اعلان

طبيبة بيطرية توضح الأمراض التى تنقلها القطط للإنسان.. أبرزها نزلة معوية "احترسوا"

أرشيفية
أرشيفية

حذرت الدكتورة سمر عبد الرحمن المتخصصة في الأمراض المعدية بين الإنسان والحيوان، من الأمراض التى تنقلها القطط إلى الإنسان، والتى من أبرزها حدوث نزلة معوية، بالإضافة إلى الفطرية، مطالبة مربي القطط بضرورة التأكد من حصول حيوانهم الأليف على التطعيمات اللازمة، وعمل متابعة مستمرة مع الطبيب البيطري.

الأمراض التى تنقلها القطط للإنسان

وأوضحت "عبد الرحمن"، أكثر الأمراض التى تنقلها القطط للإنسان في نقاط محددة، على النحو التالي:

- التهاب الحلق واللوزتين بسبب مايسمي بالميكروب السبحي، وإنذاك لابد من عدم مخالطة القطة بشكل مباشر.

- ظهور فطريات Ringworm والتى تتمثل في حلقات حمراء أو بيضاء على الجلد في إمكان مختلفة من الجسم، وهى من أكثر الأمراض المنتشرة نتيجة التعامل مع القطط.

- النزلة المعوية بسبب إصابة القطط بميكروبات السالمونيللا والكامبيلوباكتر والاي كولاي، مما يؤدي إلى انتقال العدوى للإنسان وإصابته بالقيء والإسهال، ولذلك لابد من التعامل مع القطط من خلال ارتداء القفازات وغسل الأيدى باستمرار بعد التعامل معها وإبعادها عن أماكن إعداد الطعام.

- عضة القطة في المعظم تحمل في فمها ميكروب الباستيوريللا الذي قد يسبب نوعا من الحمى أو التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق خدش القط هذا وكذلك مرض السعار، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب.

- الإصابة بمرض خدش القطة، وهو منتشر بين القطط الصغيرة أكثر من الكبيرة، وتؤدي البكتيريا عندما تخدش القطة الإنسان إلى العدوى ومن أعراض المرض في الإنسان تتمثل في تضخم الغدد الليمفاوية وأحيانا سخونة.

- بكتيريا الهليكوباكتر بيلورى وتؤدي إلى قرحة المعدة والاثنا عشر في الإنسان وتنتقل عن طريق تلوث الطعام بفضلات القطط، لذا لابد من إبعاد القطط عن أماكن إعداد الطعام وعدم وضعها على طاولات المطابخ والأطعمة وكذلك غسل الأيدي جيدًا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة حسين الشحات بتهمة ضرب لاعب بيراميدز لـ 9 مايو