اعلان

دراسات تكشف حقيقة إمكانية استخدام البول كعلاج

فوائد واضرار شرب البول
فوائد واضرار شرب البول

قد يكون شرب البول في حالة عدم توفر سائل آخر وخاصة المياه العذبة مسألة نجاة، إذ يتكون إلى حد كبير من الماء الذي يتم ترشيحه عبر الجسم كجزء من عملية مستمرة لطرد الفضلات.

وعلى الرغم من أن البعض قد يلجأ إلى فكرة شرب البول في الأوقات العصيبة، إلا أن هناك القليل الذي قد يفضل عواقب العطش الذي قد تؤدي في النهاية إلى الجفاف ثم الموت على شربه.

ماذا عن استخدام البول كمادة طبية؟

لجأت بعض الشعوب قديمًا إلى شرب البول الشخصي كنوع من العلاج في أماكن مثل مصر والصين والهند وإمبراطورية الأزتك، وحتى اليوم، هناك عدد من الممارسات للطب البديل مبنية على تعاليم 'الأيورفيدا' التي تسمح بتناول البول؛ وهو نظام الشفاء الشامل القديم في الهند، إذ يرتكز على النظرة الروحية للحياة، ودعا الممارسين لها إلى استخدام البول كعلاج للربو والتهاب المفاصل والحساسية وحب الشباب والسرطان وعسر الهضم والصداع النصفي والتجاعيد ومجموعة من الحالات الأخرى.

فوائد واضرار شرب البولفوائد واضرار شرب البول

وعلى الرغم من عدم وجود دليل طبي يدعم البول كعلاج فعال لأي من هذه الأمراض أو غيرها، فقد أظهرت الدراسات العلمية أن بعض مكونات البول لها خصائص طبية، على سبيل المثال اليوريا التي تعد المكون الأساسي للبول بجانب الماء تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

وتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث الجارية تحقق في قدرة المواد البولية الأخرى في علاج العقم وأنواع معينة من السرطان.

ووفقًا لموقع مستشفى 'وينشستر'، أن البول يمكن أن يحتوي على مواد ضارة بسبب أولئك الذين يتناولون عقاقير ضارة أو مواد مخدرة، أو تعرضوا لمخلفات كيميائية في البيئة.

فوائد واضرار شرب البولفوائد واضرار شرب البول

ويشير دعاة علاج البول الذين يروجون لخصائص شفاء البول إلى حقيقة أن البول يحتوي على فيتامينات وهرمونات وبروتينات ومكونات أخرى مقبولة بشكل عام على أنها مفيدة.

وحذرت خلال مؤتمر عالمي لممارسي علاج البول، الجمعية الصينية لعلاج البول، من أن شرب البول له آثار جانبية سلبية، بما في ذلك الإسهال والتعب والحمى ووجع العضلات، وتزداد هذه الأعراض مع زيادة كمية البول المتناولة.

فوائد واضرار شرب البولفوائد واضرار شرب البول

ونظرًا لأن البول هو في الأساس ماء، فمن المحتمل أن يكون شربه بكميات صغيرة غير ضار إلا إذا تعرضت للأدوية أو السموم البيئية التي يحاول جسمك بشدة التخلص منها.

عند مواجهة الجفاف الذي يهدد الحياة، قد يكون لشرب البول بعض المعنى، لأن الفوائد المؤقتة من المرجح أن تفوق المخاطر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع