اعلان

ليست مكة وحدها.. تعرف على المدن المقدسة في العالم

المدن المقدسة
المدن المقدسة
كتب : سيد محمد

لا تشمل الأماكن الدينية الخاصة في العالم مجرد دور العبادة التي يفد إليها ملايين من البشر، وإنما تتسع دائرة القداسة لتشتمل مدن بأكملها لتصبح مقدسة، ولديها قوانين ومناسك دينية خاصة، وتلك المدن المقدسة لديها في قلوب أصحاب الديانات مكانة خاصة وياتون إليها من كل أرجاء الدنيا.

مكة

مكة المكرمةمكة المكرمة

تعتبر هي المدينة المقدسة لدى المسلمين، ومن أبرز المدن المقدسة في العالم، وبنيت في عصر سيدنا إسماعيل عندما تزوج من قبيلة قريش، ولا تزال قريش تسكنها، وتحتوي على الحرم المكي ومقدسات المسلمين به، مثل بيت الله الحرام 'الكعبة'، وبئر زمزم المباركة، وجبلي الصفا والمروة، ومنى ومزدلفة وأماكن رمي الجمرات، وفيها نشأ الرسول 'صلى الله عليه وسلم'، وظل فيها حتى اخرج منها في الهجرة.

القدس

القدسالقدس

تعتبر مدينة القدس، من أكثر المدن المقدسة بالنسبة للديانات الثلاثة، وتعتبر مكان حج لكلا من المسيحيين واليهود، وهي أنشأها الكنعانيون وسموها، أور سالم أوبور سالم، أى أرض سالم والتي تطورت إلي أورشليم بعد ذلك.

تحتوي القدس أبرز المدن المقدسة، علي عدد من المزارات الإسلامية أبرزها المسجد الأقصى وقبة الصخرة، والمقدسات المسيحية أبرزها كنيسة القيامة وكنيسة الجلجلة، وجبل صهيون وطريق الآلام، وبالنسبة لليهود يحجون عند حائط البراق، ويعتبروه من بقايا هيكل سليمان، ويحجون إليه أربع مرات في العام.

الفاتيكان

الفاتيكانالفاتيكان

لا تشكل الفاتيكان فقط أصغر دولة في العالم، ولكنها المركز الروحي لاتباع المذهب الكاثوليكي، ويعتبرونها مدينة مقدسة، وترجع هذه القدسية لكنيسة القديس بطرس، والذي يعده الكاثوليك رسول الحواريين، وقال له المسيح أن كل شيئا تبنيه في الارض مربوطًا بالسماء، وفق لاعتقادهم.

أصبحت الفاتيكان دولة مستقلة في عام 1929، وتستقبل أكثر من 4 ملايين زائر سنويا، وهي الدولة الكنسية الكهنوتية يحكمها أسقف روما، وبابا الفاتيكان، وتعتبر المركز الإداري والروحي للكنيسة الكاثوليكية، ويحتل نصف أراضي الفاتيكان من الحدائق الخضراء، والنوافير.

أكسيوم

أكسومأكسوم

تعتبر روما إفريقيا هي مدينة أكسيوم الإثيوبية، والتي تقع في شرق إقليم تجراي بإثيوبيا على سفح جبال عدوة، وتوجد بالمدينة مقر الكنيسة الحبشية، ويعود سبب تقديس الإثيوبيون المسيحيون لها لاحتوائها على كنيسة مريم سيدة جبل صهيون في أكسوم، والتي يوجد داخلها تابوت العهد الذي يضم ألواح موسى الحاوية، للوصايا العشر وفي عام 1980، واعتبرت اليونسكو بقايا المدينة القديمة أحد مواقع التراث الإنساني، وتحظر قوانين أكسوم إنشاء أي دور عبادة أخرى بالمدينة.

ميسان

ميسانميسان

تعتبر محافظة ميسان، ومدينة العمارة هي محافظة مقدسة بالنسبة للمندائيين 'الصابئة'، وعاصمتها العمارة الواقعة على دجلة، وثاني أكبر المدن هي المجر الكبير، وجائت التسمية من مملكة ميشان وهي مملكة قامت تحت وصاية الدولة السلوقية، من ثم تحولت إلى ميسان.

وتعتبر ميسان التي تعتبر عاصمة (مقدسة) للصابئة، لأنها تشتمل على الموارد الطبيعية الضرورية لإقامة شعائرهم كالأسماك والطيور فضلاً عن الأنهار التي ترتبط بهذه الديانة بصلةً وثيقةً في تطهير الأنفس من الخطايا.

وأصبحت ميسان عاصمة مقدسة لأتباع طائفة الصابئة المندائية، بعد أن هاجروا إليها من فلسطين بعد وفاة النبي يحيى وبنوا فيها معابدهم.

أمريستار

أمريستارأمريستار

تعتبر مدينة أمريستار التي تقع في إقليم البنجاب هي المدينة المقدسة للسيخ، ويوجد بها معبد هارمندير صاحب 'المعبد الذهبي'، الذي يعد المركز الروحي والثقافي للديانة السيخة.

ويعتبر المعبد قبلة حج السيخ، ويزوره أكثر من 100000 زائر في أيام الأسبوع فقط، وهي مقرًا للسلطة السيخة والمركز السياسي، والبرلمان السيخي.

فاراناسي

فارانسيفارانسي

تعتبر فاراناسي وتسمى أيضًا باسم بيناريس أوباناراس وكاشي، المدينة المقدسة لدى الهندوس، وهي تقع على ضفاف نهر الجانج في الولاية الهندية أوتار براديش، 320 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من عاصمة الولاية لكناو.

وبعدها كل من  الهندوس والبوذيين والجاينيين، وترتبط لدى الهندوس بموسم الحج والاغتسال في نهر الجانج، كما أنها مدينة الموتى حيث يحرقون الجثث ويلقون برمادها في النهر.

بودا جايا

بودا جايابودا جايا

تعتبر مدينة بوده جايا أبرز المدن المقدسة لدى البوذيين، وأحد أماكن الحج الأربعة وهي مرتبطة بمجمع معبد ماهابودهي، وتقع في ولاية بيهار الهندية.

تشتهر بأنها المكان الذي يقال فيه أن غوتاما بوذا، قد حقق التنوير تحت ما أصبح يعرف بشجرة بودي، ومنذ العصور القديمة، وظلت بودا جايا موضوعًا للحج والتبجيل لكل من الهندوس والبوذيين.

باغان

باغانباغان

تعتبر مدينة باغان، إحدى المدن المقدسة لدى البوذيين ليس بسبب ارتباطها بحادث ديني معين، وإنما لأنها تضم عدد كبير من الأديرة البوذية، وتقع في منطقة ماندالاي في ميانمار، أول مملكة توحد المناطق التي ستشكل ميانمار، وخلال ارتفاع المملكة بين القرنين الحادي عشر تم بناء 4446 معبدًا بوذيًا ومعابد وأديرة في سهول باغان وحدها، والتي لا تزال بقايا 3822 معبدًا ومعابدًا باقية حتى يومنا هذا.

وفقًا للسجلات البورمية، تم تأسيس باغان في القرن الثاني الميلادي، بنى حكام باغان ورعاياهم الأثرياء أكثر من 10000 معلم ديني (حوالي 1000 ستوبا و 10000 معابد صغيرة و 3000 دير في مساحة 104 كيلومترات مربعة (40 ميل مربع) في سهول باغان، نمت المدينة المزدهرة من حيث الحجم والعظمة، وأصبحت مركزًا عالميًا للدراسات الدينية وهاجر إليها الرهبان البوذيين من كافة أرجاء العالم.

كربلاء

كربلاءكربلاء

تعد كربلاء أكثر المدن المقدسة لدى الشيعة، وذلك لوجود ضريح الإمام الحسين بن علي وأصحابه الذين استشهدوا معه في واقعة ألطف، وبدأ اكتشاف جثثهم ودفنها عقب المعركة بواسطة بني أسد.

ويذهب الشيعة من كافة بقاع العالم لزيارة كربلاء في ذكرى عاشوراء وهو اليوم الذي استشهد فيه الحسين، ويعتبر يومًا حزينًا ويقوم الشيعة بضرب أنفسهم وتمزيق ملابسهم حزنا على ما حدث للحسين، وتعتبر المدينة كلها حرما مفتوحا لضريح الحسين.

النجف

النجفالنجف

تعتبر النجف إحدى المدن المقدسة لدى الشيعة، وتقع جنوب بغداد، وهي ثالث المدن الشيعية المقدسة، يؤمها ملايين الحجاج الشيعة كل عام.

تتميز المدينة بأن الإمام علي بن أبي طالب اتخذها عاصمة له، وبها ضريحه الذي دفن فيه في وسط المدينة، كما تحتوي على مراقد أخرى هامة مثل قبري النبيين هود وصالح، ويبرر ادم ونوح.

تتبوأ المدينة مكانة سياسية كعاصمة للنفوذ الشيعي في العراق، بسبب حوزتها العلمية، التي يرأسها المرجع علي السيستاني المرجع الشيعي الأعلى في البلاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً