اعلان

ما العلاقة بين تناول الملح وارتفاع ضغط الدم ومخاطره على الصحة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الملح من أكثر الأطعمة التي قد تضر الجسم أكثر من أن تفيده، خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح الأطباء مرضى ضغط الدم المرتفع بالتقليل من تناول الملح، ولكن ما هي العلاقة بين تناول الملح وارتفاع ضغط الدم وما خطورة الإكثار من الملح؟

الملح يزيد الضغط الأسموزي

يقول الدكتور كرم الراوي، استشاري التحاليل الطبية، إن ملح الطعام يزيد الضغط الأسموزي بالفراغ الخلوي لخلايا الجسم، ما يجعل المياه والسوائل تترك الفراغ الخلوي، وتتحرك باتجاه تيار الدم عن طريق الخاصية الأسموزية، بحيث تتحرك السوائل عكس تدرج تركيزها.

ارتفاع نسبة الملح في الدم

ويوضح 'الراوي'، أنه عند تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح، فيحدث امتصاص لملح الطعام، ونسبته ترتفع بالدم، مضيفًا أن ارتفاع نسبة ملح الطعام بالدم يجعل السوائل والمياه الموجودة بالفراغ الخلوي تتجه ناحية تيار الدم لتخفف من تركيز الملح.

تأثير الملح على ضغط الدم وعضلة القلب

ويضيف: أنه يترتب على هذا الأمر أن الجسم يحبس المياه والسوائل بالدم، ويمنعها من النزول مع البول، ومع مرور الوقت، يزيد حجم الدم وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يمثل عبئًا شديدًا على عضلة القلب، وما يترتب على ذلك من مشكلات صحية.

نصيحة لمرضى الضغط المرتفع والقلب

وينصح 'الراوي'، مرضى ضغط الدم المرتفع، والذين يعانون من أمراض القلب بتجنب وضع أية كميات زائدة من ملح الطعام بقدر الإمكان، وكذلك تجنب تناول أية وجبات مملحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر