اعلان

هيئة الدواء تنشر دليلا إرشاديا لمواعيد جرعات علاج السكر خلال شهر رمضان

 علاج السكر
علاج السكر
كتب : أهل مصر

أكدت هيئة الدواء المصرية أن التغيير في نظام اليوم ومواعيد الأكل في رمضان يؤدي لنقص السكر في الدم خلال النهار، وارتفاع السكر في الدم ليلا، ولذلك لابد من استشارة الطبيب؛ لتعديل الجرعات، ومواعيدها؛ لتجنب الخطر، وضرورة إعادة ضبط جرعات الإنسولين كل ثلاثة أيام؛ وفقا لمستوى السكر بالدم.​

ونصحت هيئة الدواء المصرية بمراجعة الطبيب لتعديل أوقات وجرعات الأدوية الخاصة بمرض السكري.

خطر الإصابة بنقص سكر الدم أثناء النهار

وأكدت الهيئة أن التعديلات تختلف حسب نوع السكري (الأول أو الثاني)، ونوع الدواء أو الإنسولين، وذلك لزيادة خطر الإصابة بنقص سكر الدم أثناء النهار، وزيادة سكر الدم في الليل.

ولفتت الهيئة الي أنه يمكن تحويل الأدوية التي تؤخذ أكثر من مرة خلال اليوم إلى أدوية ممتدة المفعول، أو تغييرها إلى مرة أو مرتين في اليوم، وذلك بناء على تعليمات الطبيب.

وقالت الهيئة إنه في حالة أخذ دواء السكر (Gliclazide )مرة واحدة؛ فتؤخذ عند الإفطار، وإذا كان السكر متحكما فيه فمن الممكن تقليل الجرعة.

تقليل جرعة السحور

أما في حالة أخذ الدواء مرتين؛ فتؤخذ عند الإفطار وقبل السحور، وإذا كان السكر متحكما فيه أكثر؛ فيفضل تقليل جرعة السحور .

وإذا كان المريض يستخدم الدواء. (Metformin ) ٥٠٠ ملغم مرة واحدة؛ فيأخذ القرص عند الإفطار، إذا كان يأخذ قرصين في اليوم ٥٠٠ ملغم أو ١٠٠٠ ملغم؛ فيأخذ واحدا عند الإفطار، وآخر مع السحور، إذا كان المريض يستخدم ثلاثة أقراص يومياً؛ فيفضل أخذ قرصين بعد الإفطار، والثالث وقت السحور، وإذا كان يأخذ أربعة أقراص فيأخذ قرصين مع الإفطار، وقرصين مع السحور، أما المنظم . X فيفضل أخذ جرعة واحدة بعد الإفطار سواء كان قرصا أو قرصين أو ثلاثة أقراص.

وفي حالة استخدام إنسولين الديتيمير إذا كان يستخدم جرعة واحدة، فتؤخذ مع الإفطار مع تقليل جرعة السحور للنصف، وإذا كان يستخدم جرعة واحدة، فتؤخذ مع الإفطار مع تقليل الجرعة ١٥ - ٣٠ ٪، وإذا كانت تؤخذ مرتين؛ فجرعة الإفطار كما هي ويتم تقليل جرعة السحور الي النصف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف موعد الانتهاء من تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء