اعلان

شاهد.. أول "شاحنة لجمع القمامة في الفضاء"

الفضاء
الفضاء
كتب : عزة رخا

في العاشر من فبراير 2009 اصطدام القمر الاصطناعي التجاري الأمريكي إيريديوم 33 بسرعة تقدر بحوالي 42000 كيلو متر في الساعة بالقمر الاصطناعي العسكري الروسي كوسموس 2251 ليتفتت على إثر ذلك كلا القمرين الاصطناعيين إلى ما يزيد عن 600 قطعة من الحطام المعدني، الذي انطلق خلال الفضاء بسرعة تزيد عن عشرين ضعف طلقة الرصاص.

كانت هذا الحادثة هي أول اصطدام فضائي مسجل من هذا النوع، ومنذ ذلك الحين افتعلت بعض الحوادث المتعمدة، فبهدف تجربة الصواريخ الفضائية قام الروس والأمريكان والصينيون والهنود بتحطيم جميع أقمارهم الاصطناعية أو بعض منها.

وقد خلفت هذه الانفجارات عدة آلاف من المخلفات الاصطناعية بالمدار الفضائي، والتي قد تصبح خطراً يهدد كل مركبة فضاء ـ بل وحتى محطة الفضاء الدولية نفسها. وهذا السيناريو بالضبط هو ما تخيله المخرج ألفونسو كوارون في بداية فيلمه "الجاذبية". وها هو يصبح الآن حقيقة.

وتقدم وكالة الفضاء الأوروبية تمويلاً قدره 93 مليون فرنكاً إلى شركة ناشئة.. ظهرت للوجود في سويسرا، أما المهمة التي أوكلت إليها فتتمثل في جمع النفايات الفضائية، ذلك أن بقايا الحطام المتناثرة في الجو قد تصبح خطراً حقيقياً على المهام الفضائية بشتى أصنافها.

وفي عام 2009 ذاته احتفلت مورييل ريشار - نوكا مع طلابها بالمعهد التقني الفدرالي العالي بلوزان بانطلاق المهمة الناجحة لمركبة "سويس كيوب". فلقد كان هذا هو أول قمر اصطناعي مصغر يتم إنتاجه بنسبة 100% بسويسرا، وهو بحجم علبة حليب كرتونية.

لكن سرعان ما فكرت مهندسة الفضاء تلك في اللحظة التي قد يتحول فيها منتجها الصغير إلى حطام تسبح في المدار الفضائي. خاصة عندما سيمر قمر "سويس كيوب" الاصطناعي بتلك المنطقة من المدار الفضائي، التي تسبح بها حطام الاصطدام الفضائي، والذي وقع قبل ذلك بفترة وجيزة.

وفي عام 2012 دشنت موريل ريشار - نوكا بالاشتراك مع مركز أبحاث الفضاء بالمعهد التقني الفدرالي العالي بلوزان مشروع "كلير سبيس". في ذات الوقت وبدون ان تتفق المرأتان، اقنعت الفيزيائية لويزا إنوتشينتي وكالة الفضاء الأوروبية، بإطلاق برنامج بنفس هذا الهدف. وكانت هذه هي بداية القصة.

بعد ذلك بثماني سنوات نشأ عن مشروع السيدة نوكا بمدينة لوزان الشركة الناشئة التي تحمل نفس الاسم، ألا وهو "كلير سبيس". وفي خريف عام 2019 أعلنت الوكالة الأوروبية للفضاء موافقتها على تمويل الشركة السويسرية من بين 13 مرشحاً ـ كان من بينها عدة شركات أوروبية عملاقة. وقد أدى هذا إلى زيادة عدد المشاركين في المشروع من خمسة إلى عشرين.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا المضمار كان بالنسبة للسيدة نوكا وفريقها أرضاً مجهولة. إذ لم يصل أي مشروع آخر لتطهير الفضاء إلى هذه الدرجة من التقدم حتى الآن، وهذا على مستوى العالم بأسره. وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي، الذي جعل الوكالة الأوروبية تراهن على هذا المرشح الخارجي بدلاً من المراهنة على مهمة أخرى معروفة.

لكن اللافت للنظر أكثر هو هذا المبلغ المستثمر: إذ لم تقدم وكالة القضاء مثل هذا الدعم المالي الكبير لشركة ناشئة من قبل. حيث تضع الوكالة الأوروبية تحت تصرف المشروع مبلغاً إجمالياً قدره 93 مليون فرنكاً سويسرياً. وعلى شركة "كلير سبيس" نفسها أن تتحصل على مبلغ 26 مليون فرنكاً إضافياً، لتصل إلى الميزانية المطلوبة.

في سياق متصل، عقد الباحثون بمدينة لوزان هذا الأسبوع مؤتمراً صحفياً إلكترونياً. وقد تبين أثناء هذا المؤتمر تحول الشركة الناشئة في الأثناء إلى ائتلاف تجاري حقيقي. ذلك لإن شركة "كلير سبيس" قد استغلت العام الماضي، لتوحيد معاهد وشركات اصطناعية من ثماني دول أوروبية.

ومن بينها عمالقة مثل شركة آيرباص والشركة السويسرية "رواغ" ـ والتي تنتج غطاء حمولة صواريخ آريان. وصحيح أن القمر الاصطناعي "كلير سبيس 1" يوجد حتى الآن على الورق فقط. إلا أن إنتاجه يجري على قدم وساق. وسوف تقوم الوكالة الأوروبية للفضاء بعملية مراجعة دقيقة قبل تسديد أية دفعة من التمويل.

وطبقاً للخطة الموضوعة سينطلق قمر "كلير سبيس 1" الفضائي عام 2025 على قمة أحد صواريخ فيغا الأوروبية. وتكمن مهمته في: جمع نفايات الحديد من الفضاء وإعادتها لتدخل في المجال الجوي للأرض، حيث ستنصهر متحولةً إلى زخات من الشهب.

وسيكون الهدف الأول هو "فيسبا"، وهي ليست تلك الدراجة البخارية الإيطالية المعروفة، على الرغم من أنها ليست أكبر ولا أثقل منها بكثير ـ حيث يبلغ وزنها 112 كيلو جرام. بل هي مخروط معدني صغيرة، يقطع مسافة 800 كيلومتر حول الأرض. ويستخدم لفصل الأقمار الاصطناعية التي أطلقت على متن صاروخ حامل إلى الفضاء عن بعضها البعض.

ونلمح هنا، إلى أنه لم يسبق حتى الآن التقاط أي جسم "غير متعاون" كهذا في الفضاء. فتلك الفيسبا التي تتحرك بحرية حول نفسها، ليس لديها لا تحكم ولا محرك.

"لقد رأينا جميعاً في الأفلام، كيف يحاول أحد رواد الفضاء التقاط أداة ما، وكيف يقوم بحركة خاطئة تؤدي إلى طيران تلك الأداة مثل كرة الغولف في الفضاء. وبالنسبة للفيسبا، فإن الأمر سيكون بنفس الصورة"، على حد قول لويزا إنوتشينتي من الوكالة الأوروبية للفضاء. سيتحتم على قمر "كلير سبيس ـ 1" فتح أحد كلاباته بقوة، ليتمكن من التقاط قطعة الخردة.

وهناك تحدٍ آخر يتمثل في الشمس: فهي قد تموه الكاميرا وتجعل الهدف بهذا غير مرئي. وسيتحتم على "الصياد" حساب كل حركاته باستخدام الذكاء الاصطناعي باستمرار.

وبمجرد التقاط "كلير سبيس ـ 1" للفيسبا، سوف تتولى إنوتشينتي ونوكا وفريقهما جسم جديد تماماً، والذي سيتحتم عليهم فهم ديناميكيته أولاً. وعندئذ سيتمكنون من اتخاذ قرارهم أين وكيف يمكنهم جعله ينصهر.

إذن فسوف يتم صهر "سبيس كلير -1" نفسه أيضاً في الغلاف الجوي العلوي. ألا يعد هذا مبلغاً ضخماً لأجل التخلص من قطعة واحدة من نفايات الفضاء الحديدية؟

تجيب الوكالة الأوروبية للفضاء ومشروع "كلير سبيس" في صوت واحد. فهذه المهمة ستكون الأولى فقط من بين قائمة طويلة، أملاً في التوصل إلى "صائد" يتمكن من إلقاء المزيد من الحطام واحداً تلو

WhatsApp
Telegram