اعلان
اعلان

جوجل يحتفل بميلاد "ماما لبنى" مؤسسة مجلة سمير.. من هي نتيلة راشد؟

جوجل يحتفل بنتيلة راشد
جوجل يحتفل بنتيلة راشد

احتفى موقع جوجل مصر أمس السبت 19 سبتمبر، بذكرى ميلاد الكاتبة المصرية نتيلة راشد، الملقبة بـ'ماما لبنى'، التي سخرت نفسها لإسعاد ملايين الأطفال عبر العقود الماضية، إذ وضع اسمها في صورة كرتونية تصدرت واجهة تشغيل محرك البحث العالمي.

جوجل يحتفل بنتيلة راشدجوجل يحتفل بنتيلة راشد

من هي نتيلة إبراهيم راشد؟

ولدت نتيلة راشد 19 سبتمبر 1934، لأسرة ميسورة الحال في القاهرة، إذ دفعتها ميولها الاشتراكية للإيمان بتجربة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي دعى للاستقلال الوطني وخطط مشروع نهضة مصر بالإضافة إلى انحيازه للفقراء والطبقات الكادحة.

جوجل يحتفل بنتيلة راشدجوجل يحتفل بنتيلة راشد

مسيرة مهنية ألهمت الكثيرين

التحقت بالعمل في بلاط صاحبة الجلالة من خلال مؤسسة دار الهلال المصري، وساهمت في تأسيس العديد من كتب الهلال للأطفال سابقًا، وتعد واحدة من أهم كتاب الأطفال في تاريخ الأدب العربي، وشاركت في تأسيس مجلة سمير للأطفال في أبريل 1956، التي ترأس تحريرها ناديا نشأت، حفيدة مؤسس دار الهلال منذ تأسيسها حتى رحيلها إلى لبنان عام 1966، لتشغل ماما لبنى، رئاسة تحريرها حتى 2002، وشغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة.

منحتها الدولة جائزة تقديرية في أدب الطفل عام 1978 وحصلت على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى تقديرًا لإسهاماتها في مجال أدب الأطفال.

ابتكرت ماما لبنى، باب مراسل سمير الصحفي، الذي يعتمد على كتابات الأطفال، الذين اهتمت برعايتهم وتعليمهم القواعد الصحيحة لعلم الصحافة، وكانت تنشر مواضيعهم ملحقة بصورهم الشخصية في المجلة بالرغم من صغر أعمارهم.

وكانت ماما لبنى تكتب مقالاً أسبوعيًا تحت اسم 'أولادي حبايب قلبي' الذي كان يخاطب الأطفال ويعمل على تعليمهم وبناء شخصياتهم من خلال لغتها البسيطة التي كانت تدخل قلوب الكبار قبل الصغار.

ذاع صيت ماما لبنى دوليًا، إذ ترجمت لها الكثير من الأعمال للغة الإنجليزية، كما ترجمت هي بنفسها بعض الأعمال من اللغة الإنجليزية إلى العربية.

جوجل يحتفل بنتيلة راشدجوجل يحتفل بنتيلة راشد

روشتة نجاح مجلة سمير

استكتبت ماما لبنى كبار الكتاب للعمل في مجلة سمير، بوزن سيد حجاب ويوسف السباعي ونجيب محفوظ وتوفيق الحكيم وأحمد رجب، كما بدأت رحلة المجال بالرسام الفرنسي برني، قبل أن يلتحق بها فيما بعد قامة من الرسامين المصريين أمثال بهجت وحجازي وناجي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً