اعلان

علاج القولون العصبي عند النساء.. عادات يومية للسيطرة على الاضطرابات

علاج القولون العصبي عند النساء
علاج القولون العصبي عند النساء

يعتبر القولون العصبي من الأمراض الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، لكن تزداد نسبة إصابة النساء به عن الرجال، خاصة السيدات الأصغر سنًا في عمر العشرين حتى الأربعين، إذ تُمثل احتمالية إصابة النساء بالقولون الصعبي مقدار الضعف مقارنة بالرجال، وتزداد شدة الأعراض لديهن خلال فترة الحيض، وهو الأمر الذي يؤكد دور الهرمونات التناسلية المباشر في هذا الاضطراب الشائع، ويزداد البحث عن علاج القولون العصبي عند النساء، عبر محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل'، إذ يمكن علاج القولون العصبي عند النساء من خلال عدد من العادات اليومية، والتي أبرزها تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد في تعزيز الهضم، وممارسة التمارين الرياضية والنوم الكافي، وعدد من النصائح الأخرى.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، علاج القولون العصبي عند النساء، من خلال عادات يومية لتعزيز الهضم.

علاج القولون العصبي عند النساء

الأطعمة الغنية بالألياف

ينصح أطباء الجهاز الهضمي النساء بضرورة تناول كميات معتدلة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، بما في ذلك الخضروات والفواكه الطازجة، التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي يساعد في تسهيل عملية الهضم والسيطرة على أعراض القولون العصبي.

الأكل في أوقات منتظمة

يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة على مدار اليوم في تنظيم وتعزيز وظيفة الأمعاء، وعلاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، بما في ذلك القولون العصبي، كما أن هذه الطريقة تساعد في خسارة الوزن الزائد والشعور بالشبع لفترات طويلة.

علاج القولون العصبي عند النساءعلاج القولون العصبي عند النساء

التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة بشكل يومي في تخفيف حدة الشعور بالقلق والتوتر الذي يحدث بسبب تهيج القولون العصبي، لهذا يفضل ممارسة أي تمارين رياضية لمدة نصف ساعة في الصباح للحصول على أفضل نتيجة وتعزيز عمل الجهاز الهضمي.

اليوجا

اليوجا من أفضل الطرق التي تساعد في تهدئة القولون العصبي والسيطرة على الأعراض المصاحبة له، كما أنها تساعد في تعديل المزاج وتحسين الحالة النفسية السيئة، عند الانتظام فيها.

علاج القولون العصبي عند النساءعلاج القولون العصبي عند النساء

تمارين الاسترخاء

تساعد تمارين التنفس والاسترخاء في تقليل التهاب الأمعاء، وبحسب الدراسات العلمية الحديثة، فإن ممارسة تمارين التنفس لمدة طويلة بشكل منتظم، يمكن أن يساعد بشكل كبير في السيطرة على أعراض القولون العصبي وتحسين الحالة المزاجية بشكل سريع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً