اعلان
اعلان

استشاري تغذية تنصح طلاب الثانوية العامة بهذا المشروب.. تأثير مباشر على التركيز

مشروب مثالي لطلبة الثانوية العامة
مشروب مثالي لطلبة الثانوية العامة

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة، والتي يستعد لها الطلاب في كل مكان، للحصول على أعلى الدرجات والالتحاق بالكلية التي يحلمون بها، وبجانب أهمية المذاكرة والمراجعة في هذا الوقت المصيري، يجب أيضًا الاهتمام بأسلوب غذائي صحي، إذ إن نوع الطعام له تأثير مباشر على التركيز وتعزيز قدرة الدماغ وتقوية النشاط، لهذا تبحث الكثيرات من الأمهات في هذا الوقت عن أفضل الوجبات التي يمكن أن يتناولها أبنائهن من طلبة الثانوية العامة، وكذلك الأكلات التي يفضل تجنبها.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، استشاري تغذية علاجية تنصح طلاب الثانوية العامة بهذا المشروب في الفترة الحالية.

نصائح استشاري تغذية علاجية

قالت الدكتورة مروة شعير، أستاذ التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إن طلاب الثانوية العام في هذا الوقت يلجأون إلى شرب كميات كبيرة من مصادر الكافيين، بما في ذلك القهوة والشاي والنسكافيه، بهدف زيادة التركيز وتعزيز القدرة على المراجعة والاستذكار، لكن على عكس ما يعتقدون، فإن الإفراط في هذه المشروبات يمكن أن يعرضهم لمشكلات صحية كثيرة، وأبرزها تأثيرها السلبي على نومهم، وهم أكثر حاجة في هذا الوقت للحصول على نوم هادئ ومريح، لهذا يجب ألا تزيد هذه المشروبات عن كوب أو اثنين في اليوم.

وأكدت على أهمية العصائر الطبيعية المحضرة من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن، والخالية من المواد الصناعية، مع كمية قليلة جدًا من السكر.

وأشارت إلى مشروب سحري لطلبة الثانوية العامة، وهو عصير البنجر مع الفراولة والجوافة مع إضافة العسل للتحلية، إذ إن هذا المشروب يساعد في تعزيز تدفق الدم في المخ، وهو الأمر الذي يساعد في زيادة مستويات التركيز والنشاط الذهني، كما أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المنتشرة في هذا الوقت.

مشروب مثالي لطلبة الثانوية العامة

تهدئة الأعصاب والاسترخاء

وأكدت أن الحصول على قسط كافي من النوم الهادئ والمريح، خاصة خلال ساعات الليل، أكثر ما يساعد الطلاب على تعزيز التركيز والتحصيل الدراسي، ويعتبر عصير الموز بالحليب من أفضل المشروبات التي تساعد في تهدئة الأعصاب والاسترخاء، لهذا يفضل أن يشربه الطالب في الليل قبل النوم.

وطالبت من الأمهات ضرورة الابتعاد عن الأكلات الدسمة والثقيلة، واستبدالها بالأكلات المفيدة والمغذية، التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، إذ إن كثيرات من الأمهات يقمن بتحضير أنواع مختلفة من المعجنات بشكل مستمر لأبنائهن طيلة فترة المذاكرة، لكن هذه العادة غير صحية وتؤثر على تركيزهم وتسبب لهم مشكلات كثير، أبرزها الضعف والهزلان وارتفاع مستوى السكر في الدم.

وأكدت على أهمية تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع في فترة الامتحانات، إذ إن الأسماك، خاصة الدهنية، تحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تساعد في تعزيز مستويات التركيز والنشاط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو