قبل الشتاء.. كيفية حماية طفلك من الأمراض المعدية

أمراض الأطفال في الشتاء
أمراض الأطفال في الشتاء

تنتشر الكثير من الأمراض المعدية بين الأطفال وصغار السن في فصل الشتاء، بسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في هذا الوقت من العام، بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي، لهذا فإن هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها مع طفلك بالتزامن مع فصل الشتاء، للوقاية من الأمراض المعدية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، قبل الشتاء، كيفية حماية طفل من الأمراض المعدية.

كيفية حماية طفلك من الأمراض المعدية

غسل اليدين بانتظام

النظافة الشخصية، وخاصة غسل اليدين، تُعتبر من أهم وسائل الوقاية من الأمراض، وتعليم طفلك غسل يديه جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض وعند العودة من المدرسة.

الحفاظ على الترطيب الجيد

في فصل الشتاء، قد لا يشعر الأطفال بالعطش كما في فصل الصيف، وهو الأمر الذي يجعلهم أقل شربًا للماء، لكن الترطيب الجيد يظل ضروريًا لتعزيز صحة الجهاز المناعي والهضمي، وتأكدي من أن طفلك يشرب كميات كافية من الماء طوال اليوم، سواء في المنزل أو المدرسة، ويمكنك تشجيعه على ذلك عن طريق تزويده بزجاجة مياه شخصية.

أمراض الأطفال في الشتاء أمراض الأطفال في الشتاء

توفير قسط كافٍ من النوم

النوم يلعب دورًا هامًا في تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال، ويحتاج الطفل في سن المدرسة إلى حوالي 9-11 ساعة من النوم يوميًا، وتأكدي من وضع روتين ثابت للنوم يشمل وقتًا محددًا للنوم والاستيقاظ، ويساعد النوم الجيد في تعزيز التركيز والانتباه في المدرسة ويحسن من مقاومة الجسم للأمراض.

الملابس المناسبة والتدفئة

يحتاج الطفل مع قدوم الشتاء، إلى ارتداء ملابس مناسبة تقيه من البرد، خاصة في الصباح الباكر عند الذهاب إلى المدرسة، وتأكدي من أن طفلك يرتدي طبقات من الملابس بحيث يمكن تعديلها حسب تغير درجة الحرارة خلال اليوم، ويجب التأكد من تدفئة المنزل بشكل كافٍ وتجنب التيارات الهوائية الباردة، خاصة في أماكن نوم الأطفال.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حادث أتوبيس جامعة الجلالة.. النيابة العامة تحيل سائق الحافلة إلى المحكمة الجنائية