اعلان

يأتي من مكيفات الهواء.. ما هو مرض الفيالقة وما هي أعراضه؟

مرض الفيالقة
مرض الفيالقة

مرض الفيالقة، المعروف أيضًا بإسم "داء الفيلقية"، يعد أحد أشد أشكال التهاب الرئة. يتسبب فيه استنشاق بكتيريا "الليجيونيلا" التي تؤثر بشكل رئيسي على كبار السن والمدخنين والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

في الآونة الأخيرة، أُصيب خمسة أشخاص بهذا المرض في ولاية نيوهامشير الأميركية، مما أعاد تسليط الضوء على أعراضه وكيفية انتشاره.

كيفية انتشار مرض الفيالقة

يتسبب مرض الفيالقة في أغلب الحالات عن طريق التعرض لقطرات ماء ملوثة، مثل تلك التي موجودة في مكيفات الهواء الملوثة، أحواض المياه الساخنة، ونوافير المياه.

يعود اكتشاف بكتيريا "الليجيونيلا" إلى عام 1976، عندما أصيب مجموعة من الحاضرين في مؤتمر في فيلادلفيا، حيث تم التعرف على مصدر العدوى في مياه برج تكييف الهواء.

أعراض مرض الفيالقة

تظهر أعراض الإصابة بمرض الفيالقة بعد يومين إلى عشرة أيام من التعرض للبكتيريا، وغالبًا ما تتشابه مع أعراض الإنفلونزا. تشمل الأعراض الشائعة: صداع، آلام عضلية، حمى، سعال، ضيق نفس، وألم في الصدر.

إذا لم يُعالج المرض بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي الإصابة إلى مضاعفات خطيرة مثل فشل الجهاز التنفسي أو فشل كلوي حاد.

العلاج والوقاية

لا توجد لقاحات متاحة للوقاية من بكتيريا الفيلقية، لكن هناك علاجات مضادة يمكن أن تساعد المصابين.

يُوصى بأن تكون هناك خطط لضمان سلامة شبكات المياه، بما في ذلك تنظيف وتطهير دوري. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مواد الكلور في أحواض "الجاكوزي" وصيانة محطات التكييف، خاصة في أماكن الرعاية الصحية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس الفلسطيني يعلن توجهه إلى غزة ويدعو مجلس الأمن إلى تأمين وصوله