اعلان

5 دلائل تثير القلق حول صحة أمعائك

 الأمعاء
الأمعاء
كتب : وكالات

تشير 5 دلائل عقلية وجسدية، إلى أن صحة الأمعاء وتحتاج إلى المتابعة، حيث أن معظمها عشوائي ولا يرتبط مباشرة بها.

ميكروبيوم الأمعاء

وتؤثر صحة ميكروبيوم الأمعاء على صحتك العامة أكثر مما تدرك، ويصعب معرفة ما إذا كانت صحة أمعائك جيدة أو متعثرة، بينها مثلا أنك عصبي أكثر من المعتاد، بحسب (إرم نيوز).

فالشعور باضطراب المعدة يكون بسبب التوتر والقلق، إلا أنه وفقاً لأخصائي أمراض الجهاز الهضمي أديتيا سرينيفاسان، ترسل الأمعاء إشارات إلى الدماغ عندما تكون في ضائقة من خلال استخدام الخلايا العصبية المسؤولة عن إرسال الإشارات في جميع أنحاء الجسم.

العصبية الشديدة وبشكل مستمر

الإمساك وانتفاخ البطن

رائحة الفم الكريهة

حساسية الجلد

الإنهاك دون سبب واضح

الفطريات التي تهاجم الأمعاء

قالت الجمعية الألمانية لطب الجهاز الهضمي، إن الفطريات تهاجم الأمعاء أيضا، لا سيما من النوع المعروف باسم 'المبيضات' (Candida).

وأوضحت الجمعية أن عوامل الخطورة المؤدية إلى فطريات الأمعاء تتمثل في ضعف جهاز المناعة وتناول المضادات الحيوية ومستحضرات الكورتيزون والكورتيكوستيرويدات المستنشقة في سياق علاج الربو وحاصرات حمض المعدة، بالإضافة إلى التغذية الغنية بالسكر والحلويات والدقيق الأبيض. كما أن داء السكري يعزز فرص الإصابة بفطريات الأمعاء.

وتتمثل أعراض الإصابة بفطريات الأمعاء في تقلصات البطن والانتفاخ والإمساك والإسهال الشديد (الدموي في بعض الأحيان) والحكة في منطقة الشرج ووجود طبقة بيضاء على اللسان وتكرار الإصابة بعدوى فطريات المهبل لدى النساء، بالإضافة إلى تكرار الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ونقص بعض العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والزنك.

ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على فطريات الأمعاء مثل التهابات حادة في تجويف الفم والمريء والمستقيم وكذلك في منطقة المهبل. وفي الحالات الشديدة يمكن أن يصاب المريض بالتسمم الفطري للدم، والذي يمكن أن يهاجم الأعضاء الداخلية ويؤدي إلى فشل الأعضاء.

ويتم علاج فطريات الأمعاء بواسطة مضادات الفطريات، مع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي يقوم على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة، مع الابتعاد عن الأطعمة المحتوية على السكر والدقيق الأبيض والخميرة.

ويمكن أيضا تناول البروبيوتيك المتوفرة في صورة أقراص أو كبسولات؛ حيث يمكنها الحد من الفطريات في الأمعاء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
موسم التقلبات الجوية.. الأرصاد: انخفاض الحرارة بمعدل 6 درجات وسقوط أمطار رعدية