اعلان

نصائح لمرضى القلب عند زيارة طبيب الأسنان

جانب من الأسنان
جانب من الأسنان

كل مشكلة في الأسنان تسبب حدوث خلل في عضو من أعضاء الجسم، فأمراض اللثة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وتدهور صحة الفم يرتبط بمرض الشريان التاجي وتؤثر على صمامات القلب، لذا يُقدم الدكتور رشدي أحمد عبد العزيز عيسي، أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان، ومدير إدارة طب الأسنان بالإدارة الصحية بأبوتشت في محافظة قنا، نصائح لمرضى القلب عند زيارة طبيب الأسنان.

جانب من الأسنان

العلاقة بين عصب الأسنان والقلب

يقول الدكتور رشدي عبد العزيز عيسي، إن الأسنان تتصل عبر الأعصاب بأعضاء و عضلات وأنسجة أخرى في الجسم مثل العصب الحائر، لذا فمشاكل القلب يمكن أن تسبب ألماً في الأسنان والعكس، وتُعرف هذه الظاهرة بالألم الرجيع، أي الألم الذي ينشأ في جزء من جسمك وينتقل إلى جزء آخر حيث تشعر به.

جانب من الأسنان

العلاقة بين ألم الأسنان وخفقان القلب

وأضاف: أن بعض الناس تعاني من خفقان القلب بسبب ألم الأسنان، وخاصةً بين الأشخاص التي تترواح أعمارهم بين 30 و39 عامًا، في المقابل يمكن أن تسبب أمراض القلب وسرطان الرئة أيضًا آلامًا في الأسنان، وفي بعض الحالات قد يكون ألم الأسنان علامة تحذيرية لنوبة قلبية.

ارتباط أمراض القلب بألم الأسنان

وتابع: يرجع السبب في ارتباط بعض أمراض القلب والرئة بألم في الأسنان إلى موقع العصب الحائر (العصب العاشر من الأعصاب المخية)، حيث يمتد هذا العصب من دماغك إلى أعضاء مختلفة في الجسم بما فيها القلب والرئتين مروراً بالفك، ويسمى الألم في هذه الحالة بالألم الرجيع أو المُحوّل.

خلع الأسنان يؤثر على القلب

واستطرد: أن خلع الأسنان يؤثر على القلب ويزيد من خطر النوبات القلبية لدى الأشخاص ذوي التاريخ المرضي بالقلب أو الذين خضعوا لجراحات القلب، لذلك يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية لحماية القلب من العدوى التي قد تتبع خلع الأسنان، مضيفًا أنه قد يحتاج مرضى القلب الذين يستخدمون الأسبرين إلى خلع الأسنان، وغالبا ما يلجأ الأطباء إلى وقف الأسبرين قبل الخلع، لكن الآراء والتوصيات الحديثة تقول إنه من الأفضل استمرار العلاج بالأسبرين أثناء الخلع.

ضرس العقل يؤثر على القلب

وأردف: أن ضرس العقل نظرًا لكونه يحتاج شقا جراحياً في بعض الأحيان عند خلعه فينبغي أخذ الحيطة، مشيرًا إلى أنه إن كان الشخص من مرضى القلب أو لديه مشاكل بالصمامات أو خضع لعمليات جراحية بالقلب فينبغي أن يذكر ذلك لطبيب الأسنان قبل أي إجراء لإتخاذ اللازم.

خراج الأسنان يؤثر على القلب

وأكد 'عبد العزيز'، أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بخراج الأسنان يزداد مع تكرار إصابة الشخص بعدوى الأسنان والتهاب اللثة، وتبدأ العدوى بالتسوس والبكتيريا التي تنمو وتتغذى على السكريات الموجودة في الطعام الذي نتناوله وتنتشر إلى أنسجة الفم المجاورة.

أضرار البكتيريا على القلب

وأوضح 'أخصائي طب الفم والأسنان'، أنه في بعض الحالات يمكن للبكتيريا أن تدخل مجرى الدم وتصيب أجزاءً أخرى من الجسم مسببة التهاب الأنسجة الداخلية لعضلة القلب، أو تلتصق البكتيريا على أسطح صمامات القلب وتستمر بالنمو مكونة جيوبًا من البكتيريا، لافتًا أن مرضى القلب ومشاكل الصمامات أو ذوي الصمامات الصناعية هم الأكثر عرضة لهذه الحالة.

نصيحة لسلامة الأسنان

ونصح مدير إدارة طب الأسنان بإدارة أبوتشت الصحية، في ختام حديثه، أنه لسلامة الأسنان والقلب يجب غسل الأسنان مرتين يوميًا، مع استخدام الخيط، وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
خالٍ من السكان.. انهيار عقار مكون من 4 طوابق بوسط الإسكندرية