اعلان

تدعوك لأكلها على النار.. أشكال وأنواع اللحوم على الطريقة اليمنية

اللحمة على الطريقة اليمنية
اللحمة على الطريقة اليمنية
كتب : سيد محمد

تتنوع وتتعدد أشكال اللحوم في المطبخ اليمني، وتعد اللحمة على الطريقة اليمنية لها مذاق عربي مختلف وشهي، وتعتبر وجبة أساسية في طعام اليمنيين طوال العام، لاسيما وجبة الغداء.

الزربيان

الزربيانالزربيان

يعتبر الزربيان أحد أشكال، إعداد اللحمة على الطريقة اليمنية، وهو الواجهة الغذائية لمحافظات الجنوب في اليمن، ولا سيما عاصمة الجنوب عدن، ويقول البعض أنه يعود في أصوله للمطبخ الهندي، إلا أنه امتزج بالجنوب وأصبح طبق جنوبي قلبًا وقالبًا.

يتكون الزربيان من طبق أرز ممزوج باللحم أوالدجاج والبطاطس، والعديد من التوابل الشهية الأخرى، واللبن الراتب؛ ويخصص له في عدن بعض المطاعم التي لا تقدم إلا الزربيان، وهو من أشهى أطباق اللحمة على الطريقة اليمنية.

المكونات

اللحم

الأرز

اللبن الزبادي

البطاطا

البصل

الثوم

الهيل

ورق الغار

القرنفل

القرفة

الكمون

الفلفل والملح

اللحمة على الطريقة اليمنية

التحضير

تضع في الخلاط علبة زبادي مع البهارات والتي تتكون من معلقة صغيرة من كل من قرفه وكمون وزنجبيل وفلفل أسود وهيل على أن تكون كل التوابل مطحونة مع ملعقة صغيرة من الملح الصيني وتخلط الجميع مع بعض في الخلاط.

يصب الخليط فوق اللحم والبطاط مع إضافة ملعقة من الزيت المبخر، ثم يغطى القدر جيداً ويترك على النار لمدة ساعه أو حتى ينضج اللحم.

المندي

المندي باللحمالمندي باللحم

تعود أصول أكلة المندي اليمنية إلي حضرموت، ثم اشتهرت في كل أرجاء اليمن شمالًا وجنوبًا، وتأتي فكرة المندي من تسوية اللحم بالحرارة وتنديته بالدعم ولهذا سمي 'مندي'.

وكان الطبق يحضر في الأصل من خروف يزيد عن ٧ كجم، من اللحم يتبل ويوضع داخله سيخ، ثم يعلق داخل الفرن المصنوع تحت الأرض لإعداد المندي، ويترك الفرن حتى يكون جمره متوهج ويوضع في سقفه الخروف ويوضع على الجمر حلة اللحم أوالفريك ويطمر غطاء الفرن بالتراب ويترك من ٣-٤ ساعات.

الفحسة

الفحسةالفحسة

بينما تعد الفحسة وجبة شمالية خالصة في اليمن، وهي عبارة عن لحم العجل أوخروف يطبخ على درجة عالية داخل حرضة مع المرق والبهارات.

وتشتهر العاصمة صنعاء في اليمن بتناول الفحسة، وتعتبر أساسية في الغداء، ومن اشتراطات الفحسة انها تقدم وهي تفور، وتؤكل مع الخبز سواء كان اللحوح وهو خبز رقيق وكبير أو الطري وهو شبيه بالفطيرة المصرية إلا أنه اطرى منها سمكا وليس فطيرة بل خبز ممتد تقطع منه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء