اعلان

بعد نيران الواحات هل يمكن أن ينشأ بركان جديد في مصر؟.. الإجابة في دراسة

البراكين
البراكين
كتب : سيد محمد

دارت أحاديث في وسائل الإعلام حول 'بركان' في طريقه للثوران في مصر، خيث حدث أول أمس حادث بمحافظة الوادي الجديد أثار فزغ الناس عن ظهور نيران من باطن الأرض مما جعل البعض يتوقع أنها تكون بداية لبركان جديد.

كشف موقع 'ليست فيريس' الأمريكي، أنه توجد دراسات علمية حديثة تتحدث عن إمكانية حدوث بركان جديد، أوحت أنه لا داع للذعر، من حدوث ذلك، لأنه كل عشرين مليون سنة في المتوسط​​، تنفتح الأرض وتتدفق ملايين الكيلومترات المكعبة من الصخور المنصهرة أو تنفجر عبر الأرض لمدة 1-5 ملايين سنة على امتداد.

البراكينالبراكين

وأكد الموقع الامريكي، أن كلمة 'الملايين' هو سبب عدم الذعر ، وذلك لان آخر مرة حدث فيها كان قبل حوالي 15 مليون سنة في شمال غرب المحيط الهادئ، ويسمي الجيولوجيون هذه المقاطعة النارية الكبيرة (LIP) نهر كولومبيا البازلت لأن صخورها المخيفة تشكل الآن الجدران الجميلة لمضيق نهر كولومبيا.

البراكينالبراكين

كما اوضح، أن أحدث الأبحاث التي تتجاوز نطاق هذه المقالة ، من الممتع معرفة أن علماء الجيولوجيا يحتفظون بصفحة ويب خاصة بشهر LIP. [4، هذه في الواقع ميزة رائعة جدًا ، حتى لو لم يكن لديك (مثل معظمنا) درجة الدكتوراه ، حول الوقت القادم الذي يتوقع فيه حدوث بركان جديد.

البراكينالبراكين وأضاف الموقع، أنه من الرائع أن تعتقد أن علماء البراكين قد وجدوا روابط بين بعض هذه الأحداث القديمة وعدد قليل من البراكين الحديثة - التي تربط بين يلوستون وكولومبيا نهر البازلت LIP ، على سبيل المثال ، والجمال البركاني الأسترالي النادر ، وجزر هيرد وماكدونالد ، إلى هضبة كيرجولين المغمورة بالمياه، أظهرت تلك الدراسات أنه لا داعي للقلق لانهذه الأماكن لن تعود للحياة مرة أخرى فجأة.

وأردف الموقع، أن الموجود بتلك الأماكن مجرد ألسنة اللهب الخافتة الأخيرة من حريق مرعب على الأرض، حيث لا يزال يلوستون بحاجة إلى المشاهدة ، لكن جزيرة هيرد ملفوفة بالفعل في بطانية سميكة من الثلج والجليد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية