اعلان

شاهد الليلة.. زخات من الشهب تهبط على الأرض

زخة الشهب
زخة الشهب

من المتوقع أن تشهد الأرض رؤية زخة شهب التؤأم والجوزاء مساء اليوم وحتى فجر الغد، وفق تصريحات المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وهي الظاهر التي فيها يظهر ما يقرب من 120 شهابا في الساعة الواحده متعددة الألوان.

وتشهد الأرض حاليا مشاهدة زخة شهب الجوزاء، وهي التي تنتج عبر الغبار الذى يخلفه كويكب فايثون 3200، الذى جرى اكتشافه عام 1982، بينما يمر كوكبنا فى هذا السيل الغزير من الحطام.

وفي فترة المساء فمن المتوقع أن تستمع الكرة الأرضية بعرض ليلي سخي يتألف من 150 شهابا في الساعة في أوقات الذروة، حيث أن زخة شهب الجوزاء هي ملكة الزخات الشهابية، ويعتبرها الكثيرون أفضل الزخات على مدار السنة بخلاف تعدد ألوانها.

وتعتبر تلك الشهب وخاصة الجوزاء تأتي سنويا في الفترة من 7 لـ17 ديسمبر، حيث تبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 13 وفجر يوم 14 ديسمبر، وتكون أفضل مشاهدة في الأماكن المظلمة تماما بعد منتصف الليل من الأماكن المظلمة تماما بع منتصف الليل بعيدا عن أضواء المدينة.

تظهر شهب الجوزاء كما لو كانت آتية من كوكبة الجوزاء "التوأم"، حيث تم رصدها، ليلة أول أمس، من مرصد القطامية الفلكي بشكل جميل ورائع، كما يجري حاليا رصد باقي الظواهر الفلكية لهذا الشهر خلال مجموعات بحثية من القسم.

جدير بالذكر أن معهد الفلك يفتح أبوابه لجميع هواة الفلك والدارسين للاستمتاع بتلك الظواهر الفلكية، مع إمكانية الرصد والمبيت في المرصد الفلكى بالتنسيق والترتيب المسبق مع إدارة المعهد من خلال قنوات الاتصال الرسمية والموجودة عبر صفحة المعهد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا