اعلان

بعد حادثة ابن شريف حلمي .. تعرف على أخطاء القيادة التي تُسبب حوادث الطرق

بعد حادثة ابن شريف حلمي .. أسباب حوادث المرور
بعد حادثة ابن شريف حلمي .. أسباب حوادث المرور

تعرض ابن الفنان شريف حلمي لحادث على الطريق الدائري بسيارته وذلك في صباح يوم الأربعاء، كما تم نقل هشام شريف حلمي إلى واحدة من مستشفيات الموجودة في الهرم، وطالب الفنان شريف حلمي بالدعاء له عبر صفحته الشخصية بنشر صورة الحادث، مضيفا أنه تعرض لحادث بسيارته وأن ابنه في غرفة العمليات مطالبا بتكثيف الدعاء له، كما أرفق مع المنشور صور السيارة المحطمة وصور أبنه هشام وهو يتم فحصه وعلاجه، وفي ظل هذا نقدم لكم أهم النصائح والاخطاء التي تسبب حوادث السيارات والتي يجب أن تبتعد عنها إن كنت تقود سيارتك أو كمرافق لقائد السيارة، والمهام والأمور التي يجب أن تتأكد من سلامتها قبل خروجك بسيارتك من المنزل.

كيف أحمي نفسي من حوادث السيارات؟

الكشف على حالة السيارة قبل الخروج .. للحماية من حوادث السيارات الكشف على حالة السيارة قبل الخروج .. للحماية من حوادث السيارات

هناك العديد من الخطوات التي يجب ان تقوم بها قبل الخروج حيث عليك التأكد من كل شيء في مكانه وكل شيء جاهز لرحلتك الآمنة على الطريق، وخصوصا في حالة الرحلات الطويلة، لذا نقدم لك تفاصيل والأمور التي يجب أن تنظر لها قبل البدء بتشغيل السيارة وقبل أن تتحرك بها.

أمور ضرورية قبل الحركة بالسيارة

1- أطارات السيارات

عليك أن تتأكد من مدى صلاحية إطار السيارات وقياس ضغط الهواء فيها، كما عليك ان تتأكد من خلوها من اي ثقوب أو ادوات حديدية ملتصقة بها مثل المسامير وغيرها لكي تتأكد من انها لن تخدش أو تتمزق بسببها.

2- زيت المحرك وزيت الفرامل

التأكد من وجود كمية كافية لمسافة الرحلة من الأمور الهامه جدا وفي حالة الرحلات الطويلة من الضروري التأكد من وجود محطة بنزين في الطريق قبل المسافة التي ينتهية فيها البنزين بكمية كافية وآمنة، لا تنهي البنزين إلى أخر قطرة قبل أن تملئه ببنزين جديد، وتأكد من نوعية البنزين المناسب لسيارتك من درجات البنزين المتعددة، حيث هناك الكثير من يظن أنه يقوم بالتوفير عند وضع بنزين 80 لسيارة تعمل بمحرك يحتاج لبنزين 90 أو 92 مما يؤذي المحرك ويضطر إلى إعادة ملئ البنزين كل فترة قليلة مما يهدر المال ويضر بالسيارة.

3- الوقت المناسب

هناك أوقات صعب السير فيها أو تشكل خطرا عند السير فيها بالسيارة حيث الزحام الشديد أو الحرالشديد يسبب بمشاكل والعديد من الحوادث السيارات.

4- الإضاءة

عليك من التأكد من صلاحية وإضاءة المصابيح الأربعة لسيارتك وخصوصا غي حالة الرحلات الليلية فالطرق ليست جميعها مضاءة جيدا كما عليك أن ترى ما هو قريب من السيارة وعلى خطوتك القادمة قبل أن تأخذها.

5- البطارية

يفضل قبل أي رحلة طويلة أن تكشف على حالة بطاريتك والتأكد من سلامتها لكي لا تتسبب في مشاكل أو توقف في خلال الرحلة.

6- ماء المحرك

من الامور التي تسبب مشاكل وتوقف مفاجئ والدخان هو ماء المحرك، وعليك أن تسطحب معك أكثر من لتر ماء خاص لتضعه وقت الحاجه في مكانه المخصص وذلك لتسببه لمشاكل نحن في غنى عنها.

7- تانك الزيت

عليك أيضا بالتأكد من أن الزيت لا يسرب من مكان ما في السيارة وعليك أن تتأكد من خلوه من أي ثقب والإطمئنان على سلامته وحفظه للزيت بشكل آمن.

8- سلامتك الشخصية

لأجل سلامتك الشخصية عليك بالانتباه لحالتك قبل القيادة، حيث يجب أن تحصل على قسط كافي من النوم والراحة قبل الرحلة، وعليك أيضا أن تتأكد من سلامة نظرك وارتداء نظارة المناسبة لقيادة السيارة سواء كان بالنهار أو بالليل.

9- نظافة السيارة

يبدو أنه أمر غير مهم بالنسبة لك، كلن مثلا في حالة عدم نظافة الزجاج الأمامي سيشكل مشكلة وعائق نظري أمامك في الطريق.

10- المحرك

لسلامة محركك عليك بتشغيل السيارة قبل الرحلة بوقت كافي لكي تجهز السيارة لطريقها ولا تتحرك من البارد للسخونة بشكل مفاجئ.

أسباب حوادث السيارات

هناك العديد من الأمور المسببة للحوادث والتي يجب تجنبها لكي تبتعد عن الحوادث وغيرها من الأمور التي تسبب في حوادث السيارات مما ينبغي أن تنتبه لها أثناء القيادة:

1-عدم الانتباه للطريق

الانشغال عن القيادة تسبب حوادث الانشغال عن القيادة تسبب حوادث

هناك الكثير من قائدي السيارة ينشغلون أثناء القيادة للحظات حيث يشغلهم إما تناول طعام أو إرسال رسالة أو التحدث في الهاتف أو فقد التركيز.

2- عدم الاهتمام بالسرعات المحدده للطريق

يجب الالتزام بالسرعات المحددة لحمايتك من الحوادثيجب الالتزام بالسرعات المحددة لحمايتك من الحوادث

الكثير من يزيد من سرعته وذلك لغنجاز الطريق ولكن هناك لكل طريق سرعة محدده يجب أن لا تتخطاها لأجل الرادار وغيره من مراعاة المسافات بين السيارات مما يسبب حوادث كثيرة وخصوصا في الطرق السريعة.

3- المخدرات والكحوليات

من الخطر القيادة تحت تأثير الكحول والمخدرات من الخطر القيادة تحت تأثير الكحول والمخدرات

من أكثر ما يخيف في سائقي السيارات الكبيرة هو تناول المخدرات والكحوليات التي تسبب لفقدان التركيز ويجعل الامر صعب في تحديد الطريقة واتجاهات السيارة والانتباه لكل الطريق مما يؤدي لحوادث تسبب الوفاة.

4- القيادة المتهورة

القيادة المتهورة تسبب الحوادثالقيادة المتهورة تسبب الحوادث

الشباب خاصة من هواة القيادة السريعة المستهترة والانتقال من حارة لأخرى بشكل مستهتر مما يسبب توتر لبقية السائقين مما يشكل خطرا على حياته وعلى بقية السيارات من حوله كما يسبب تلف مفاجئ مما يسبب في الحادث.

5- الأحوال الجوية السيئة

القيادة في الظروف السيئة خطرالقيادة في الظروف السيئة خطر

في حالة الاحوال السيئة لا يفضل القيادة فيها ولكن احيانا يحدث ما هو طاري أو يتغير الجو بينما أنت في رحلتك لذا في المطر يتسبب في جعل الطرق زلقة وأكثر خطورة مع فقد السيطرة على السيارة، لذا عليك السير ببطء في هذه الحالة.

6- عدم الاهتمام باشارات ضوئية

عليك الاهتمام بالإشارات الضوئية لديك ولدى من أمامك من السيارات عليك الاهتمام بالإشارات الضوئية لديك ولدى من أمامك من السيارات

الكثير من قائدي السيارات لا يهتم بالقيام بالإشارات الضوئية التي تدل على الاتجاهات إما يمين أو يسار أو تلك التي تدل على التمهيد للوقوف، لذا إن كنت لا تستخدمها وأنتقلت والتفينت يمينا أو يسارا فجأه يؤدي هذا إلى خطر عليك وخطر على السيارات من خلفك فيسبب هذا حادث مروع قد يؤدي لوفاتك.

7- كسر إشارات المرور

كسر اشارة المرور من الامور الخطرة وتسبب الحوادثكسر اشارة المرور من الامور الخطرة وتسبب الحوادث

من الخطر جدا التضحية أو السير بينما الأشارة مغلقة في اتجاهك حيث يسير السيارات الاخرى في الاتجاه المقابل بسرعة بينما أنت تعترض طريقهم فجأه مما يعرضك ويعرض الأخرين لحوادث كبيرة وخسائر.

8- تعلم قيادة السيارة ليلا

تعلم القيادة في الليل تختلف عن ما في النهار تعلم القيادة في الليل تختلف عن ما في النهار

إن كنت مازلت ستتعلم القيادة فعليك أن تنتبه جيدا أن لا تتعلم ليلا وذلك لكي تنتبه لحركة السيارات جيدا وتواجه السيارات وكيفية التصرف في هذه الحالة.

9- مشاكل في السيارة

أعطال السيارة قد توقفها بمنتصف الطريق وتسبب حادث أعطال السيارة قد توقفها بمنتصف الطريق وتسبب حادث

عليك إصلاح والكشف على السيارة بشكل دوري لكي تتاكد من خلوها من مشاكل لكي تحظى برحلة آمنه بلا مشاكل.

10- الاتجاه بشكل مفاجئ

قم بالاشارات قبل أن تقوم بالدوران قم بالاشارات قبل أن تقوم بالدوران

مما يؤدي إلى مفاجاه لقائدي السيارات الاخرى مما يشكل خطرا على الجانب الاخر من أهم المسببات لحدوث الحادث.

11- الاتجاه المعاكس

السير في الاتجاه المعاكس من أكثر الأسباب التي تتسبب في الحوادثالسير في الاتجاه المعاكس من أكثر الأسباب التي تتسبب في الحوادث

هناك من يتكاسل عن الإنتظار للملف الرسمي للطريق للذهاب في عكس الاتجاه ويقوم بالعودة بظهره أو العوده من خلال القيادة بالظهر أو السير في اتجاه عكس السيارات الاخرى.

12- عدم الاهتمام بقواعد الطريق

ضرورة الاهتمام بقواعد الطريقضرورة الاهتمام بقواعد الطريق لتفادي الحوادث

هناك قواعد لكل طريق بشكل خاص ويتم كتابته على بدايه هذا الطريق مما يسبب للعديد من المشاكل في القيادة وحوادث .

13- المسافة بين السيارات

متر واحد على الأقل بينك وبين السيارات متر واحد على الأقل بينك وبين السيارات

التقارب بين السيارات أمر شديد الخطورة حيث في حالة توقف الحلة التي بالأمام سيتسبب ذلك في تصاددم السيارة من الخلف كما يؤدي.

14- الجليد على الطرق

الطقس الجليدي يضر بالسيارة ويعيق الرؤياالطقس الجليدي يضر بالسيارة ويعيق الرؤيا

ففي المناطق التي يتساقط فيها الجليد ستسبب ذلك في لغوشة الرؤيا عند تساقطه على الزجاج وغيرها من المسببات التي تجعلهم يهتم بالقيادة في هذا الجو ببطء.

14- القيادة أثناء الإنفعال

الانفعال أثناء القيادة يؤدي إلى حوادث كثيرة الانفعال أثناء القيادة يؤدي إلى حوادث كثيرة

القيادة أثناء الغضب أو العصبية من الأمور التي تتسبب في القيادة أسرع وأكثر إهمالا وتهورا وغير ذلك من الذين يقومون بالقيادة بالعصبية يؤدي إلى حوادث كبيرة.

15- الإطارات

من المهم الكشف عن إطار السيارة قبل التحرك بالسيارةمن المهم الكشف عن إطار السيارة قبل التحرك بالسيارة

إن كانت بالإطارات أي ثقب أو أي أداة تسبب في خرقها أو ضغط الهواء ليس جيد ففي هذه الحالة قد يتسبب في العديد من الحوادث وعدم القدرة على السيطرة.

16- النوم أثناء القياده

النعاس أثناء القيادة يسبب الحوادثالنعاس أثناء القيادة يسبب الحوادث

هناك من يقود السيارة في الليل أو قيادتها لمسافات طيلة او الإرهاق وعدم النوم ساعات كافية تؤدي للشعور بالغفلة والنوم أثناء القيادة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً