة أخرى، مع عودة المدارس، ولمنع انتشار نوروفيروس ، من المهم الحفاظ على نظافة الأسطح، وغسل الأيديي بالماء والصابون باستمرار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً