اعلان

كانت أولهم حنين حسام إلى منار سامي .. هل ستغلق منصة "التيك توك" في مصر؟

خطورة تطبيق التيك توك
خطورة تطبيق التيك توك

العديد من البلاغات والعديد من قضايا التحريض على الفسق والفجور التي زادت في الفترة الأخيرة، حيث كانت بدايتها مع خبر إلاء القبض على حنين حسام فتاة التيك توك في القضية التي عرفت إعلاميا 'أفتحي الكاميرا' والآن بعد أن تم القبض على منار سامي فتاة التيك توك أيضا وفي نفس القضية التي تعرف بأسم 'التحريض على الفسق والفجور' والتي حبس العديد من الفتيات التي أتخذت من منصة التيك توك عملا يحصلون على أموال من خلف المشاهدات المرتفعة، وكان منهم منة عبد العزيز وشري هانم وأبنتها زمردة وبالإضافة إلى مودة الأدهم وريناد الأدهم وهدير هادي وغيرهم ممن كانت قضاياهم تتراوح بين التحريق على الفسق والفجور أو سميت قضيتهم 'نشر فديوهات خادشة للحياء' والتي اتهمت بها منار سامي فتاة التيك توك فهل بعد كل هذه القواضي والتي حبس العديد فيها سيتم إغلاق منصة تيك توك في مصر؟ .

اتهامات جديدة لفتاة التيك توك منار سامي .. توجه الاهتمام بتطبيق التيك توك اتهامات جديدة لفتاة التيك توك منار سامي .. توجه الاهتمام بتطبيق التيك توك

إغلاق منصة الفديوهات "التيك توك"

بينما تعددت القضايا التي كان التيك توك السبب الرئيسي ورائها لحبس الفتيات وراء القبضان في مصر، كان العالم بدأ بالفعل يدرك خطورة التطبيق أو نتيجة لمشاكل مع الصين بلد المنشأ والذي كان صاحب إختراع تطبيق تيك توك، فمن هذه الدول كانت الهند التي بدأت في غلق منصة التيك توك تماما من الدولة وذلك بسبب خلافات سياسية مع الصين بسبب حدودها التي عليها خلاف وتنازع مع دولة الصين، وأيضا بدا الكونجرس الأمريكي في المشاورات حول إغلاق منصة الفديوهات تيك توك على أمريكا بالكامل، وهذا يعتبر الضربة التي تقسم ظهر التطبيق لامتناع عدد كبير من تحميل التطبيق أو القيام بمشاركة فيديو أو أغنية لأنه وقتها سيشكل مسائله قانونية عليه ويقع تحت وطأة القانون، في حين الأسباب هنا سيكون لأجل مشاكل سياسية وأن منصة التيك توك تستطيع الحصول على المعلومات الشخصية التي لدى مستخدميها على حد اعتقاد الكونجرس الأمريكي، ولكن هل سيتم إغلاقه في مصر بسبب كثرة استخدامة بشكل خاطيء؟ هذا ما سنعرف التفاصيل حوله في هذا المقال.

أسباب قد يجعل منصة التيك توك محرمة دوليا:

لماذا أغلاق منصة التيك توك ضروريا ؟ أو ماذا يجعل تطبيق إلكتروني للفديوهات بهذا الخطر، ما الذي يجعل التيك توك يغلق في الهند والمشاورات والقلق حوله، من هنا العديد من الأسباب التي قد تدفع الدول تفكر في أغلاقه.

اتهامات جديدة لفتاة التيك توك منار سامي .. توجه الاهتمام بتطبيق التيك توك اتهامات جديدة لفتاة التيك توك منار سامي .. توجه الاهتمام بتطبيق التيك توك

- الفديوهات المخلة للأدب

من أكثر الأسباب التي تعاني منها مصر في الاستخدام السلبي للفديوهات الخاصة بتيك توك حيث أصبح بداخل كل منزل وفي يد المراهقين والذين يريدون الشهرة والمال مما يدفعهم إلى المحاولات لجلب مشاهدات كبيرة، والمشاهدات التي تجذب الجمهور دون دراية بهل هذا الفديو هل يلتزم بالمبادئ والتقاليد والعادات التي تربينا عليها أم لا، وهل هذه الفديوهات ما هو المفيد منها أو هل تتبع تعاليم الدين الإسلامي الذي يعتنقه أغلب الشعب المصري؟ والعديد من القيم التي يضربها فتيات التيك توك بعرض الحائط عند الظهور على التطبيق بطريقة إظهار لمفاتنهم ظننا أن الجمال وحده هو الحل للحصول على مشاهدات كثيرة على الفيديو لذا من الضروري أن نتتبه لأبنائنا وتفادي مشاكل التطبيق في المنزل قبل أن يلغى في العالم.

خطورة تطبيق التيك توك خطورة تطبيق التيك توك على البيانات الشخصية

- أزمة البيانات الشخصية

هناك العديد من الأقوال أن تطبيق التيك توك لديه إمكانية لمعرفة مكانك وبياناتك الشخصية أكثر بكثير من التطبيات الأخرى، ولكن في العديد من التقارير أثبتت أن الفيس بوك والإنستغرام والواتس يأخذون أكثر من تطبيق التيك توك ويحصلون على بيانات أكثر وأتهموا بالمراقبة والخطر علي البيانات الشخصية والخصوصيات حتى في الشات الخاص حيث يمكن التهكير أو انتحال الأشخاص لذا يعتبر أن الفيس والإنستغرام والواتس أكثر خطورة، ولكن بما يتعلق تيك توك فالأمر أن الحكومة الصينية تستطيع الحصول على بياناتك كاملة بإرادتها، بينما لم يثبت ذلك على الفيس بوك وغيره من التطبيقات، لذا وجهت التهم على الصين أنها تتجسس على مستخدمين التطبيق الذي انتشر في العالم وليس في الصين فقط.

خطورة تطبيق التيك توك تدخل تطبيق التيك توك في الأزمات السياسية

- أزمات سياسية

تدخل التيك توك في الأزمات السياسية بين الدول كأسلوب لمنع أي أصدارات تشهر الدولة الأخرى حيث قامت دولة الهند بمنع تطبيق التيك توك لديها تماما بسبب خلافاتها مع الصين على الحدود وتبادل القوات الهندية والصينية والمشاحنات بينهم، بينما كان هناك مشاورات في الكونجرس الأمريكي بمنع التطبيق بسبب تجسسه والمشاكل التي بين الصين وأمريكا بخصوص كورونا وسبب انتشارها.

خطورة تطبيق التيك توك خطورة تطبيق التيك توك على المراهقين

- التقليد

التقليد من أشهر الأمور التي تتسبب في جذب المراهقين للقيام بالعديد من المخالفات، كما قد يؤديي هذا التقليد إلى مخاطر أخرى وأضرار، حيث تطبيق التيك توك من أكثر التطبيقات التي يتم فيها تحديات ومنها يؤدي بعض المراهقين الحركات المطلوبة بطريقتهم الخاصة، ولأجل جذب عدد كبير من المشاهدين يعتمدون على أسلوب مختلف للقيام بنفس التحدي قد يستخدمون أدوات خطيرة أو ربما كان ملابسهم هي الوحيدة التي تلفت النظر، لذا من الخطر أن نترك أطفالنا يقلدون كل ما هو موجود في تطبيق التيك توك.

خطورة تطبيق التيك توك خطورة تطبيق التيك توك على الصحة النفسية للمراهقين

- الإكتئاب

الفشل يؤدي للاكتئاب والهجوم والتنمر من أكثر مسببات الإكتئاب مما يؤدي إلى الإنتحار أيضا، والفشل هنا قد يتسبب نتيجة الشعور بعدم الرضا عن عدد المشاهدات وغيرها مما يؤدي لإنجراف المراهقة أو المراهق لتأدية دور غير دوره والقيام بما يخل بالآداب العامة ليزيد من مشاهداته، بينما التنمر والهجوم الذي يلقاه نتيجة الملابس أو الطريقة أو الفديوهات المستفزة للجمهور تجعل منه شخص مدمر نفسيا ومكتئب وقد يؤدي غلى شخص غير مبالي بأي شيء من حوله، لذا من ضمن الأخطار التي يجب أن ينتبه لها الجميع هو ضرر الإكتئاب وأن التيك توك سببا قويا في الإصابة بالإكتئاب.

وفي النهاية من الخطر أن نترك أطفالنا وخصوصا المراهقين لتطبيق كان سببا ومازال السبب الرئيسي لحبس منار سامي فتاة التيك توك وغيرها ممن سبقوها من بداية حنين حسام ومودة الأدهم وشيري هانم وابنتها زمردة وهدير الهادي وغيرهم الكثير، حيث يذكر أن ما جد عن منار سامي في قضيتها أن هناك محامي اتهمها في خيانة الأمانة بمبلغ يقدر 100 ألف جنيه نتيجة تعاملها مع موكل هذا المحامي في أمور مالية، حيث حررت إصال أمانة بالمبلغ وامتنعت عن سداده، مما جعل من منار سامي مجال للبحث مجددا والشكوك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة