المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

دار الفطرة.. مصنع حلويات المولد الفاطمي

أهل مصر
الأطفال وحلوى المولد
الأطفال وحلوى المولد

المحتويات

نشأة دار الفطرة

المواد المستخدمة في دار الفطرة

الإنفاق على دار الفطرة

توزيع الحلوى على الفقراء

دار الفطرة والمولد النبوي

تأتي أمس الذكرى العطرة للمولد النبوي، ويحبذ كل المصريين بمختلف فئاتهم وأعمارهم وطبقاتهم الإجتماعية حلوى المولد، ولكن يجهل الكثيرين نشأة حلوى المولد على يد الفاطميين، وسنتناول اليوم المصنع الذي كان يصنع الفاطميين بداخله حلوى المولد وهو دار الفطرة، حيث ستكشف السطور القادمة مصنع حلويات المولد في العصر الفاطمي.

نشأة دار الفطرة

كشف أيمن فؤاد السيد، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية ، ومدير مركز المخطوطات بجامعة الأزهر، أنه كانت تصنع الحلوى والكحك في العصر الفاطمة، والتي كانت أولى أشكال حلوى المولد في دار الفطرة وكان موقعها قبالة المشهد الحسيني، وأول من رتبها كان الخليفة العزيز بالله ثاني الخلفاء الفاطمين في مصر، ونقلت إلى هذا الموضع في أيام الوزير المأمون البطائحي والخليفة الآمربأحكام الله.

المواد المستخدمة في دار الفطرة

وأكد السيد في كتابه الدولة الفاطمية في مصر تفسير جديد، أنه كان يوفر لدار الفطرة سنويًا ما يلزم لإعداد هذه الحلوى من السكر والعسل والقلوب والزعفران والطيب والدقيق والذرة واللوز والسيرج، وذلك لعمل بعض أنواع الحلويات الفاطمية الفاخرة مثل الخشكنانج والبسندود وأصناف الفانيد الذي يقال له كعب الغزال والبرماورد والمفستق.

الإنفاق على دار الفطرة

وأضاف استاذ التاريخ الإسلامي، أنه كان ينفق لدار الفطرة فيما يفرق على الناس منها ما قيمته سبعة آلاف دينار، ويذكر ناصر خسرو أن راتب السكر في اليوم الذي تنصب فيه مائدة السلطان خمسون ألف من، وأنه شاهد على المائدة شجرة أعدت للزينة تشبه شجرة الترنج وكل غصونها وأوراقها وثمارها مصنوعة من السكر، وعليها ألف صورة وتمثال مصنوعة كلها من السكر.

توزيع الحلوى على الفقراء

يبرز دور دار الفطرة في الموالد الستة والتي كان أبرزها المولد النبوي، حيث كان يعمل بدار الفطرة ما يقرب من خمسة قناطير حلوى تفرق على المتصدرين والقراء والفقراء بالمشاهد والمساجد الستة، وهي مساجد الأقمر والأنور والأزهر بالقاهرة والطولوني والعتنيق "مسجد عمرو بن العاص" في مصر، وجامع القرافة، أما عدد الصواني التي كانت تقدم على سماط الخليفة فكانت ما يقرب من 40 صينية خشكنانج.

دار الفطرة والمولد النبوي

ففي مولد النبي كان يعمل في دار الفطرة عشرون قنطارًا من السكر اليابس الحلو، وحلواء يابسة تعبى في 300 صينية من النحاس تفرق في أرباب الرسوم من أرباب الرتب وكل صينية في قوارة

اعلان