المشرف العام على التحرير داليا عماد

أنواع قروش البحر الأحمر.. تعرف على الفك المفترس في شرم الشيخ

أهل مصر
زعانف القرش
زعانف القرش
اعلان

المحتويات

القروش المسالمة

القرش الحوت

القرش الفهد

القروش الخطيرة

القرش ماكو ذو الزعنفة القصيرة

القرش ذو الريشة السوداء

قرش رأس المطرقة الكبير

القرش النمر

قروش أخرى

القرش ذو الذيل المنجلة

أزعجت حادثة هجوم القرش خلال الإسبوع الماضي قطاع السياحة في شرم الشيخ، وهو القطاع الذي بدأ للتو في التعافي من آثار فيروس كورنا، حيث تعرض 3 أشخاص لهجوم من سمكة قرش فى جنوب سيناء، مضيفا أن هناك 3 إصابات بينهم أجانب 2 أوكرانيين أم وابنها، ومرشد سياحى مصري يرافق مجموعة سياح، والإصابات متوسطة، وحالتهم مستقر، في مستشفى شرم لشيخ، مما يثير التساؤلات حول عودة هجمات مرعب الشواطئ من جديد لشرم الشيخ بعد إخفائها لمدة 10 سنوات منذ عام 2010.

القروش المسالمة

وكشف محسن مختار الجوهري، رئيس اللجنة العلمية بالإتحاد المصري للغوص والإنقاذ، أن البحر الأحمر يوجد به عدة أنواع من القروش ومنها:

القرش الحوت

القرش الحوتي هو قرشٌ سَجّاديٌ بطيءُ الحركةِ يتغذى بالترشيح، ويُعد أكبر أنواع الأسماك الحية المعروفة حاليًا، يبلغُ طول أكبر فردٍ معروفٍ منه حوالي 18.8 مترًا.

القرش الفهد

تسبح عادة في المياة الضحلة بجوار البشر،وتتغذى على السلطعونات والأسماك الصغيرة بقاع المحيط، وعندما يتحداهم البشر يهربون منهم إذ أنهم لا يشكلون أي تهديد لإنسان

القروش الخطيرة

وهم ما بين 30 إلى 44 نوع يتبعون خمس عائلات، وأخطرهم أربعه هم أسماك النمر وماكو "الذئب"، رأس المطرقة، وقرش الشعاب ذو الريشة البيضاء،

القرش ماكو ذو الزعنفة القصيرة

يتم تسجيل ماكو قصير الزعنف كأسرع سمكة قرش للسباحة، قادرة على رشقات سرعة تصل إلى 18.8 متر في الثانية (68 كم/س; 42 ميل/س)، تم تصنيف الأنواع على أنها مهددة بالانقراض، ويعتبر قرش الماكو أكثر تلك الأنواع ذكاء وأخطرها، لأنه قادر على الرؤية في الظلام وحاسة بصره عشر أضعاف الإنسان، وحاسة سمعه تكتشف سمك راقد تحت الرمال بـ25 سم.

1- القرش ذو الريشة السوداء:

سمك سكين الشبح الأسود أو السمكة الفراشة (الاسم العلمي Notopterus Chitala: ويعني ريشة الظهر وهو اسم دارج للسمكة لأن الزعنفة الظهرية للسمكة تشبه الريشة، زأيضا تسمي سمكة السكين لأن شكلها الانسيابي يشبه السكين وهي تنتمي الي عائلة Notopteridae وتصنف هذه السمكه ضمن الأسماك المفترسة.

قرش رأس المطرقة الكبير

قرش المطرقة العظيم هو أحد الأنواع القروش أبو مطرقة من جنس Spherya، والذي يعيش في المحيطات المدارية وبعض البحار، وهو يرث من عدائية وضخامة القرش الأبيض العظيم وجسم قرش المطرقة ،قرش المطرقة العظيم قد يتجاوز طوله 5.5 متر ويعتبر أكبر في فصيلته.

وقرش الشعاب المرجانية ذو طرف الريشة البيضاء: قرش الطرف الأبيض المحيطي هو من القروش كبيرو السطح التي تقطن البحار

القرش النمر

قرش النمر يسمى ايضا نمر البحر، وهو واحد من اسماك القرش الاكثر خطورة في العالم، وقرش النمر يعتبر من الحيوانات المفترسة العدوانية جدا مع الحواس القوية جدًا.

قروش أخرى

القرش ذو الذيل المنجلة

قرش الدرّاس، وهي عائلة من أسماك القرش ومن رتبة لمنيات الشكل، يوجد في هذه العائلة 3 أجناس مؤكدة الوجود ونوع آخر غير مؤكد رسمياً. تعيش أسماك الدراس في المحيطات والبحار الدافئة

عاجل
عاجل
الزمالك يعلن انسحابه من مواجهة الأهلي في دوري شباب 99