اعلان
اعلان

نتيجة تنسيق الثانوية العامة.. إليك طريقة لتعرف كليتك المناسبة.. تعرف عليها

اسئلة تجيب على سؤال : كيف أعرف التخصص المناسب لي؟
اسئلة تجيب على سؤال : كيف أعرف التخصص المناسب لي؟

كثر البحث على بوابة الحكومة المصرية، لمعرفة تنسيق الكليات بمختلف تخصصاتها ومختلف أقسامها، إذ أن هناك العديد من الأفكار الخاطئة حول التخصص والكثير من التضارب حول كيفية اختيار الكلية والرغبات، حيث يميل الأغلبية إلى كليات القمة من طب وهندسة واقتصاد وعلوم سياسية، كما يعتقد البعض أيضا أن المعاهد أقل قيمة من الكليات فلا ينجذبون إلى الدخول فيها ويقللون من شأنها.

كما يعتقد البعض أيضا، أن الكلية ما هي إلا سنين دراسية لا داعي منها، والأهم أن نجد عمل فقط، وهذا ليس صحيح، معتقدات خاطئة يجب أن لا نلتفت إليها، إذ يمكننا أن نصل إلى ما نريد وما نتمنى بكافة الطرق، وإليك طرق معرفة حلمك الحقيقي لكي تستطيع كتابة رغباتك وخوض الجامعة بتفوق وتحقيق مجال عمل متميز ومختلف.

طرق معرفة مستقبلك وأهدافك

هناك أكثر من طريقة يمكنك أن تكتشف فيها حلمك وطموحك، وعليك أن تقوم بها إن كنت مشوش أو لا تعرف ما هو طموحك الحقيقي، أو ما الذي تريد أن تفعله بالضبط، لذا أحضرنا لك أفكار مختلفة لمعرفة طموحك وأحلامك ورغباتك التي ستتتمحور حولها تنسيق الثانوية العامة الخاص بك وهي:

الطريقة الأولى: اختبار ACIA

مقياس الميول المهني لمعرفة طموحك بعد الثانوية العامة مقياس الميول المهني لمعرفة طموحك بعد الثانوية العامة

هذا الاختبار هو مقياس عربي للميول المهني، وهو فعال في تحديد الميو المهني، إذ يوفر لك العديد من الأسئلة حول نشاطات، بالإضافة إلى تحديد لك ما إن كنت تستمتع بها أم لا؟، حيث الأسئلة تأتي على شكل أنشطة مع ثلاث اختيارات، وهي:

- استمتع بذلك كثيرا.

- استمتع بذلك.

- لا أستمتع أبدا.

وينقسم هذا الاختبار إلى 6 أجذاء وهي:

خطوات معرفة الميول المهنية خطوات معرفة الميول المهنية

1- هو الجزء الذي يعطي نبذة عن كافة الميول المهنية، التي تتبع نظرية العالم الأمريكي جون هولانند، وتعتبر الأشهر في مجال معرفة الميول المهنية.

2- الجزء الثاني يعطي رسما بيانيا عن النسب التي حصلت عليها في كل الميول الـ6 المقاسة في المقياس.

3- شرح تفصيلي على الميول إن كان واحد أو أكثر، وما هي الأوضح لك.

4- يتوفر أهم المهام والأعمال التي تتناسب مع الميول أو أكثر، والأوضح إليك في بيئة العمل.

5- يوفر لك التخصصات الجامعية التي تتناسب مع ميولك المهني.

6- ملاحظات تحتاج لمراجعتها وفهمها.

وهذا الاختبار يمكنك الوصول إليه من خلال الرابط المباشر من هنا .

الطريقة الثانية: المقياس العربي للقدرات AMIAS

مقياس القدرات لمعرفة قدراتك بعد الثانوية العامة مقياس القدرات لمعرفة قدراتك بعد الثانوية العامة

ويوفر لك الموقع نفسه اختبار قدرات الذكاء، إن كنت مازلت متردد في اختار ميولك الخاص من قائمة التخصصات والكليات التي تريد أن تدرسها وتعمل فيها، لذلك عليك بخوض الاختبار أيضا لمعرفة ما هو ميولك حيب قدراتك على التفكير.

وتوفر في هذا الاختبار مجموعة من الأسئلة التي تجمع بين المعارف المختلفة والمعلومات والأفكار التي تتوافر لديك بينما هناك اختيارات أربعة وهي:

- أوافق بشدة.

- أوافق.

- إلى حد ما.

- لا أوافق.

ويصدر هذا الاختبار العديد من الأفكار التي يمكن الاستعانة بها بتحديد ميولك الخاص، وفتح أمامك مجالات متعددة، قد لم تكن تعرفها من قبل، وهذا الأختبار يمكنك الوصول إليه من خلال الرابط المباشر من هنا .

الطريقة الثالثة: أسئلة لنفسك

أسئلة تسهل عليك اختيار كليتك في تنسيق الثانوية العامة أسئلة تسهل عليك اختيار تخصصك في تنسيق الثانوية العامة

يمكنك عمل اختبار لنفسك لمعرفة ما هي ميولك الحقيقية، وذلك من خلال مجموعة من المهام والأسئلة التي تجعلك تهتم بتخصص أو اثنين على الأكثر للاختيار ما يناسبك منهم.

عليك معرفة أمور قبل الاختبار أولا لكي تستطيع الاختيار بدقة:

- الدراسة في الجامعات والمعاهد هي دراسة تميل إلى حرية المناهج، وحرية التفكير مع بعض القيود حسب كل تخصص.

- العمل ليس مضمون في كافة التخصصات ويزداد كلما أردت أن تختار تخصص من تخصصات الكليات القمة، لذا حاول اختيار ما هو أقل ونادر بدلا مما هو شائع.

- التعب في الدراسة قد يدفعك إلى التوقف أو العجز أو الضيق أو حالة نفسية سيئة، لذا عليك اختيار نشاط أو دراسة تستمتع بالمعلومات التي تقرأها وتدرسها بدلا من التخصصات المملة، التي تراها ثقيلة على قدراتك.

- اختيار ما يمليه عقلك وقلبك معا، فهي اختيار لمستقبلك، وليس مجرد سنوات جامعية وستمر.

- تخيل مستقبلك في المهنة والتخصص وجمع المعلومات الكافية حول التخصصات والمهنة التي يمكنك أن تقوم بها بعد نهاية الجامعة، واختر ما هو يمكنك أن تعمل في أكثر من مجال وليس محدد في مجال واحد.

- حاول الحديث مع من سبق له العمل في هذا المجال وأحصل على الخبرة منه ولكن لا تستمع إلى مدى غحباطه قد يكون أجبر عليها حاول السماع من جانبين مساوئ المهنة ومميزاتها وقارنها في راسك لمعرفة إن كنت متقبل لهذه المساوئ أم لا.

- حاول تخيل نفسك في المهنة بعد معرفة وظائفها جيدا، وكيف تشعر بالراحة أم تشعر بالضيق.

- حاول اللجوء إلى صلاة الاستخارة كأمر نهائي لكي تحدد طموحك بشكل كامل.

أسئلة تمكنك من اختيار جامعتك

اسئلة تجيب على سؤال : كيف أعرف التخصص المناسب لي؟ اسئلة تجيب على سؤال : كيف أعرف التخصص المناسب لي؟

في ظل ملئ استمارات الرغبات وغيرها من الأمور التي تخص تنسيق الثانوية العامة، يمكنك أن تخوض بنفسك عدة أسئلة لمعرفة ميولك الحقيقي وهي:

س- هل أدرس علمي أم أدبي؟

بعد الثانوية العامة، إن كان تخصصك أدبي فأنت بالفعل في طريقك لدراسة الأدبي، بينما إن كنت علمي فالمجال مفتوح أمامك بين علمي علوم، أو رياضة، حسب تخصصك في الثانوية، كما أن كليات الأدبي مفتوحة أمامك، لذا اختر هل ستكمل عملي وتحب دراسة العملي أم أكتشفت في الثانوية أنك لا تستطيع الإكمال في دراسة العلوم الطبيعية والعلمية؟.

س- هل أريد أن أعمل في جو روتيني أم عمل حر؟

في جميع التخصصات يمكنك أن تقوم بالعمل الروتيني أو الحر، لكن من يرغب في العمل الحر عليه معرفة ما الأعمال الحرة التي يمكنه أن يقوم بها في بداية مسيرته المهنية.

س- ماذا أرغب في تغيير ما حولي؟

هذا سؤال أكثر انسانية فكل مهنة تعمل على التغيير والتجديد، فمثل الطب يعمل على تبديل صحة الإنسان من الأسوء إلى الأحسن، بينما الهندسة تعمل على تغيير الأماكن الغير مهيأه للإسكان لأماكن مهيأه للإسكان، وغيرها من الأعمال التي يمكنك أن تخصص وقتا للتفكير في ماذا تريد أن تغير؟، وماذا تريد أن تحقق؟.

س- من قدوتي؟ وما هو مهنته؟

انظر حولك وفي الشخصيات اللامعة والمشهورة من تابعته، وتحب أن تكون مثله، من تراه مثلك الأعلى، وماذا كان يعمل؟، في هذه الأسئلة يمكنك أن تستطيع أن تاخذ قصة نجاح شخص بعينه كطريق لك مع التعديل فيما يناسبك أنت.

س- هل دراستها سهلة بالنسبة لي؟

عليك بالتعرف على الخطوط الرئيسية التي تجعلك تخوض هذه الكلية دون غيرها من الدراسة، فهل ستتقبل مناهجها وتستوعبها بعقلك أم لا؟، هل تحب معرفة المزيد عن هذه العناوين أم لا ترغب في معرفة المزيد عنها؟، هل تحب أن تشرح هذه المواضيع بعد معرفتها أم ستكتفي بالمعرفة فقط.

س: هل مستعد على خوض صعوبات المهنة؟

بعد أن ترسى على عددا من المهن أو الكليات والتخصصات، يمكنك أن تحدد قرارك إن كنت مستعد بشكل تام أن تواجه صعاب هذه الدراسة أو هذه المهنة أم لا؟، وفي حالة أن الحماس اتجه لمهنة معينة، فعليك أن لا تتردد أبدا في خوضها، ومعرفة قدراتك فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً