اعلان

آخر الظواهر الفلكية بـ2020.. كسوف كلي للشمس لمدة 3 ساعات اليوم الاثنين

كسوف الشمس عبر تليسكوب مكتبة الإسكندرية
كسوف الشمس عبر تليسكوب مكتبة الإسكندرية
كتب : أهل مصر

تعد من أخر الظواهر الفلكية التي سوف تحدث في عام 2020 حيث ستكون الكرة الأرضية على موعد مع كسوف كلي للشمس اليوم الاثنين بعدما يحجب القمر قرص الشمس مكونا كسوفًا جزئي فى بعض البلدان مثل "أجزاء من جنوب غرب قارة أفريقيا – أمريكا الجنوبية ماعدا الجزء الشمالى منها – أجزاء من أستراليا – المحيط الأطلسى – المحيط الهندى – جنوب المحيط الباسفيكى – جزر جالابوجوس – أجزاء من القاهرة القطبية الجنوبية".

أما الكسوف الكلي سيكون ظاهرا في جنوب تشيلى، وجنوب الأرجنتين حيث يغطي الكسوف الكلى مساحة عرضها 90 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقتين و10 ثوان، وعند ذروة الكسوف الكلى يغطى قرص القمر حوالى 103% من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 3 ساعات و20 دقيقة ولا يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية.

من ناحيته، قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن كسوف الشمس في مجملة سيكون ما بين الساعة 04:33 مساءً و 9:53 مساءً بتوقيت السعودية، خلال ذلك ستكون مدة الكسوف في شكلة الكلي 3 ساعات وثلث الساعة، من شروق الشمس فوق المحيط الهادي إلى غروبها فوق المحيط الأطلسي بالقرب من سواحل قارة أفريقيا.

وأوضح أبو زاهرة، عبر الصفحة الرسمية للجمعية على "فيسبوك" أن كسوف الشمس الكلي يحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض على خط واحد حيث يعبر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا الحدث نادر نسبيًا لأن مدار القمر حول الأرض مائل بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس، وعندما يحدث أن تصطف تلك الأجسام الثلاثة في خط واحد فإن القمر يغطي قرص الشمس وجميع المناطق التي ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفا كلياً.

وأضاف أنه خلال هذا الكسوف سيكون حجم الشمس الظاهري أكبر بـ 1.6% عن المتوسط، في حين أن القمر مضى عليه يومان بعد وصوله نقطة الحضيض وهي أقرب نقطة في مدارة من الأرض، مما يجعل حجمة الظاهري كبيرا إلى حد ما.

وأشار أبو زاهرة، إلى أن كسوف الشمس سيبدأ من شرق جزر ماركيساس جنوب المحيط الهادئ، ويمر شمال جزيرة الفصح وجنوب أرخبيل جزر خوان فرنانديز قبالة سواحل تشيلي قبل أن يصل إلى أمريكا الجنوبية.

وتابع أبو زاهرة: وسيصل مسار الكسوف الكلي إلى اليابسة في تشيلي عند الساعة 7:01 مساءً بتوقيت السعودية (04:01 مساءً جرينتش)، جنوب بلدة بونتو سافيدرا وسيبلغ عرض المسار 90 كيلومترا، وسيستمر الكسوف لمدة دقيقتين و8 ثوانٍ وستكون مدة الكسوف الكلي بطول هذه المدة الزمنية على اليابسة على الأقل.

وأضاف: ويتحرك مسار الكسوف الكلي جنوبًا إلى أن يصل حدود الأرجنتين عند الساعة 07:05 مساءً بتوقيت السعودية (04:05 مساءً غرينتش) ويصل ذروته العظمى عند الساعة 07:13 مساءً بتوقيت السعودية (04:13 مساءً غرينتش) في هذه المرحلة سيستمر الكسوف الكلي لمدة دقيقتين و 10 ثوانٍ.

WhatsApp
Telegram