مصير مأسوي وأعاجيب للناجين.. أغرب 7 مواقف في ذكرى هيروشيما ونجازاكي

ذكرى هيروشيا ونجازاكي
ذكرى هيروشيا ونجازاكي
كتب : سيد محمد

يمر اليوم الذكري الـ75 "اليوبيل الماسي" لانفجار القنبلتين الذريتين على هيروشيما ونجازاكي في اليابان، وهما القنبلتين اللتين قضيا على عدد كبير من سكان المدينتين، وأصبح يومًا حزينًا على العالم يتم إحياء ذكراه سنويا.

وتوضح السطور القادمة بعض المصادفات الغريبة التي حدثت في غملية قصف المدينتين.

1-شاهد وحيد بعد 75 عام

بقى من المأساة شاهد عيان واحد بعد 75 عام على حدوثها، ويذكر أنه كان في الشارع عندما سمع صوت الطائرة التي أسقطت مظلتين وبعدها عبر الناجي عن لحظة الانفجار قائلاً "شاهدت وميضًا أمامي ثم شعرت بحرارة نارية في جسدي وأن طبلة أذني تتمزق".

لم يعلم "تسوتومو" الناجي من المذبحة أن الوميض الذي أصاب عينه هو الإشعاع النووي للقنبلة، وعاد إلى نجزاكي في اليوم التالي دون أن يتأثر بشيْء، وشرح تسوموتو لزوجته ما حدث وهي لم تصدقه.

2-طائرة على اسم سيدة

سميت الطائرة التي ألقت أول قنبلة ننوية في التاريخ باسم "إينولا جي" على اسم والدة الطيار "بول تيبيتس" الذي كان يقود الطائرة وهو أول من ألقى قنبلة نووية.

3-القتل في دقائق

قتلت القنبلة الأولى 80 ألف هيروشيمي في دقائق والثانية 73 ألف من سكان نجزاكي في عدد من الدقائق

4-مصير أول طيار ألقلى القنبلة

كانت نهاية بول تيبس الذي ألقى القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما وهو أول إنسان يلقي بقنبلة نووية في التاريخ، زوجته الأولى طلقته بعد الحادث ثم دخل مصحة عقلية، وطلب تيبيتس أن يدفن بدون جنازة وألا يوضع شاهدًا على قبره لكي لا يكون مركز لمظاهرات مناهضيه.

5-مصير ملاح الطائرة

لقى تيودور فان كريك، كان مقامر وتم تسريحه من الخدمة العسكرية وكان يصاب بكابوس يومي، وعندما عرض التليفزيون الأمريكي الناجين من المذبحة عاد إليه الكابوس، وعندما وار أمريكا بعض الناجين توسبل إليهم طالب أن يشتموه ولكنهم سامحوه فزاد عذابه.

6-مصير أصغر عضو في عملية التفجير

يعتبر ريتشارد نيلسون هو أصغر ملاحي الطائرة سنا، واصبح شارد العينين، تصله خطابات مجهوله تشتمه، وتوفي بسرطان الرئة عن عمر 77 عام

7-مصير العالم الذي صنع القنبلة

كان بار سونز العالم الذي صنع الجزء المتفجر بالقنبلة، صرعه التفكير فمات عن أزمة قلبية عام 1952، ومساعده موريس جيسون هجرته زوجته ومات وحيد وأعتزل العمل في الذرة أو حتى الحديث عنها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في فصل رابعة ابتدائي.. رئيس الوزراء يحضر تقييم اللغة الإنجليزية الأسبوعي بمدرسة بالأقصر