تتجاوز نصف مليون طن.. تعرف على أكبر 5 عمالقة لنقل النفط في العالم

سويس جاينت
سويس جاينت
كتب : سيد محمد

لا يمكن أن تذهب إلى ميناء إلا وعيناك تقع على ناقلات النفط العملاقة، ولكن هناك 5 موانئ حطمت الأرقام القياسية، وأصبحت أكبر ناقلات نفط في العالم، وأمام أي منهم تناسى مواصفات الضخامة، حيث يتجاوز نصف مليون طن كسعة تخزينية، وطول كل واحدة يفوق بعض ناطحات السحاب، كما أن معظمهم لا يمكنهم العبور من قناة السويس أو بنما نظرًا لضخامتهم.

سيويس جاينت، يابانية Seawise Giant

سويس جاينت2سويس جاينت2

تعددت تسميات 'سيويس جيانت' أكبر ناقلة نفط في العالم، من 'هابي جيانت' عام 1991، إلى 'جاهر فيكينج' و'كنوك نيفيس' و'أوباما'، تم بنائها عام في يوكوسوكا ، كاناغاوا، اليابان، وتمتلك أكبر حمولة ثابتة تم تسجيلها على الإطلاق. تم تحميلها بالكامل ، وكان إزاحتها 657019 طن.

وتعتبر 'سويس جاينت' أكبر سفينة في العالم وأثقل من أي سفينة أخرى في العالم، حيث تبلغ سعة الغاطس 24.6 م (81 قدمًا) ، كانت غير قادرة على الإبحار في القناة الإنجليزية أو قناة السويس أو قناة بنما، وتعرضت للكثير من المواقف الصعبة تم غرقها أثناء الحرب العراقية الإيرانية ، ولكن تم إنقاذها في وقت لاحق وإعادتها للعمل عام 2004.

وانتقلت ملكية الناقلة للعالم العربي، تم تحويل السفينة إلى وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة ساحل قطر في الخليج الفارسي في حقل الشاهين النفطي، وفي 2009، تم بيع السفينة إلى قواطع السفن الهندية ، وأعيدت تسميتها إلى مونت لرحلة أخيرة في ديسمبر 2009، بعد تخليص الجمارك الهندية ، أبحرت السفينة إلى ألانج بولاية جوجارات الهندية إلى شاطئ سكراب، وتم تفكيكها عام 2010.

باتيلوس كلاس سوبر تانكر، فرنسية batillus-class supertanker

باتيلوسباتيلوس

تعتبر باتيلوس فئة من سفن ناقلات عملاقة، فرنسا في نهاية السبعينيات، وتم بناء أربع سفن من هذا النوع في الفترة بين 1976 و 1979، وكانت تعمل حتى تم إلغاء السفينة الأخيرة في عام 2003، وتم بنائها في رصيف باسين سي في أحواض بناء السفن سانت نازير، فرنسا، وتم قياسها بالوزن الإجمالي، وكانت في ذلك الوقت أكبر السفن من أي نوع تم بناؤها على الإطلاق.

تعتبر أكبر أكبر السفن التي تم بناؤها على الإطلاق بالوزن الإجمالي، وثاني أكبر السفن التي تم بائها بعد الناقلة اليابانية سيويس جاينت، تمت إعادة تسميتها أربع مرات.

وأنشئت من نوعية سفن 'باتلس' أربع سفن، حين كانت هناك اختلافات طفيفة بين السفن الأربع من فئة، وحمولتها تتراوح ما بين 275 ألف طن إلى 555 طن، وطولها الإجمالي اكثر من 414 متر أي 3581 قدم، وهي اطول من بعض ناطحات السحاب في العالم

إيسو أتلانتك، ليبيريا Esso Atlantic

اسو أتلانتكاسو أتلانتك

وتعتبر إيسو أتلانتك الليبيرية ثالث أكبر سفينة في العالم، وانشئ منها سفينتين هما إسو أتلانتس وإسو باسيفيك، وكانت السفينتين من سبع سفن فقط في العالم تتجاوز وزن حمولتهم نصف مليون طن في التاريخ البحري.

وتعتبر إسو أتلانتك عند الإبحار في البحر وهي مملوءة بالكامل تبلغ سعتها 25.3 م (83 قدمًا) ، مما يجعلها غير قادرة على التنقل في القناة الإنجليزية أو قناة السويس أو قناة بنما عند تحميلها حتى السعة.

وبنيت إيسو أتلانتك عام 2197، و طنًا إلى 247،160 طنًا ، بينما 508،628 طنًا الوزن الساكن، وتنقلت ملكيتها ما بين نُقل إلى علم جزر البهاما ، مملوك لشركة ناسو بجزر البهاما، ثم إلى برمودا إلى شرك إسو إستيرن مارين، ثم بيعت لشركة الشحن سيليس الهيلينية اليونانية، ثم انتقلت ملكيتها لدولة الإمارات ورست أمام مرسى الفجيرة حتي بيعت للكسارين الباكستانيين عام 2002.

بيرجي إمبرور، يابانية Berge Emperor

بريجي إمبيروربريجي إمبيرور

كان تعتبر ناقلة عملاقة بناها ميتسوي عام 1975 في اليابان، على ارتفاع 391.83 م (1،285.5 قدمًا) كانت واحدة من أطول السفن في العالم، وتم بيعها عندما تم إطلاقها في 30 أغسطس عام 1975 إلى شركة بيرجيسين للشحن، وفي عام 1985 بيعت لشركة ماساتو ب ف وأعيد تسميتها للإمبراطور، وانهيت خدمتها في في كاوشيونغ ، تايوان ، في 30 مارس 1986

تي آي، أمريكية TI Europe

ti erup2ti erup2

تعتبر ناقلة 'تي آي' الأمريكية هي أكبر ناقلة نفط في العالم لا تزال في الخدمة، وأنشئ منها 4 ناقلات نفط هي تي أي أفريقا وتي آي أسيا وتي آي أوروبا وتي آي أوقيانوسيا، وأنشئت السفن الأربعة في عام 2004، وتمتلك الناقلات شركة في إل سي سس تانكرس إنترناشيونال، وتم بناؤها خلال 25 عام.

وتتميز أي تي بأنها تعتمد على الحجم الداخلي، وليس الكتلة والتي تبلغ 440 ألف طن، ولديها محرك واحد بقوة 50220 حصانًا (37.450 كيلووات) عند 76 دورة في الدقيقة ولذلك هي سريعة نسبيًا، هذه السفن أكبر من ان تعبر من أقفال قناة بنما الجديدة، كما لا يمكنها السفر عبر قناة السويس إلا في رحلة الصابورة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط تشكيل عصابي منظم بالمحافظات يستقطب الشباب للمشاركة في المراهنات غير المشروعة