لـ مرضى النزلات المعوية.. كيفية الوقاية من الجفاف

الجفاف بسبب النزلات المعوية
الجفاف بسبب النزلات المعوية

يعتبر الجفاف من أكثر المضاعفات الشائعة بين عدد كبير من مرضى النزلات المعوية، إذ إن هذا بسبب السوائل التي يفقدها الجسم بشكل كبير بسبب الإسهال المتكرر والقئ، لهذا فإن هناك عدد من الخطوات التي يُنصح بها للوقاية من جفاف عند الإصابة بالنزلات المعوية، وهذه النصائح سهلة وبسيطة وآمنة وفعالة، لكن في حال عدم ملاحظة أي تحسن في الأعراض يفضل الذهاب إلى طبيب متخصص لتجنب تدهور الحالة الصحية للمرضى، خاصة بعد سيطرة حالة من القلق بين المواطنين في محافظة أسوان عقب انتشار شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تلوث مياه الشرب في عدد من المناطق وربطها بالحالات التي أُصيبت مؤخرًا بنزلات معوية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، لـ مرضى النزلات المعوية، كيفية الوقاية من الجفاف.

كيفية الوقاية من الجفاف

شرب الماء

يجب على مرضى النزلات المعوية شرب كميات كافية من الماء، من أجل تعويض السوائل المفقودة بسبب القيء والإسهال، وهو الأمر الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بالجفاف.

تناول الحساء

من الضروري أن يكون الحساء جزءًا أساسيًا في وجبة غذاء مرضى النزلات المعوية، حيث إن الشوربة من أفضل الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

تناول الخضراوات والفواكه

لا بد أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى النزلة المعوية غنيًا بالفواكه والخضراوات، حيث إن الماء يشكل نسبة كبيرة من إجمالي قيمتهما الغذائية.

الجفاف بسبب النزلات المعويةالجفاف بسبب النزلات المعوية

تجنب الكافيين

يفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين عند الإصابة بالنزلة المعوية، وأبرزها القهوة والشاي، حيث إنه يزيد من إنتاج البول، ومع نقص السوائل بالجسم بسبب القيء والإسهال، يرتفع خطر الإصابة بالجفاف.

المحاليل الوريدية

إذا كان القيء والإسهال شديدين عند مريض النزلة المعوية، يجب أن يسرع المريض في الذهاب إلى أقرب مستشفى، للحصول على المحاليل الوريدية، لتجنب الإصابة بالجفاف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً