أسباب النزيف أثناء الدورة الشهرية.. أبرزها اختلال التوازن الهرموني

النزيف أثناء الدورة الشهرية
النزيف أثناء الدورة الشهرية

يعتبر النزيف أثناء الدورة الشهرية من المشكلات الشائعة بين عدد كبير من السيدات، حيث يعتبر هذا الأمر علامة على وجود مشكلات صحية يجب التعرف عليها وعلاجها في أسرع وقت حتى لا يزداد الأمر سوءًا وتُزيد فرصة الإصابة بمشكلات صحية أكثر خطورة ومضاعفات يصعب علاجها فيما بعد.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب النزيف أثناء الدورة الشهرية.. أبرزها اختلال التوازن الهرموني.

أسباب النزيف أثناء الدورة الشهرية

اختلال التوازن الهرموني

تنظم هرمونات الإستروجين والبروجسترون الدورة الشهرية، ويمكن أن يتسبب اختلال التوازن في زيادة سماكة بطانة الرحم، والتي تتساقط أثناء الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى نزيف أكثر غزارة، بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها إلى تعطيل الدورة الشهرية والتسبب في نزيف حاد.

الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية عبارة عن نمو غير سرطاني في الرحم يمكن أن يسبب نزيفًا غزيرًا أثناء الحيض عن طريق تغيير شكل الرحم أو زيادة مساحة سطح بطانة الرحم.

سلائل الرحم

سلائل بطانة الرحم هي نموات صغيرة حميدة على بطانة الرحم يمكن أن تؤدي إلى فترات حيض أثقل وأطول.

بطانة الرحم

نمو أنسجة بطانة الرحم هو حالة تحدث عند تنمو أنسجة تشبه بطانة الرحم خارجها، ويمكن أن تنزف هذه الأنسجة أثناء الحيض، وهو الأمر الذي يؤدي إلى فترات غزيرة ومؤلمة.

اضطرابات النزيف

يمكن لحالات مثل مرض فون ويلبراند (اضطراب في الدم يمنعه من التجلط بشكل صحيح) أو اضطرابات تخثر الدم الأخرى أن تسبب نزيفًا مفرطًا أثناء الحيض.

النزيف أثناء الدورة الشهريةالنزيف أثناء الدورة الشهرية

اللولب

يمكن لبعض أنواع اللولب الرحمي، وخاصة اللولب النحاسي، أن تسبب نزيفًا حيضيًا غزيرًا كأثر جانبي.

الأدوية

يمكن أن تؤدي أدوية تسييل الدم، بما في ذلك الوارفارين، إلى زيادة خطر النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية، كما قد تؤدي بعض العلاجات الهرمونية إلى تعطيل الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى نزيف أكثر غزارة.

التهابات الحوض

التهابات الحوض عبارة عدوى بكتيرية تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية ويمكن أن تسبب التهابًا ونزيفًا حادًا أثناء الحيض.

WhatsApp
Telegram