عجائب وغرائب قطارات الصين.. كيف حطمت الأرقام القياسية في العالم؟

من الصين إلى التبت
من الصين إلى التبت
كتب : سيد محمد

المحتويات

ثاني أرخص قطارات العالم..من الصين إلى التبت

الأغرب في العالم..قطار تشونغتشينغ يخترق بناية سكنية

مخطط أطول خط سكة حديد في العالم

لا تعتبر الصين فقط دولة بحجم قارة، ولكنها صاحبة غرائب وعجائب وأرقام قياسية في القطارات، ولا يعد هذا غريبًا بالمقارنة بأكبر تعداد سكاني في العالم مع وسيلة مواصلات تعتبر الشريان الرئيسي والأرخص للإنتقال عبر المسافات الطويلة، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن عجائب وغرائب قطارات الصين وتحطيمها للأرقام القياسية.

ثاني أرخص قطارات العالم..من الصين إلى التبت

قطار الصين التبتقطار الصين التبت

يربط خط سكة حديد تشينغهاي - التبت بين بكين ولاسا، ويصل طوله إلى 1200 ميل عبر المناظر الطبيعية الرائعة وغالبًا ما يشار إليه باسم 'صاروخ إلى سطح العالم'، يأتي الاسم من حقيقة أن الرحلة ، والمعروفة أيضًا باسم 'التبت' قطار 'هو أعلى خط سكة حديد في العالم ، حيث يصل ارتفاعه إلى 5068 مترًا.

يغطي الركاب هذا الطريق الرائع من خلال أنفاق طويلة بشكل مستحيل وسلاسل جبلية شاسعة بشكل مذهل تزيد عن 40 ساعة ويطلب منهم دفع 100 دولار فقط مقابل الامتياز. هذه واحدة من أروع أرجل السفر التي قد يحصل عليها أي مسافر على الإطلاق.

الأغرب في العالم..قطار تشونغتشينغ يخترق بناية سكنية

تعد مدينة تشونغتشينغ ، الصين ، واحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في الدول الأكثر سكانًا على وجه الأرض، وواجه المهندسون المعماريون ومخططو المدن مشكلة فريدة أثناء بناء سكة حديد أحادية، وفي الطريق كان مبنى سكني من 19 طابق، وكان هناك خياران فقط مفتوحان أمام قطار النقل رقم 2، إما هدم المبنى بأكمله أو إزالة طابقين واستخدام المساحة لنفق مخصص.

وفي السنوات الـ13 التي انقضت منذ إنشاء النفق ، لا يزال المسؤولون في المدينة يعتقدون أنهم اتخذوا القرار الصحيح. يمر هذا القطار حرفياً مباشرة عبر كتلة من المباني السكنية.

واجه توجيه هذا الخط الأحادي العديد من المشكلات التي لا يمكن أو لن يقدرها معظمها، لأن تشونغتشينغ محاطة بالتلال والجبال، وداخل حدود المدينة بالكاد تكون مفيدة للبناء الجديد والتنمية، خاصة مع وجود 49 مليون مواطن وبنية تحتية مكثفة بالفعل، كان تشغيل القطار في منتصف مبنى سكني قائم هو القرار الوحيد الذي كان يمكن اتخاذه، إنه يميز تشونغتشينغ عن معظم أنظمة السكك الحديدية الأخرى في العالم.

مخطط أطول خط سكة حديد في العالم

قطار الصين الولايات المتحدةقطار الصين الولايات المتحدة

لا تعتبر السكك الحديدية الحالية وعربات السكك الحديدية ليست القطارات الغريبة الوحيدة للسفر بالسكك الحديدية، في عام 2015 ، كشفت الصين عن خطط لبناء نفق بطول 125 ميلاً سيربط الولايات المتحدة بالبر الرئيسي للصين عبر سيبيريا فوق مضيق بيرينج، بافتراض أن الصين قامت ببناء هذا النفق ، فإن الرحلة ستبلغ طولها المذهل 8000 ميل، السفر عبر عدة مناطق زمنية دولية سيمد وقت الرحلة المعتاد إلى ما يقرب من 24 ساعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً